في كل عام، يموت ما يقرب من 500 ألف طفل بسبب حالة يمكن علاجها بسهولة: الإسهال، وعلى مستوى العالم، هناك علاج بسيط وفعال، وهو خلط أملاح الإماهة الفموية، وهي في الأساس مزيج من السكر والملح على شكل جلوكوز وإلكتروليتات، ليشربها الطفل لاستعادة سوائل الجسم التي فقدها أثناء نوبات الإسهال. وهو يعمل عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم.

هذه الأملاح متوفرة في أكياس بلاستيكية صغيرة، ولكن يبدوا أن الأبحاث الحديثة لديها نتائج جديدة حول هذا المرض المنتشر بين أطفال العالم، وطريقة علاجه.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة NPR الأمريكية، فقد وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة ساينس هذا الشهر، أنه على الرغم من أن الأطباء يعرفون عن أملاح الإماهة الفموية (ORS)، إلا أنهم لم يصفوها بما فيه الكفاية، وقد أجرى تلك الدراسة باحثون من مؤسسة RAND وجامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة ديوك والمعهد الهندي للإدارة في مدينة بنغالورو بجنوب الهند.

 

 

الإسهال مشكلة هائلة 

 

 

يقول زاكاري فاغنر، أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة وخبير اقتصادي وأستاذ في كلية الدراسات العليا باردي راند في كاليفورنيا، إن هذا موضوع كان يبحث عنه على مدى السنوات العشر الماضية، ويضيف: "المشكلة هائلة، حيث يموت مئات الآلاف من الأطفال بسبب الإسهال، في حين لا ينبغي أن يموت أي منهم، فهناك علاج موجود منذ عقود ونحن نعلم أنه فعال حقًا، وعندما تسأل الأطباء في الدراسات الاستقصائية، ما الذي سيفعلونه في حالة افتراضية من الإسهال يقول معظمهم إنهم سيصفون أملاح الإماهة الفموية، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا لم يتم استخدامه؟ هذا ما شرعنا في العثور عليه".

وقد أجريت الدراسة في ولايتين هنديتين: كارناتاكا وبيهار، واختار المؤلفون ولايات كانت مختلفة جدًا في مستويات معرفة القراءة والكتابة والحالة الاجتماعية والاقتصادية ورعاية الإسهال، وتعد ولاية بيهار في شرق الهند واحدة من أفقر ولايات الهند، حيث أن 46% من السكان البالغين يحصلون على قدر ضئيل للغاية من التعليم، و42% فقط أكملوا دراستهم الثانوية، وعلى النقيض من ذلك، فإن دخل الفرد في ولاية كارناتاكا في الجنوب أعلى من المتوسط، 26% فقط من السكان البالغين حصلوا على القليل من التعليم و62% أكملوا دراستهم الثانوية.

بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار ولاية بيهار بسبب استخدامها الأقل من المتوسط ​​لأملاح الإماهة الفموية (يتم علاج 57% من حالات الإسهال باستخدام أملاح الإماهة الفموية مقارنة بالمعدل الوطني البالغ 61%)؛ تتمتع ولاية كارناتاكا بمعدل أعلى من المتوسط ​​في استخدام أملاح الإماهة الفموية حيث يتم علاج 70% من الحالات باستخدام أملاح الإماهة الفموية.

 

 

تجنيد "الآباء"

 

 

ووفقا لتقرير الصحيفة الأمريكية، فقد كانت الطريقة التي أجروا بها الدراسة غير عادية بعض الشيء، فقد استخدمت الدراسة جامعي البيانات، الذين تم تدريبهم على الظهور كأب لطفل يبلغ من العمر عامين يعاني من أعراض الإسهال، وتقول ميجان فيلان، مديرة الاتصالات في مجموعة مجلات العلوم التي نشرت الدراسة: "في تجارب اقتصاديات الصحة، يعد استخدام الجهات الفاعلة أمرًا نموذجيًا لتجنب التحيزات وضمان موثوقية النتائج قدر الإمكان"، ففي كل ولاية، قام مؤلفو الدراسة بتجنيد 40 شخصًا ليقوموا بدور مقدمي الرعاية للمرضى، وقد تواصلوا مع 2282 من ممارسي الرعاية الصحية في 253 مدينة متوسطة الحجم، ويقول فاجنر: "على الرغم من أننا نطلق عليهم اسم الممثلين، إلا أنهم أشخاص مدربون على جمع البيانات، وفي كثير من الحالات، كانوا آباء لأطفال صغار، لذا فإن الدور الذي كنا ندربهم على القيام به كان مشابهًا جدًا لأنفسهم".

وقد أظهر جميع الممثلين حالة إسهال لدى "أطفالهم" كانت مشابهة للأعراض التي تسببها الجرثومة الفيروسية الشائعة - فيروس الروتا، وأظهر نصف هؤلاء الممثلين حالة إسهال معتدلة (وصفت أربعة إلى خمسة براز سائل في الليلة السابقة) وقيل للنصف الآخر أن يقدم حالة شديدة (10 -12 براز سائل في الليلة السابقة وأعراض الجفاف)، ووفقا لمعايير الرعاية في الأكاديمية الهندية لطب الأطفال، فإن كلا النوعين من الحالات يتطلبان علاج أملاح الإماهة الفموية، وعلى الرغم من أن المضادات الحيوية تعتبر مناسبة لبعض حالات إسهال الأطفال - حيث يوجد دم في البراز أو براز لزج أو "ذو رائحة كريهة"، فقد ابتعد الممثلون عن هذه الأعراض، حتى يكون من الواضح للأطباء أنهم اقتربوا من أن المضادات الحيوية لن تكون ضرورية.

 

 

في البداية، كان المؤلفون قلقين من أن عدم وجود طفل حقيقي لتقييمه سيؤثر على نتيجة ما وصفه الأطباء، لكن الدراسات الاستقصائية تظهر أن هذه طريقة شائعة لطلب الرعاية لعلاج إسهال الأطفال في الهند، وقالوا: "لقد صممنا الدراسة لمعرفة السبب الحقيقي وراء المشكلة".

وتقول إحدى النظريات: "كان المرضى يقودون المشكلة من خلال المطالبة بالمضادات الحيوية"، كما يقول فاغنر احتمالات أخرى: افترض الأطباء أن المرضى الصغار لا يحبون طعم الأملاح الفموية؛ لم يعتقد الآباء أن محلول الإماهة الفموية كان دواءً خطيرًا؛ كانت الأملاح نفدت من الجورب (وهي ليست مربحة مثل الأدوية الأخرى)؛ وربما كان الأطباء يكسبون المزيد من المال عن طريق وصف المضادات الحيوية، على الرغم من أنها، كما يقول فاغنر، ليست فعالة مثل أملاح الإماهة الفموية في علاج الإسهال.

 

 

اكتشاف غير متوقع

 

 

يقول فاغنر إن نتائج الدراسة كانت مفاجأة، حيث لم يكن نقص الوصفة الطبية بسبب تدخل الوالدين، بل كان نقص العرض سببًا في انخفاض الوصفات الطبية بنسبة 6٪ فقط. وشكلت الحوافز المالية للأطباء انخفاضًا بنسبة 5٪ فقط، ولكن كان هناك سبب واحد مهيمن لعدم وصف أملاح الإماهة الفموية: ما يقرب من نصف حالات الفشل في الوصف كانت بسبب افتراض مقدم الرعاية الصحية أن الوالدين لن يكونوا راضين عن أملاح الإماهة الفموية، ولكن إذا أعرب مقدم الرعاية عن رغبته في استخدام أملاح الإماهة الفموية - على سبيل المثال، أظهر بعض الممثلين في الدراسة للأطباء صورة أملاح الإماهة الفموية على هواتفهم المحمولة وذكروا كيف تم وصفها لهم في مناسبة سابقة - أملاح الإماهة الفموي، ارتفعت الوصفات الطبية بنسبة تصل إلى 27٪.

 

ووجدت الدراسة أيضًا أن عوامل أخرى تلعب دورًا في نقص وصف أملاح الإماهة الفموية في الهند، ففي الولايتين، أجرت الدراسة مسوحات للأسر المعيشية، يقول فاغنر: "لقد قمنا بمسح 1200 أسرة حيث كانت هناك حالة من الإسهال خلال الأسابيع الأربعة الماضية، وقد علموا أن 400 من هؤلاء المرضى ذهبوا إلى الصيدلية بدلاً من الطبيب - وكان للصيدليات أسوأ سجل في الإفراط في وصف المضادات الحيوية وانخفاض وصف أملاح الإماهة الفموية، كما يقول فاجنر، وتمت التوصية بأملاح الإماهة الفموية لـ 17% فقط من 400 مريض صيدلي، ويقول: "أظهرت الدراسات الاستقصائية أن هذا لم يكن بسبب افتقار الصيادلة إلى المعرفة بفعالية محلول الإماهة الفموية، ولكن كان لديهم حوافز مالية واضحة لبيع المضادات الحيوية".

 

ويقول الدكتور براشانت نوغيهالي سرينيفاس ، الباحث في الصحة العامة والطبيب الذي لم يكن جزءًا من الدراسة، إن النتائج مهمة، لأنها لأول مرة تنقل المسؤولية من المريض إلى مقدم الرعاية الصحية، ويعيش سرينيفاس ويعمل في ريف تشاماراجاناجار، وهي بلدة مجاورة لمناطق الغابات التي تضم عددًا كبيرًا من سكان القرى القبلية في ولاية كارناتاكا بجنوب الهند.

 

 

إلقاء اللوم على الوالدين

 

 

وفي كثير من الحالات، ترى السلطات الصحية، أن هناك لوما على الآباء، وذلك عندما يموت طفل بسبب مرض يمكن علاجه بسهولة مثل الإسهال، حيث يتم وصف الوالدين بأنهما إما غير متعلمين أو يؤمنان بالخرافات لفهم قيمة أملاح معالجة الجفاف، ولكن في هذه الدراسة، انتقلت هذه المسؤولية إلى الممارس، ويقول: "لقد أوضحت الدراسة أن مقدمي الرعاية الصحية لا يبذلون ما يكفي لإقناع الناس بمخاطر الجفاف الشديد والقدرة التصالحية للأملاح الفموية".

 

ويقول سرينيفاس إن هذه المعلومات مهمة للغاية في المناطق الريفية، لأن الإسهال يمكن أن يتطور في غضون ساعات إلى حالة تهدد الحياة وقد تجد الأسرة صعوبة في الحصول على الرعاية، وتابع: "إذا كان الطفل يعاني من إسهال شديد، ولم يوصف له محلول معالجة الجفاف، فسيتعين على الأسرة أن تفكر في نقله إلى أقرب مستشفى لأنهم سيحتاجون إلى إعطائه سوائل عن طريق الوريد - وهذا يعني المشي لمدة ثلاث إلى أربع ساعات أثناء حمل الطفل المريض على الطريق. ظهرك."

 

قد تكون هناك أسباب أخرى لعدم وصف أملاح الإماهة الفموية: ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الأدلة حول سبب فشل العديد من الأطفال في الحصول على أملاح الإماهة الفموية، كما يقول الدكتور سانثوش راجاجوبال ، طبيب الأطفال والمسؤول الطبي للمراقبة في منظمة الصحة العالمية (WHO) والذي لم يكن جزءا من الدراسة، ويضيف: "ومع ذلك، يمكن إنقاذ حياة الملايين من الشباب إذا تمكنا من إيجاد طرق لزيادة استخدامها"، فيما يقول سرينيفاس إن هذا تذكير بأن حتى التدخلات الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير ومغير للحياة على الصحة العالمية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، رسالة إلى الشعب الإيراني قائلاً إن إسرائيل تقف إلى جانبهم، وأضاف قائلا: "لو اهتم بكم نظامكم لتوقف عن إنفاق الدولارات من أجل الحروب في الشرق الأوسط".

اعلان

وقال نتياهو: إنّ “النظام في إيران يغرق المنطقة في الظلام والحرب”، مشيراً إلى أن “الغالبية العظمى من الإيرانيين يعرفون أنّ نظامهم لا يهتم بهم على الإطلاق".

وهدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر خطاب مسجّل قائلا: "ليس على وجه الأرض مكان لا يمكننا الوصول إليه".

وكان نتنياهو قد وجه في الأسبوع الماضي رسالة إلى اللبنانيين يؤكد لهم أن "حرب إسرائيل ليست مع اللبنانيين، بل هي مع حزب الله".

وتابع، حينئذ، قائلا: "لقد استخدمكم حزب الله لفترة طويلة كدروع بشرية. ولقد وضع صواريخ في غرف التي تعيشون فيها، وصواريخ في مرائبكم. فنرجو أن تبتعدوا عن  الأماكن التي قد تتعرض الآن للأذى".

Relatedنتنياهو لحزب الله "إذا لم تفهم الرسالة.. ستفعل" ماذا قال مسؤولون إسرائيليون عن المواجهة الأخيرة؟بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملةنتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن

وقال نتنياهو في رسالته إلى البنانيين: "بمجرد انتهاء عمليتنا، يمكنكم العودة بأمان إلى منازلكم.. أحثكم على أخذ هذا التحذير على محمل الجد، فلا تسمحوا لحزب الله بتعريض حياتكم وحياة أحبائكم للخطر، ولا تسمحوا لحزب الله بتعريض لبنان للخطر".

ويأتي خطاب نتنياهو إلى الإيرانيين بعد ثلاثة أيام من اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بغارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم "الموت لإسرائيل ولنتنياهو القاتل".. عشرات الإيرانيين يتظاهرون في طهران تنديدا باغتيال نصر الله بوريل عن تفجيرات بيروت: ما من دولة تبدو قادرة على لجم نتنياهو ويبدو أننا مقبلون على حرب شاملة إسرائيل إيران بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسن نصر الله حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next في ظل التصعيد الإسرائيلي.. أعداد النازحين من لبنان إلى سوريا تتزايد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهجنوب لبنانروسياإسرائيلأوروبااعتداء إسرائيلالحرب في أوكرانيا حسن نصر اللهقصفقتلوفاة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يقول للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم
  • 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل
  • كيف تحصن نفسك بأذكار الصباح والمساء؟.. الفوائد والطريقة الصحيحة
  • رئيس جامعة طنطا يوجه بتوفير كافة سبل الرعاية والدعم للطلاب المستجدين والقدامى
  • باحثون يطورون طريقة جديدة لتخزين الطاقة الشمسية
  • توزيع ملابس جديدة على 300 أسرة بكفر الشيخ
  • دراسة: نقص فيتامين د يزيد من فترة تعافي كسور العظام لدى الأطفال
  • دراسة تكشف زيادة فرص الإصابة بالانفصام نتيجة تربية القطط.. ما مدى صحتها؟
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • القبض على قاتل الإبل في صحم