حذرت دراسة علمية حديثة من أن تناول وجبة الإفطار في وقت متأخر من اليوم من الممكن أن يرفع مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، فالأشخاص الذين يتناولونها بعد الساعة 9 صباحًا أكثر عرضة بنسبة 59% للإصابة من أولئك الذين ينهونها بحلول الساعة 8 صباحًا.

حقائق رئيسية عن وجبة الإفطار وفوائدها لصحة الجسم أهمية تناول وجبة الافطار في موعدها

ووفقًا لما ذكره موقع “روسيا اليوم” ، إن تناول العشاء بعد الساعة العاشرة أيضًا، قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ومن المعروف أن تخطي وجبة الإفطار يؤثر على التحكم في الجلوكوز والدهون، وكذلك مستويات الأنسولين.

ويرتبط مرض السكري من النوع 2 بالعديد من عوامل الخطر القابلة للتعديل، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني والتدخين.

كما أكدت نتائج الدراسة، إن الصيام لفترات طويلة قد يكون مفيدا إذا تناول الأفراد وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحا والعشاء مبكر، مشيربن إلى أن الوجبة الأولى قبل الساعة الثامنة صباحا والوجبة الأخيرة قبل الساعة السابعة مساء قد تساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري ٢.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وجبة الإفطار الأنسولين السكري من النوع 2 الصيام وجبة الإفطار

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار

في حياة مليئة بالأنشطة اليومية والتزامات العمل، ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة الإفطار قبل النزول من المنزل، لكن هناك  بعض الأطعمة تشكل خطرًا على الصحة، عند تناولها على معدة فارغة، وهنا يعتقد البعض أن المشكلة يكمن في تناول وجبة الفطار نفسها، وليس اختيار أطعمة غير مناسبة على معدة فارغة. 

وتكشف الدكتورة غادة الصايغ، أخصائية التغذية العلاجية خلال تصريحات لـ«الوطن»، بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول الطعام لأول مرة في اليوم.

أطعمة ومشروبات ممنوعة على معدة فارغة

مخبوزات الدقيق البني:

بحسب «غادة»، فإن خبز الدقيق البني يحتوي على كمية كبيرة من مادة الأكريلاميد، التي تتسبب بدورها في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصًة إذا تم تناولها على معدة فارغة.

الحلويات:

عند تناول الحلويات على معدة فارغة، تتسبب في تهيج القولون العصبي، ويعود ذلك لعدم توافر الإنزيمات التي تساهم في إتمام عملية الهضم بشكل طبيعي، ما يتسبب في فقدان طاقة الجسم بشكل كبير.

الذرة:

الذرة من الأطعمة التي تسبب في فقدان السيطرة على التحكم بالشهية، إذ تحتوي على نوع من الكربوهيدرات، قد تتخمر بواسطة البكتيريا المتواجدة في القولون، ما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، بالتالي يزيد الشعور بالجوع.

مشروبات شائعة في الصباح

المشروبات المحتوية على حليب مجفف:

أوضحت «غادة» أن الحليب المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول المتأكسد، والذي يتسبب عند تناوله على معدة فارغة مع المشروبات مثل القهوة والنسكافية والشيكولاتة، في الإصابة بانسداد الشرايين.

مقالات مشابهة

  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف
  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها
  • إصابة شخصين بالتسمم إثر تناول وجبة طعام فاسدة بالمنيا
  • هذا هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار