قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، إن أوكرانيا ستخسر حربها مع روسيا دون مساعدة أمريكية، الأمر الذي سيتسبب بخسارة واشنطن لحلفائها.

إقرأ المزيد "أسوشيتد برس": بايدن يستدعي قادة الكونغرس لبحث مساعدة أوكرانيا وإسرائيل

وأضاف شومر في إفادة صحفية تلت مباحثات الكونغرس الأمريكي مع الرئيس جو بايدن حول المساعدات الأوكرانية، قائلا: "أجمعنا خلال الاجتماع أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وأوكرانيا سيخسران الحرب إن لم نمدهم بالأسلحة بسرعة".

وفقا لشومر لا يمكن للمساعدات الأمريكية لأوكرانيا أن تنتظر الموافقة أكثر من ذلك، فلا يمكن لواشنطن السماح لكييف بالخسارة، مضيفا: "في أفضل السيناريوهات وأقلها ضررا سيكون هناك انقسام في حلف "الناتو" حال خسارة أوكرانيا، وسيدير الحلفاء ظهورهم للولايات المتحدة".

وأشار شومر إلى أن 4 ألوية أوكرانية خاملة تماما ناهيك عن افتقارها للأسلحة التي تمكنها من مواصلة المشاركة في المعارك.

ويواجه مجلس النواب، الذي يقوده الجمهوريون، ضغوطا كبيرة لتمرير حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار من أجل أوكرانيا وإسرائيل، فضلا عن أولويات الأمن القومي الأخرى.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /27.02.2024/

وفي وقت سابق أعلن جونسون أن مجلس النواب "لن يرضخ للضغوط" في ما يخص التشريع حول تمويل المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، الذي صادق عليه مجلس الشيوخ.

مع ذلك، تفيد تقارير بأن دعوة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لوقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا أثارت انقساما في الكونغرس، وبين مؤيديه من أنصار الحزب الجمهوري.

ومن جانبها أكدت روسيا، على لسان العديد من المسؤولين، بأن تحريض الغرب لأوكرانيا، وإمدادها بالأسلحة والأموال، ونشره للحملات الإعلامية المضللة والتحريضية ضد روسيا، يعتبر انخراطا مباشرا في الحرب ضد روسيا.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية البيت الأبيض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين الكونغرس الأمريكي جو بايدن فلاديمير بوتين كييف مجلس الشيوخ الأمريكي مجلس النواب الأمريكي موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

قمة الناتو تنطلق وبايدن في اختبار لإثبات نفسه

تنطلق اليوم الثلاثاء أعمال قمة زعماء حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمراسم احتفال بالذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الحلف في العاصمة الأميركية واشنطن وبمشاركة زعيم 32 دولة عضو، ومن المقرر أن تستمر3 أيام، وسط التهديدات الأمنية لحرب أوكرانيا وتزايد نفوذ الصين في آسيا والمحيط الهادئ.

ومن المتوقع أن يناقش الزعماء في القمة القضايا المتعلقة بتحسين قدرات الدفاع والردع للحلف وتعزيز الشراكات مع ممثلي الاتحاد الأوروبي وزعماء أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية المدعوين لحضور القمة.

كما من المخطط أن يجتمع زعماء الناتو مع قادة أوكرانيا لمناقشة دعم كييف ماليا وعسكريا، إذ سيحل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ضيفا على القمة.

فرصة بايدن

وتعد قمة الناتو فرصة الرئيس الأميركي جو بايدن لإقناع الحلفاء في الداخل والخارج بأنه لا يزال قادرا على القيادة بعد مناظرته التي لم تسر بشكل جيد مع خلفه دونالد ترامب.

وقال مسؤولون أميركيون إن خطاب بايدن الافتتاحي بالقمة سيسلط الضوء على ما تعتبره إدارته إنجازا رئيسيا، وهو أن حلف شمال الأطلسي صار أقوى وأكثر اتحادا تحت قيادة واشنطن وزاد عدد أعضائه وكذلك تصميمهم على حماية احتياجاتهم الأمنية الجماعية.

ظهور مهم

كما تعد القمة الظهور الدولي الأول لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، الذي فاز حزب العمال الذي ينتمي إليه في الانتخابات العامة الأسبوع الماضي بأغلبية ساحقة.

وسيكون حاضرا أيضا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدما تقدّم معسكره على أقصى اليمين الفرنسي الذي كان يرجح حصوله على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية افي انتخابات الأحد الماضي.

غضب صيني

وفي حين يعتبر حلف شمال الأطلسي روسيا أكبر تهديد له، لا سيما بعد حرب أوكرانيا، يولي اهتماما أكبر للتحدي الذي تشكله الصين متهما بكين بأداء دور أساسي على صعيد الإبقاء على قدرات موسكو الحربية من خلال إمداد قوات الكرملين بالتقنيات التي يحتاجها.

من جانبها، أدانت الصين بشدة تصريحات الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الذي اتهم بكين بدعم الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان "يدّعي الناتو أنه منظمة إقليمية ودفاعية فيما يواصل توسيع قواته خارج حدوده ويثير الاشتباكات وينخرط في أعمال ترهيب"، داعيا الحلف إلى التوقف عن خلق ما وصفه بالأعداء الوهميين.

يذكر أن الناتو أنشأ خلال الحرب الباردة عام 1949 لمواجهة التهديدات التي يشكلها الاتحاد السوفييتي.

وتلزم معاهدته الأعضاء بالدفاع العسكري الجماعي، والذي بموجبه يعتبر الهجوم على أحد الأعضاء هجوما على الجميع.

وقد نما التحالف منذ إنشاءه من 12 عضوا إلى 32، مع انضمام أحدث أعضائه السويد، في مارس/آذار الماضي.

مقالات مشابهة

  • خلال قمة الناتو.. بايدن يتعهد بتقديم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا
  • خلال قمة الناتو.. بايدن يتعهد بتقدم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا
  • الناتو: انتصار روسيا في حرب أوكرانيا سيشجع الزعماء المستبدين
  • قمة الناتو تنطلق وبايدن في اختبار لإثبات نفسه
  • عضو في الكونغرس: بايدن جاهز لتخطّي الخطوط الحمراء مع روسيا في أوكرانيا
  • مسؤول في مجلس الامن القومي الأمريكي: بوتين مخطئ إن ظن بوسعه الصمود أمام الناتو الداعم لأوكرانيا
  • الرئيس الصيني يدعو لحوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • “سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن