قالت السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني لدولة فلسطين وممثلها أمام محكمة العدل الدولية إن دولة إسرائيل دائماً ترى نفسها فوق القانون مستندة إلى دعم مطلق من بعض الدول لها. 


وأضافت نجم خلال مداخلة هتفية مرئية عبر زووم  ببرنامج ٩٠ دقيقة، الذي يقدمه الإعلامي حسام الدين حسين على قناة المحور، أن الرأي الاستشاري الذي أحالته الجمعية العامة للأمم المتحدة لمحكمة العدل الدولية حوّل مدى مشروعية الاحتلال وقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا كلاهما ينطبقان على دولة الاحتلال الاسرائيلي ويدخلان في اختصاص الولاية القانونية للمحكمة.

 


وأوضحت نجم أن إسرائيل لا تعترف بأي قوانين، فحتى الأن تزعم أنها تدافع عن نفسها بينما تعد عدد قتلاها في قطاع غزة نحو ٣٠ ألف بينهم ما يقرب من ١٣ ألف طفل في حين هذا الإعتداء ليس له علاقة بالدفاع الشرعي عن النفس ولا بالشرعية ولا القانون ولا يوجد قواعد دينية ولا إنسانية تقبل بذلك. 


وأعربت نجم عن تفاؤلها بقرار المحكمة الاستشاري المرتقب بشأن مدى مشروعية الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية بعد سماع العدل الدولية لشهادات ٥٢ دولة، رغم ادعاء الاحتلال الاسرائيلي بعدم اختصاص المحكمة. 


وأكدت نجم أنه من خلال مرافعات الدول أمام محكمة العدل الدولية والمذكرات المقدمة من جانب الدول فالغالبية العظمى تؤيد حق الفلسطينيين في تقرير المصير وتؤيد عدم الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، بينما جاء الاختلاف فيما إذا كان التفاوض هو الحل الأوحد أم أحد الحلول للمشكلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية إسرائيل فلسطين الاحتلال الاسرائيلي جنوب افريقيا العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق 6 ليبيين يشتبه في ارتباطهم بإحدى الميليشيات المسؤولة عن عدة جرائم قتل في إحدى المدن التي تم اكتشاف مقابر جماعية بها عام 2020.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن "التحقيق الذي أجراه تضمن الأدلة التي تشير إلى أن سكان مدينة ترهونة تعرضوا لجرائم ترقى إلى مرتبة جرائم الحرب، بما في ذلك القتل وانتهاك الكرامة والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب".

وأصدرت المحكمة الدولية مذكرات الاعتقال ضد كل من "عبد الرحيم الكاني، ومخلوف دومة، وناصر اللحسا، ومحمد صالحين، وعبد الباري الشقاقي، وفتحي الزنكال".

وقال خان إن "ثلاثة من المشتبه بهم كانوا قادة أو أعضاء كبار في ميليشيا الكانيات التي سيطرت على مدينة ترهونة خلال الفترة من 2015 إلى 2020 والثلاثة الآخرين كانوا مسؤولي أمن مرتبطين بالميليشيا في الوقت الذي ارتكبت فيه الجرائم".

وصدرت المذكرات بحق 4 من المشتبه فيهم في أبريل 2023 وضد الاثنين الآخرين في يوليو من العام نفسه، لكنها ظلت دون إعلان.

وقال خان في بيان "أرى أنه يمكن القبض على المشتبه فيهم أو تسليم أنفسهم الآن بدرجة أكبر من خلال الكشف هذه المذكرات".

وتم اكتشاف المقابر الجماعية في ترهونة بعد عملية عسكرية فاشلة للسيطرة على طرابلس استمرت 14 شهرا.

مقالات مشابهة

  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • جمعية مراقبة الثروات بالصحراء الغربية تُرحب بقرار محكمة العدل الأوروبية
  • الدولية لدعم فلسطين: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق (فيديو)
  • المغرب يعتبر نفسه غير معني بتاتا بقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري
  • «الدولية لدعم فلسطين»: العدوان على غزة ولبنان وحشي وغير مسبوق
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: العدوان على لبنان وحشي وغير مسبوق
  • باحث سياسي: الاحتلال لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • باحث سياسي: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتفت إلى الأصوات الدولية الدافعة للتهدئة
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان