الجزيرة:
2024-10-06@10:07:21 GMT

ما الفن التكعيبي؟ وما سبب غرابته؟

تاريخ النشر: 22nd, July 2023 GMT

ما الفن التكعيبي؟ وما سبب غرابته؟

نشأ الفن التكعيبي كمذهب وحركة فنية في أوائل القرن الـ20، في باريس، متأثرًا إلى حدٍ بعيد بالفنون الأفريقية ثنائية الأبعاد، بعد زيارة قام بها رائد المدرسة الرسام الإسباني بابلو بيكاسو لمتحف الفنون الأفريقية والأنثروبولوجيا في باريس.

بسبب ذلك، تميز الفن التكعيبي، تمامًا كالفنون الأفريقية، بأسلوبه الهندسي الرياضي الذي يستخدم الأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمثلث والمخروط، حيث رفض رواد المدرسة النمط الرومانسي السائد وبدؤوا في استكشاف الأشكال الهندسية والتكعيبية للتعبير عن الجماليات والرموز الفنية بشكل يحقق التوازن والتناغم.

 

تكونت قاعدة المدرسة التكعيبية من فنانين مثل بابلو بيكاسو وجورج براك وفيرنان ليجير راؤول دوفي وألبرت غليسر. وجميعهم اعتبروا الأعمال الفنية الأفريقية، التي نقلت إلى أوروبا خلال الحملات الاستعمارية، مصدرًا للإلهام بسبب الجرأة والابتكار في الاستخدام المجرد للأشكال الهندسية والألوان الزاهية.

"ما وجه الإنسان؟ ومن يرى هذا الوجه بشكل صحيح؟ المُصوّر الفوتوغرافي أم المرآة أم الرسام؟، هل علينا أن نرسم ما يبدو على الوجه؟ أم ملامح الوجه؟ أم الكامن وراء الوجه؟" يتساءل بابلو بيكاسو في مقال مجلة التايم 1950

تكونت قاعدة المدرسة التكعيبية من فنانين مثل بابلو بيكاسو (شترستوك)

تهدف التكعيبية إذن، على حسب ما أعلنته الحركة، إلى إعادة تعريف الإنسان ومحيطه، عبر التخلص من إرث المفاهيم التقليدية للجمال المتأثرة بالمعايير الرأسمالية البرجوازية. وهذا نفسه ما أقر به أيضًا الناقد الفني الفرنسي لوي فيكسيل بعد مشاهدته للوحة بيكاسو "آنسات أفينيون | Les Demoiselles d’Avignon".

رسم بيكاسو لوحته الشهيرة "آنسات أفينيون" عام 1907، بإلهام من الفنون والأقنعة الأفريقية خلال زيارته لمتحف الأنثروبولوجيا في باريس من العام نفسه. وتصور اللوحة عددا من النساء في أشكال هندسية حادة ووحشية ولكن بسيطة وشديدة الشبه بالأقنعة الأفريقية.

الصورة عبارة عن بورتريه لـ5 نساء تم تصوير كل شخصية بطريقة مباشرة في مواجهة المشاهد بزوايا هندسية حادة ومفككة دون أدنى أثر لمعايير أو أشكال الجمال التقليدية. وفقا لبيكاسو نفسه، دفعه تأثره بالفنون الأفريقية إلى "أسلوب فني أصيل وحر تماما لدرجة وحشية"، على حد تعبيره.

موسيقى تكعيبية صامتة

عمل آخر يعبر عن فلسفة المدرسة التكعيبية هي لوحة "الآلات الموسيقية | Musical Instruments"، التي رسمها جورج براك عام 1908، واللوحة مركبة من ألوان نابضة بالحياة وأشكال هندسية تخلق جوًا ديناميكيًا وحيويًا.

نجح براك في استخدام المنظورات المجزأة والأشكال المتداخلة ليصور الأدوات بطريقة متناسقة وجميلة، بدءا من الكمان إلى القيثارات، بحيث تمتزج جميعها بشكل متناغم.

ونرى في اللوحة ما يميز لوحات المذهب التكعيبي بشكل عام، وهو القدرة على دمج وجهات نظر متعددة في تركيبة واحدة متماسكة. حيث توفر الأشكال المجزأة والمنظورات المشوهة إحساسا بالعمق والأبعاد الثلاثية، مما يدعو المشاهد لاستكشاف اللوحة من زوايا مختلفة في خضم الألوان الزاهية وضربات الفرشاة الجريئة والحيوية العامة للتكوين.

يعتبر الفن التكعيبي حركة فنية مهمة استخدم فيها الفنانون الأشكال الهندسية البسيطة والألوان الزاهية (الفرنسية) النجاح في تمثيل أي شيء

الأمر نفسه ينطبق على لوحة "تاجر الماشية Cattle Dealer"، التي رسمها مارك شاغال عام 1926. وهي عمل تكعيبي يجسد جوهر الحياة الريفية التي اختبرها شاغال نفسه أيام طفولته في فيتيبسك في بيلاروسيا.

تلفت اللوحة انتباه المشاهد على الفور بألوانها الزاهية وتكوينها الحالم. كما يضفي استخدام شاغال للألوان الجريئة الحياة على اللوحة القماشية مما يخلق إحساسا بالطاقة والحركة في جميع أنحاء المشهد.

ويصور شاغال في "تاجر الماشية" سوقا تقليدية للماشية وهي جانب مركزي من الحياة الريفية في مسقط رأسه. ينصب التركيز الرئيسي على سائق العربة الموجود في المقدمة بثيابه الحمراء النابضة بالحياة في حين تظهر الماشية نفسها بمزيج من الأشكال العضوية والهندسية التي تبدو كتركيبة متماسكة ولافتة للنظر في آن.

هذا بالتحديد ما يجعل اللوحة عملا فنيا ساحرا يجسد بشكل جميل روح الحياة الريفية ويثير مجموعة واسعة من المشاعر حتى ولو كان مرسومًا بأسلوب تكعيبي غير مألوف للمشاهد، فاللوحة كعمل فني تكعيبي، وبألوانها الحيوية وتكوينها الذي يشبه الحلم وتصويرها لمشهد ريفي بسيط بطريقة عميقة، تعد شهادة على قدرة الفن التكعيبي على تصوير كل ما يطاله بعمق وبساطة في آن، ليس هذا فقط، بل وبطريقة استثنائية يتشابك فيها الواقع مع الخيال.

باختصار، يعتبر الفن التكعيبي حركة فنية مهمة استخدم فيها الفنانون الأشكال الهندسية البسيطة والألوان الزاهية لإنشاء أعمال فنية تعكس التوازن والتناغم.

ومع مرور الوقت، تطور الفن التكعيبي وأصبح مصدر إلهام للفن الحديث وطالت تطبيقاته مجالات مختلفة، وقد تميزت الأعمال الفنية التكعيبية بكونها متعددة الأبعاد تعبيرا عن التنوع البشري وثرائه، وتميزت ببساطتها أيضا رغم هذا التنوع والثراء.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات

وزير التعليم العالي يشكر بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة على الأداء المتميز والفوز الساحق ببطولة الألعاب الأفريقية للجامعات بنيجيريا.

أيمن عاشور: الإنجاز التاريخي لطلاب الجامعات المصرية يعكس اهتمام القيادة السياسية بتعزيز مستوي الرياضة الجامعية بالمؤسسات الأكاديمية ومدي التطور الذي تشهده الرياضة الجامعية المصرية والإنجازات المتتالية بكافة المحافل الدولية

البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات

أشاد الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الاتحاد الرياضي المصرى للجامعات بجهود الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد الافريقي للرياضة الجامعية في تنظيم البطولة بنجاح واقتدار، وقدم الشكر إلى إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة لجهودها المتميزة في إعداد ودعم الطلاب الرياضيين بالجامعة.. موجا شكره لبعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة على الأداء المتميز والفوز الساحق ببطولة الألعاب الأفريقية للجامعات بنيجيريا

وأكد عاشور ان الإنجاز التاريخي لطلاب الجامعات المصرية يعكس اهتمام القيادة السياسية بتعزيز مستوي الرياضة الجامعية بالمؤسسات الأكاديمية والحكومية والخاصة والتكنولوجية ومدي التطور الذي تشهده الرياضة الجامعية المصرية والإنجازات المتتالية بكافة المحافل الدولية.

طارق حامد يفتح الباب أمام العودة إلى الزمالك ملخص أخبار الرياضة اليوم.. فوز ليفربول على بولونيا وسقوط مدوي لـ ريال مدريد وبايرن ميونخ وشروط حسام حسن لعودة حجازي وعاشور

ومن جانبه عبر الدكتور مصطفي بيومي مساعد وزير التعليم العالي للحياة الطلابية والتنمية المستدامة  ونائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات عن سعادته بالإنجاز الباهر الذي حققه شباب مصر وما بذلوه من جهد فائق في التدريب والاعداد للبطولة وخلال المنافسات، وقدم الشكر إلي الدكتور أحمد دلال رئيس الجامعة الامريكية والمهندس شريف العريان مدير الرياضة وكامل فريق عمل إدارة الرياضة بالجامعة على ما قدموه من جهد ودعم لأبطال الرياضة الجامعية متمنيا لهم المزيد من الإنجازات بالمستقبل.    

وقد فازت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمركز الأول في الترتيب العام لبطولة الألعاب الأفريقية للجامعات التي أقيمت بمدينة لاجوس بنيجيريا في الفترة من 20 إلى 29 سبتمبر بمشاركة 68 جامعة أفريقية. حيث حصدت الجامعة الأمريكية المركز الأول في الترتيب العام لحصولها على عدد (٤٨ ميدالية ذهبية + ٢٧ ميدالية فضية + ٨ ميدالية برونزية) بعد مشاركتها في مسابقات (الچودو - السباحة - التايكوندو - الكاراتية - الريشة الطائرة - الشطرنج - تنس الطاولة - التنس الأرضي).

جدير بالذكر أن حفل الختام شهد تسلم السفير المصري بنيجيريا علم البطولة، حيث تقرر أن تقام النسخة القادمة للبطولة بالقاهرة خلال  عام 2026.

مقالات مشابهة

  • الصومال تؤكد انتهاء المرحلة الثالثة من انسحاب قوات حفظ السلام الأفريقية من البلاد
  • منتخب مصر 2008 يبدأ معسكره المغلق بالإسكندرية استعدادا للتصفيات الأفريقية
  • شعبة المصدرين: دور بارز للبنوك المصرية في دعم التصدير للسوق الأفريقية
  • اكتشفها تاجر خردة.. لوحة لبيكاسو ستباع بملايين الدولارات
  • العثور على لوحة قد تكون من أعمال بيكاسو
  • منتخب مصر 2008 يواجه الكويت وروسيا وديا بالإسكندرية استعدادا للتصفيات الأفريقية
  • الاستعلام عن مخالفات المرور برقم اللوحة  
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية
  • البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر