قال الخبير الاقتصادي، الدكتور عبدالرحمن طه، إن اقتصاد صربيا، المستهدفة للانضمام للاتحاد الأوروبي، يواجه ثلاث تحديات رئيسية.

‏موسكو تتهم الغرب بالسعي إلى "زعزعة" الوضع في صربيا بعد الانتخابات صربيا: اندلاع أعمال الشغب والاحتجاجات ورئيسة الوزراء تشكر الاستخبارات الروسية التحديات الأمريكية

تعتبر قرارات الإدارة الأمريكية، بواسطة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، تهديدًا رئيسيًا، حيث تقوم الولايات المتحدة بإدراج شركات صربية على القائمة السوداء لصادراتها، مما يؤدي إلى حظر أصول تلك الشركات ويعرقل انضمام صربيا للاتحاد الأوروبي.

الصراع حول كوسوفو

الصراع بين صربيا وكوسوفو بسبب منطقة تشهد توترات متزايدة، ولم تنجح معاهدة التطبيع في التسوية، ما يعزز التوترات ويعيق جهود الانضمام للاتحاد الأوروبي.

التأثير الاقتصادي للعقوبات على روسيا

يظهر الدعم الصربي الظاهري لروسيا في وجه العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. يشير طه إلى أن هذا الدعم قد يكون عائقًا للانضمام للاتحاد الأوروبي، خاصةً مع استمرار التوترات الروسية.

ويرى طه أن تجاوز هذه التحديات يعد خطوة حاسمة نحو تحسين فرص انضمام صربيا للاتحاد الأوروبي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صربيا الاتحاد الاوروبي للاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مدبولي: مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات والأزمات الدولية

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة افتتاحية خلال مشاركته في الحدث الجانبي الثالث لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، والذي يعقد بالقاهرة على مدار يومي 29 و30 يونيو 2024.

وفي مستهل كلمته الافتتاحية، أبدى مدبولي سعادته بتواجده اليوم في هذا الحدث الجانبي المهم، متطلعا للحوار الثري الذي سيعقب إلقاء الكلمات الافتتاحية، ويديره فرانشيسكو بالميري، المدير التنفيذي لشركة BCG.

تأثير التوترات الدولية على استقرار سلاسل الإنتاج

وأكد أن انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يأتي على خلفية تطورات وتوترات دولية يشهدها المجتمع الدولي، فضلاً عن استمرار أزمات إقليمية على مدار السنوات الماضية أثرت على استقرار عددٍ من دول المنطقة؛ خاصة الحرب الجارية حاليا في قطاع غزة، معتبرا أن كل تلك الأزمات شكلت تحديا جادا لأمن واستقرار العديد من الدول ومن ضمنها مصر، هذا، بخلاف التحديات الدولية المتمثلة في التغيرات المناخية، وتأثير التوترات الدولية على استقرار سلاسل الإنتاج، بالإضافة إلى الدور المتزايد للتكنولوجيات الحديثة خاصة الذكاء الاصطناعي.

التعامل مع الأزمات الدولية 

وأشار إلى أنه على الرغم ما تمثله تلك القضايا من تحدٍ جاد لكل الدول، إلا أن مصر تسعى للتعامل مع تلك القضايا والأزمات الدولية من منظور ما تمثله من فرص واعدة للتطوير والإصلاح الاقتصادي الشامل، تمكن مصر من الحصول على نصيبها العادل في النمو والتنمية الشاملة.

وأضاف أن مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي على الرغم من التحديات سالفة الذكر، ونجحت في اتخاذ العديد من الإجراءات الإصلاحية الجادة خلال الفترة الماضية؛ كان من أبرزها استقرار سعر صرف النقد الأجنبي، ودعم دور القطاع الخاص، وتحسين مناخ الاستثمار، معربا عن استعداده للاستفاضة في هذا الجانب خلال الحدث الجانبي، والإجابة على أية استفسارات.

مقالات مشابهة

  • التغيير الوزاري في مصر.. تحديات اقتصادية وسياسية وإقليمية ودولية
  • تحالف الأحزاب: الحكومة المرتقبة أمام تحديات غير مسبوقة وتتطلب أفكارا مبدعة
  • بالفيديو.. رئيس حزب الاتحاد: الحكومة المقبلة تواجه تحديا كبيرا في الملف الاقتصادي
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الاثنين 1 يوليو: تواجه تحديات عاطفية
  • دراسة الموسيقى وتدريسها: التحديات التي تواجه معلمي وطلبة الموسيقى المكفوفين
  • النائبة أمل سلامة: مصر واجهت تحديات كثيرة بعد ثورة 30 يونيو ونجحت في تجاوزها
  • رئيس الوزراء: مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات
  • مدبولي: مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات والأزمات الدولية
  • مدبولي: مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات العالمية
  • مدبولي: مصر تمسكت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي رغم التحديات والأزمات