يعد زيت الزيتون شريان الحياة الذهبي للمطبخ المتوسطي، وقد شهد ارتفاعا مذهلا للأسعار خاصة في الدول المنتجة على ضفة البحر الأبيض المتوسط.

اعلان

ارتفع معدل التضخم لزيت الزيتون في النصف الثاني من العام 2023 في أوروبا، ما أدى إلى تقلص التضخم العام للغذاء.

فقد ارتفع سعر زيت الزيتون في البرتغال بنسبة 69.1% خلال الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي، أي أكثر بقليل من المعدل في الاتحاد الأوروبي وفق "يوروستات".

وللمقارنة فإن تضخم المواد الغذائية بلغ 4.8% الشهر الماضي في كامل دول الكتلة الأوروبية.

أما في إسبانيا، أكبر منتج لزيت الزيتون، فقد قفزت الأسعار إلى نحو 62.9% الشهر الماضي مقارنة بالعام الماضي. وفي أنحاء الاتحاد الأوروبي تسارع ارتفاع السعر السنوي في النصف الثاني من العام الماضي، من 37% في آب / أغسطس إلى 51% في تشرين الثاني /نوفمبر وحينها بلغ ذروته.

ومنذ بداية العام الحالي سجلت كل دولة في الاتحاد الأوروبي ارتفاعًا ملحوظًا في معدل التضخم السنوي لزيت الزيتون، إذ سجلت البرتغال أعلى قفزة إلى جانب اليونان وإسبانيا.

إيطاليا: اعتقال أفراد عصابة إجرامية باعت أطنانا من "زيت الزيتون المغشوش"دراسة يونانية: زيت الزيتون خير من الفياغرا طحالب لتحلية المياه وإنتاج زيت الزيتون

في الأثناء شهدت رومانيا أقل ارتفاع للأسعار داخل الكتلة (وهي بنسبة 13%)، إلى جانب سويسرا في مرتبة قريبة من خارج الكتلة. ولم تسجل "يوروستات" بيانات من المملكة المتحدة.

ونشأ التضخم المرتفع جدا على مدى العامين الماضيين، وكان ناجمًا في الأساس عن الجفاف والارتفاع الحاد لدرجات الحرارة، في دول مثل إسبانيا، حيث انخفض الإنتاج إلى النصف سنة 2023.

وهناك عادة طلب كبير في دول المتوسط، ما يدفع بالأسعار إلى الارتفاع، ففي إسبانيا يتم تصدير 80% من زيت الزيتون الذي يتم إنتاجه.

هل سيشهد زيت الزيتون ارتفاعا آخر؟

هناك توقعات تفيد بأن أسعار زيت الزيتون العالمية سترتفع أكثر، لأن الجفاف ضرب موسم 2023/2024 الذي بدأ رسميًا بداية تشرين الماضي.

ويتوقع مسئولون إسبان أن يظل الإنتاج أقل من مليون طن في موسم الحصاد الثاني. وقدر اتحاد الزراعة في إسبانيا أن الإنتاج سيرتفع إلى 775 ألف طن، وهو أقل من المعدل، ولكنه أفضل من محصول العام الماضي المقدر بنحو 664 ألف طن، وهو أقل محصول قياسي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية التغير المناخي يُدمِّر موسم الزيتون في إيطاليا بسبب الجفاف وتغير المناخ.. تكلفة إنتاج زيت الزيتون الإسباني ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة إسبانيا: تعرف على أسرار صناعة أجود أنواع زيت الزيتون في العالم أسعار تجارة تجزئة أوروبا زراعة الغذاء تضخم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ144 | قصف مستمر على القطاع وتل أبيب "تفاجأت" بتصريحات بايدن حول قرب التوصل لهدنة يعرض الآن Next شاهد: أول زيارة دولة لأمير قطر إلى فرنسا.. استثمارات بـ10 مليارات يورو وغزة في قلب المحادثات يعرض الآن Next "لا للإبادة الجماعية".. 9 آلاف فنان يطالبون بينالي البندقية بإزالة جناح إسرائيل يعرض الآن Next بوريل: رئيسة المفوضية الأوروبية منحازة تماماً لإسرائيل ولا تمثّل إلا نفسها يعرض الآن Next "كسكس داري ما يدخل لداري".. حملة مغربية واسعة لمقاطعة منتج محلي بسبب إسرائيل والشركة ترد اعلانالاكثر قراءة الحرب في غزة| تواصل القصف العنيف على القطاع وتصاعد التوتر على جبهة لبنان شاهد: "رينو سينيك" تفوز بجائزة أفضل سيارة عائلية لعام 2024 في معرض جنيف "فلسطين حرة".. وفاة طيار أمريكي أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن دعماً لغزة إسرائيليون يحتجون ضد إعفاء أبناء اليهود المتدينين المتشددين من التجنيد اشتباكات بين المزارعين والشرطة أمام مبنى المجلس الأوروبي في بروكسل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إيطاليا حركة حماس محكمة فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبي قطاع غزة أوكرانيا إيمانويل ماكرون Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إيطاليا حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أسعار أوروبا زراعة الغذاء تضخم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إيطاليا حركة حماس محكمة فلاديمير بوتين الاتحاد الأوروبي قطاع غزة أوكرانيا إيمانويل ماكرون إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إيطاليا حركة حماس الاتحاد الأوروبی العام الماضی یعرض الآن Next زیت الزیتون الزیتون فی

إقرأ أيضاً:

«فايننشال تايمز»: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها، إن رد حزب الله على اغتـيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن، وفقا لما نقلته صحيفة فايننشال تايمز.

اقرأ أيضاًمتظاهرون يخترقون حواجز الشرطة ويقتربون من منزل نتنياهو

«المركزي المصري» يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي

مقالات مشابهة

  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%
  • «فايننشال تايمز»: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • بعد اصطدامها بخطوط كهربائية.. تحطم مروحية شرق إسبانيا ومقتل ثلاثة أشخاص
  • عاجل | أكثر من مليون إسرائيلي يركضون نحو الملاجئ بعد إطلاق حزب الله صواريخ على حيفا والشمال
  • النبش في الماضي لا يُصلح الحاضر
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • سر خاتم حسن نصر الله.. هل امتلك الأمين العام لحزب الله أكثر من واحد؟
  • رهانات صناديق التحوط على صعود الذهب تقفز لأعلى مستوياتها منذ 4 أعوام