أظهر تقريران سريان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب لدرجة 60% تقلص قليلاً.

وقالت الوكالة إن بعض المشكلات خفت حدتها لكن تلك القائمة منذ فترة طويلة بين إيران ومفتشي الأمم المتحدة ما زالت قائمة.

ورغم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن تخصيب اليورانيوم في إيران بنسبة تصل إلى 60% مستمر على قدم وساق، إلا أن طهران خففت كمية أكبر مما أنتجته في الأشهر الثلاثة الماضية، حسبما ورد في أحد التقريرين.

ولم يذكر تقريرا الوكالة الدولية للطاقة الذرية سببا للتخفيض بمقدار 31.8 كيلوجرام من المواد المخصبة بنسبة 60% وهو ما ترتب عليه تراجع المخزون بنحو 6.8 كيلوجرام إلى 121.5 كيلوجرام خلال هذا الربع.

وقال دبلوماسي كبير عندما سئل عن التقريرين الذين اطلعت عليهما “رويترز”: “في بداية العام قرروا إجراء تقليص… وبعد أسبوعين قاموا بتخفيض آخر، وهذه المرة بكمية أقل”.

وأضاف: “السبب في قيام إيران بذلك غير معلوم”، موضحاً: “ربما لا يريدون زيادة التوترات (مع الغرب). وتحدث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي عن 7 كيلوغرامات شهريا في مقابلة مع رويترز الأسبوع الماضي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأسلحة النووية اليورانيوم ايران وكالة الطاقة الذرية الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى

الجديد برس:

أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، هادي طحان نظيف، أن المجلس أكد صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها الرابعة عشرة، التي أُعلنت يوم السبت.

وبناءً على ذلك، أكد التلفزيون الإيراني، أن المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان، بات بإمكانهما البدء بحملتهما الدعائية منذ يوم الأحد 30 يونيو.

وفي هذا السياق، يعرض التلفزيون الإيراني، مساء الاثنين، المناظرة الأولى بين المرشحين اللذين حازا على العدد الأكبر من الأصوات وتأهلا إلى الجولة الثانية، على أن تكون المناظرة الثانية مساء الثلاثاء، وتتخلل المناظرة الأولى كلمة مباشرة وبرنامج وثائقي لكل من المرشحين المتنافسين. وهي المرة الأولى منذ العام 2009 التي تجري فيها مناظرات ثنائية من هذا النوع.

وعرض التلفزيون الإيراني 5 مناظرات قبل الجولة الأولى، أجريت بمشاركة المرشحين الستة للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، ووفقاً للعديد من الخبراء، فإن المناظرات كانت فعّالة في زيادة المشاركة في الانتخابات، وتحسين فهم المواطنين لبرامج المرشحين وخططهم.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية الإيرانية، محسن إسلامي، قد أعلن تأهل المرشحين الرئاسيين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، ستجرى يوم الجمعة المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الانتخابات، السبت، أشار رئيس اللجنة إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو (24 مليون ناخب) ما نسبته 40%، حصل فيها بزشكيان على (10.415.991 صوتاً)، فيما حصل جليلي على ( 9.473.298 صوتاً).

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية في إيران، يتم إجراء جولة ثانية تقتصر على المرشحين الحاصلين على العدد الأعلى من الأصوات، إذا لم يحصل أي من المرشحين على أغلبية مطلقة (50+1 من الأصوات) في الجولة الأولى من الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • بدء استخدام "الرادار المتنقل" لاقتناص مخالفي قانون السير في جهة الشمال
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • تراجع فائض الحساب الجاري لقطر بنسبة 22.5%
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة إعادة الجمعة
  • رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟