شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن درجات حرارة قياسية انطلاقا من اليوم وإلى غاية الثلاثاء، 22 07 2023 08 45قال الأستاذ المبرز والباحث في المخاطر الطبيعية والخبير في طقس تونس عامر بَحْبَة في تصريح لموزاييك إن تونس تشهد هذه الفترة .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات درجات حرارة قياسية انطلاقا من اليوم.

. وإلى غاية الثلاثاء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

درجات حرارة قياسية انطلاقا من اليوم.. وإلى غاية...
22/07/2023 08:45

قال الأستاذ المبرز والباحث في المخاطر الطبيعية والخبير في طقس تونس عامر بَحْبَة في تصريح لموزاييك إن تونس تشهد هذه الفترة موجة حر استثنائية وهو ليس بالأمر الجديد على بلادنا حيث يتم تحطيم الأرقام القياسية تقريبا بصفة سنوية.

ولكن ما يجعل هذه السنة استثنائية حسب وصفه، هو أن موجة الحر كانت متأخرة بسبب ما تم تسجيله في ماي وجوان من أمطار وانخفاض في درجات الحرارة بالإضافة إلى أنها امتدت لفترة طويلة حيث انطلقت منذ يوم 07 جويلية ومن المتوقع أن تستمر إلى آخر الشهر.

وأضاف بَحْبَة أن ذروة هذه الموجة تنطلق من اليوم السبت وإلى غاية يوم الثلاثاء حيث ستتجاوز الحرارة ال40 درجة في كامل تراب الجمهورية وتتجاوز أحيانا ال45 في عدد من المناطق بل وستصل إلى 48 و49 درجة في عدة مناطق غرب العاصمة والقيروان وبعض مدن الساحل .

وللتذكير فقد تم تسجيل درجات حرارة قياسية في ولاية القيروان يوم 11 أوت من سنة 2021 ب 50.3 درجة .

وأوصى الأستاذ المبرز والباحث في المخاطر الطبيعية والخبير في طقس تونس عامر بَحْبَة بتجنب الخروج والتعرض لأشعة الشمس خاصة بين يوم الأحد والثلاثاء وتوخي الحذر خصوصا بالنسبة للفئات الهشة من أطفال وكبار سن.

وفيما يخص المدن الساحلية، فقد أفاد  بَحْبَة بأن درجات الحرارة فيها ستتجاوز ال46 درجة وما سيزيد من الاحساس بها هو عامل الرطوبة، وفي الخصوص دعا إلى تجنب الذهاب إلى البحر من الساعة 11 صباحا إلى الخامسة مساء تفاديا للإصابة بـ'ضربة شمس'.

بشرى السلامي  

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، حيث تلامس الـ35 درجة في المناطق الداخلية، ورياح ناشطة أحيانا بخاصة جنوب البلاد. وجاء في النشرة الاتي:

-الحال العامة: طقس مستقر يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع أجواء خريفية دافئة نهارا وباردة نسبيا ليلا، حيث تصبح درجات الحرارة العظمى أعلى من  معدلاتها الموسمية بخاصة في المناطق الداخلية .   ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيلول في بيروت بين 24 و32، في طرابلس بين 22 و31 درجة وفي زحلة بين 16 و32 درجة. -الطقس المتوقع في لبنان: الخميس:  قليل الغيوم إجمالا، مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة فوق الجبال وفي الداخل، حيث تتخطى معدلاتها بحدود الدرجتين، كما تنخفض نسبة الرطوبة، وتنشط الرياح جنوب البلاد. الجمعة:  قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، حيث تلامس ال 35 درجة في المناطق الداخلية، ورياح ناشطة أحيانا بخاصة جنوب البلاد.
السبت:  قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة وفوق معدلاتها، يتكون الضباب على المرتفات بدءا من بعد الظهر.
الأحد:  غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل حيث تعود ضمن معدلاتها الموسمية وارتفاعها بشكل بسيط على الساحل.، كما تنشط الرياح أحيانا. -الحرارة على الساحل من 24 إلى 30 درجة، فوق الجبال من 18 الى 26 درجة، في الداخل من 15 إلى 35 درجة.    -الرياح السطحية: شمالية الى شمالية غربية، سرعتها بين 15 و35 كم/س، تشتد أحيانا بخاصة في المناطق الجنوبية. -الانقشاع: جيد على الساحل، متوسط أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و70%.   -حال البحر: متوسط ارتفاع الموج الى مائج جنوب البلاد، حرارة سطح الماء: 28 درجة 
الضغط الجوي: 761 ملم زئبق -ساعة شروق الشمس: 6،39 -ساعة غروب الشمس: 18،30

مقالات مشابهة

  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • عاجل - موجة حارة تجتاح مصر اليوم.. و"الأرصاد" تكشف عن الموعد المتوقع لانكسارها
  • الأرصاد: أمطار متفرقة ورياح قوية ببعض مناطق المملكة اليوم الجمعة
  • بأرقام قياسية.. صيف 2024 الأكثر حرارة في جنوب شرق أوروبا
  • موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟