المناطق_متابعات

حقق العلماء في “مدينة الأمل”، وهي مؤسسة شهيرة لأبحاث وعلاج السرطان، تقدما كبيرا في مكافحة سرطان الدم النخاعي الحاد.

ويقدم نهج العلماء المبتكر، المفصل في الدراسة ما قبل السريرية المنشورة في مجلة “الدماء” أملا جديدا للمرضى الذين يحاربون هذا الشكل العدواني من السرطان.

أخبار قد تهمك رئيس هيئة الأركان العامة يتفقَّد الوحدات الأمامية المشاركة في مناورات «سيف السلام 12» 27 فبراير 2024 - 10:57 مساءً لجنة الانضباط والأخلاق تطلب إفادة “كريستيانو رونالدو”.

. بعد شكوى نادي الشباب 27 فبراير 2024 - 10:53 مساءً

ومن الصعب علاج سرطان الدم النخاعي المزمن (AML) بسبب مقاومة الأدوية وارتفاع معدلات انتكاس العلاج.

وتعد عمليات زرع الخلايا الجذعية العلاج الوحيد المتاح حالياً، ولكنها ليست مناسبة لجميع المرضى، وخصوصاً كبار السن والمرضى.

وتستهدف طريقة العلاج الجديدة لمدينة الأمل الخلايا الجذعية لسرطان الدم، مما يوفر بديلاً أقل سمية وأكثر فعالية لأولئك الذين لا يستطيعون الخضوع لعمليات زرع الخلايا الجذعية.

ويكمن مفتاح هذا الإنجاز في مادة تسمى الإنترفيرون من النوع الثاني (IFNy)، والتي تعطل قدرة الخلايا الجذعية لسرطان الدم على التكاثر.

ومع ذلك، يحفز الإنترفيرون أيضاً (CD38)، وهو البروتين الذي يثبط استجابة الجهاز المناعي للعدوى.

ولمواجهة هذا التحدي، قام الباحثون بتطوير الجسم المضاد للخلايا التائية المسمى ( CD38-BIONIC)، والذي يسد الفجوة بين الخلايا التائية والخلايا الجذعية لسرطان الدم التي تعبر عن البروتين (CD38)، وهذا يمكّن الجهاز المناعي من استهداف الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل فعال دون الإضرار بالخلايا السليمة.

وقد أظهر العلاج، المسمى (CD38-BIONIC)، نتائج واعدة في النماذج قبل السريرية من خلال القضاء على سرطان الدم النخاعي المزمن مع الحفاظ على الخلايا السليمة.

وعلى الرغم من العلاجات الحديثة التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لا يزال سرطان الدم النخاعي المزمن يمثل تحديا هائلا، مع انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة وارتفاع معدلات الانتكاس.

ويوفر العلاج الجديد الأمل للمرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لعمليات زرع الخلايا الجذعية، مما يوفر بديلاً تشتد الحاجة إليه ويكون فعالاً وأقل سمية.

27 فبراير 2024 - 11:08 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أهم الاخبار27 فبراير 2024 - 10:50 مساءًوزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة في دورتها الـ 11 أبرز المواد27 فبراير 2024 - 10:29 مساءًاستشهاد 18 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي على مدينة خان يونس منطقة نجران27 فبراير 2024 - 10:27 مساءًنائب أمير منطقة نجران يطمئن على صحة نائب شيخ شمل قبيلة آل فطيح أبرز المواد27 فبراير 2024 - 10:09 مساءًخادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء أبرز المواد27 فبراير 2024 - 9:51 مساءًالأمم المتحدة: إسرائيل تمنع “بشكل منهجي” إيصال المساعدات لسكان غزة27 فبراير 2024 - 10:50 مساءًوزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة في دورتها الـ 1127 فبراير 2024 - 10:29 مساءًاستشهاد 18 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي على مدينة خان يونس27 فبراير 2024 - 10:27 مساءًنائب أمير منطقة نجران يطمئن على صحة نائب شيخ شمل قبيلة آل فطيح27 فبراير 2024 - 10:09 مساءًخادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء27 فبراير 2024 - 9:51 مساءًالأمم المتحدة: إسرائيل تمنع “بشكل منهجي” إيصال المساعدات لسكان غزة رئيس هيئة الأركان العامة يتفقَّد الوحدات الأمامية المشاركة في مناورات «سيف السلام 12» تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الخلایا الجذعیة فبرایر 2024

إقرأ أيضاً:

مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة

يختلف علاج سرطان الثدي حسب المرحلة عند التشخيص وتتمتع السرطانات في مراحلها المبكرة (المرحلة 1 و2) عمومًا بمعدلات بقاء أعلى وقد تتطلب علاجًا أقل شمولًا مقارنة بالمراحل المتقدمة (المرحلة 3 و4).

على سبيل المثال:

• المرحلة 1 و2: يمكن إدارة هذه المراحل المبكرة بالجراحة والاستخدام المحدود للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي والهدف من العلاج هو القضاء على السرطان مع الحفاظ على نوعية حياة المريض.

• المرحلة 3: على الرغم من أن سرطان الثدي في المرحلة 3 لا يزال قابلًا للشفاء، إلا أنه يتطلب عادةً مجموعة من العلاجات، بما في ذلك الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وربما العلاج المناعي. 

والهدف هو إدارة المرض والسيطرة عليه بشكل فعال ومع ذلك، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة في المرحلة الثالثة من سرطان الثدي أقل مقارنة بالمرحلتين الأولى والثانية، مما يعكس طبيعة المرض الأكثر تقدمًا. 

وغالبًا ما يواجه المرضى الذين تم تشخيصهم في المرحلة الثالثة نظام علاج أكثر كثافة، ولكن مع الرعاية الشاملة، يمكن للعديد منهم تحقيق الشفاء.

• المرحلة 4: في هذه المرحلة المتقدمة، ينتشر السرطان عادة إلى أجزاء أخرى من الجسم ولا يعتبر قابلًا للشفاء. 

وينصب تركيز العلاج في المرحلة الرابعة على السيطرة على المرض والحفاظ على أفضل نوعية حياة ممكنة لأطول فترة ممكنة. 

وفي حين أن معدلات البقاء على قيد الحياة للمرحلة الرابعة من سرطان الثدي أقل، فإن التقدم في العلاج يسمح للمرضى بالعيش حياة أطول وأكثر إشباعًا حتى مع هذا التشخيص.

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • كيف تتجنب البهاق من الانتشار؟.. استشاري جلدية يُجيب
  • غداً.. انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن