يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدر محافظ محافظة شبوة، عوض بن الوزير، الثلاثاء، قراراً قضى بإنشاء منطقة عسكرية في المحافظة، في مسعى لفصل المحافظة عن المنطقة العسكرية الثالثة التابعة للجيش اليمني.

وذكر مركز إعلام محافظة شبوة، أن “قرار المحافظ ابن الوزير جاء خلال اجتماع للمكتب التنفيذي بالمحافظة”.

وعزا المكتب التنفيذي للمحافظة، صدور القرار، بـ”هدف تعزيز الأمن والاستقرار في المحافظة، وحماية مصالحها العامة، ومواجهة التحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية المتزايدة على المحافظة”.

من جانبه، قال عادل المصعبي قائد محور عتق قائد اللواء 30، إن “هناك تحديات كبيرة تستوجب وفق القانون إنشاء منطقة عسكرية في محافظة شبوة تستطيع تجاوز التحديات الماثلة وتعزز من مستوى أداء المنظومة العسكرية في حفظ الأمن والاستقرار وحماية المصالح العامة”.

ووفقا للقانون ليس هناك أي صلاحية قانونية لمحافظ شبوة أو قائد محور عتق، تخول لهما بصدور مثل هذه القرارات ما لم تكن صادرة عن القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية (رئيس البلاد، وحاليا رئيس مجلس القيادة الرئاسي).

وتم تعيين عوض الوزير في نهاية 2021م، وهو قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات والمطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.

وفي أغسطس/آب2022 حسمت قوات دفاع شبوة وقوات العمالقة الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً معركة مدينة عتق، بمساندة من طيران مسيَّر تابع للإمارات شنّ الغارات على قوات الأمن الخاصة الحكومية وقوات الجيش التابعة لمحور عتق.

وأدار المحافظ الوزير المعارك ضد القوات الحكومية مستعيناً بقوات”دفاع شبوة وقوات العمالقة”. وارتفعت المطالب بإقالة “العولقي”، باعتباره المسؤول عن الاقتتال في “عتق”، بعد قرارات مخالفة للدستور والقانون بإقالة قادة عسكريين وأمنيين تقع مسؤولية الإقالة والتعيين على رئاسة البلاد ووزير الداخلية.

اقرأ / ي.. شبوة 2023;الانفلات الأمني يساهم في عودة الثارات القبلية وجرائم القتل

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن محافظ شبوة

إقرأ أيضاً:

مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق

قُتل مواطن مساء اليوم الأربعاء، برصاص عناصر تنتمي لما يسمى بـ "دفاع شبوة" التابعة لمليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا، في مدينة عتق مركز محافظة شبوة جنوبي البلاد.

 

وقال مراسل "الموقع بوست"، إن عناصرا من دفاع شبوة أطلقوا وابلاً من النيران على سيارة مواطن يعمل ممرضا في إحدى المشافي، عقب مروره من حاجز تفتيش في مدينة عتق عاصمة المحافظة.

 

وأضاف أن عناصر دفاع شبوة استهدفت الشاب "سالم عبد الله محسن بن صايل الخليفي"، بعد مروره من أمام حاجز التفتيش التابع لهم بالقرب من محطة بن عامر بمدينة عتق.

 

وأكد أن الشاب الخليفي فارق الحياة على الفور، فيما تم تهريب الجُناة وسحبهم من موقع الجريمة إلى جهة مجهولة.

 

وتأتي هذه الجريمة في سياق عشرات الجرائم الأخرى، والتي تشهدها محافظة شبوة، نتيجة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها المحافظة، منذ سيطرة مليشيا الانتقالي عليها عام 2022م.


مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يهنئ الشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • اقتصادية أبوظبي تنظم فعاليات النسخة الثالثة من “الملتقى”
  • الهيئة السعودية للمياه تختتم برنامج “تمكين” بنسخته الثالثة في الرياض
  • مصلحة وخدمة المواطنين تأتي بالمقام الأول.. أول أيام محافظ الجيزة بديوان المحافظة (صور)
  • تعرف على توجيهات محافظ الشرقية الجديد
  • محافظ قنا الجديد: اللواء عادل لبيب أوصاني بأهل المحافظة خيرًا وسنكمل انجازات السابقين
  • صحيفة أمريكية: كتيبة نازية أوكرانية نفذت انقلابا عسكريا على زيلينسكي
  • مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق
  • محافظ بني سويف: الدولة عازمة على الاستمرار في تمكين الشباب
  • محافظ بني سويف: الدولة عازمة على الاستمرار في مشاريع تمكين الشباب