قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، اليوم الثلاثاء، إنه ينبغي أن يضع صندوق النقد الدولي اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع.

وأضافت جورجيفا في تصريحات لوكالة رويترز، ردا على سؤال حول تقارير إعلامية تفيد بأن صندوق النقد الدولي قد يزيد حجم قرض مصر البالغ 3 مليارات دولار إلى 12 مليار دولار: "كما تعلمون، ليس هناك خطأ في التفكير على نطاق واسع".

وامتنعت مديرة صندوق النقد الدولي عن تحديد حجم الزيادة التي يمكن أن تتوقعها مصر في القروض، لافته إلى أن التفاصيل مازالت قيد الإعداد.

وأضافت: "احتمال تعزيز البرنامج موجود بالطبع"، مشيرة إلى التحديات الإضافية التي تواجهها مصر بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة، واضطراب الملاحة في البحر الأحمر.

وأشارت إلى أن "الأوضاع تدهورت ليس بسبب خطأ مصر بل بسبب الأزمات والصدمات الخارجية".

وأوضحت جورجييفا إلى أن حركة المرور في قناة السويس، التي كانت تدر في السابق إيرادات بقيمة 700 مليون دولار شهريًا لمصر، انخفضت بنسبة 55-60٪، وانخفضت السياحة، وكانت مصر تتعامل بالفعل مع تدفق اللاجئين من الصومال والسودان.

وشددت على أن استقرار مصر يهم مصر، لكنه يهم الشرق الأوسط برمته أيضا".

صندوق النقد الدولي: الانتهاء من مراجعة قروض مصر خلال أسابيع

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولى مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا مصر البحر الأحمر غزة قناة السويس السياحة الصومال السودان صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية العراقي: البدء بحوارات مع دولة الكويت لحل المشاكل العالقة قريبا

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم الخميس إن بلاده ستعقد قريبا حوارات مع دولة الكويت لبحث المشاكل العالقة بين البلدين معربا عن رغبة بلاده الحقيقية في التوصل إلى تفاهمات لحل الخلافات القائمة.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء حسين مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف في العاصمة الأمريكية واشنطن حيث بحثا العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين وعددا من الملفات الإقليمية.

وأضافت أن الطرفين تطرقا إلى موضوع حل المشاكل العالقة مع دولة الكويت وضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات.

ونقل البيان عن الوزير العراقي قوله إن اللقاءات الأخيرة بين الوفدين العراقي والكويتي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أكدت أهمية الحوارات باعتبارها “السبيل الصحيح لحل المشاكل” مشيرا إلى أنها ستبدأ في القريب العاجل.

من جانبها أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي وفق البيان دعم واشنطن الكامل للعراق وجهود الحكومة العراقية في احتواء الأزمات.

ووفق البيان ناقش الجانبان العراقي والأمريكي الأزمات الحالية في الشرق الأوسط وشددا على ضرورة إيقاف إطلاق النار في المنطقة وحل الخلافات عبر الطرق الدبلوماسية وضرورة بذل الجهود لمساعدة النازحين اللبنانيين وتوفير الدعم لإنهاء الأزمة الإنسانية.

المصدر كونا الوسومالعراق الكـويت الولايات المتحدة حوار

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية العراقي: البدء بحوارات مع دولة الكويت لحل المشاكل العالقة قريبا
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • «خطة النواب» توافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%
  • ترشيح محمد معيط لمنصب ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي
  • قريبًا.. صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح المصري في نوفمبر
  • «النقد العربي»: ودائع الأفراد الدولارية في بنوك مصر ترتفع لأكثر من 300 مليار دولار
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج مصر نوفمبر المقبل
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في مساندة البرامج الاقتصادية
  • محافظ «المركزي» يشيد بدور صندوق النقد العربي في في مساندة البرامج الاقتصادية