نظمت إيبارشية المنيا بالاشتراك مع المتحف الأتوني بالمنيا، السبت الماضي، الملتقى العلمي الرابع تحت عنوان "المنيا مهد الحضارات ٢"، في مقر المطرانية، بحضور نيافة الأنبا مكاريوس أسقف الإيبارشية.

شهد الملتقى مدير عام المتحف، وأكثر من مئتين وخمسين من المهتمين بمجال الآثار والتاريخ، وعدد من أساتذة علم الآثار بجامعة المنيا، والشخصيات العامة.

 
وتضمن الحفل كلمة ترحيب وشكر ألقاها نيافة الأنبا مكاريوس، وفقرات من تقديم كورال "المجدلية" التابع للإيبارشية، شملت تراتيل وأغاني وطنية باللغات الفرعونية والقبطية والعربية والإنجليزية والفرنسية.

هذا وتم تقديم عدد من الأوراق البحثية حول "المنيا مهد التوحيد"، و"المتحف والحفاظ على الهوية الثقافية"، و"المسح الأثري بالتجمعات الرهبانية في منطقة آثار بني حسن"، و"الأدوات المعدنية بكنائس وأديرة المنيا الأثرية"، و"قوة المتاحف في إبراز الشواهد المادية للمجتمعات"، و"علم الترميم ودوره في الحفاظ على المكتشفات الأثرية"، و"دور المتحف الأتوني في التواصل المجتمعي".

كما تم عرض فيلمًا وثائقيًّا عن مرور مئتي عام على نشأة عِلم المصريات وفك رموز حجر رشيد، وفيلمًا آخر عن عدد من الكلمات العربية وأصولها القبطية.

وفي ختام الحفل طلب نيافة الأنبا مكاريوس من الحضور الصلاة من أجل إخوتنا في فلسطين لما يعانونه من أتعاب وضيق، وقدّم نيافته هدية تذكارية لمدير المتحف، ووزّع شهادات التقدير على مقدمين الأبحاث، وفريق العمل الذي نظّم الملتقى.

وفي السياق ذاته، تم تغطية فعاليات الملتقى من قناة الصعيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايبارشية المنيا المنيا المتحف الاثار التاريخ

إقرأ أيضاً:

تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل

بغداد اليوم- صلاح الدين

كشف مفتش الاثار في صلاح الدين سالم عبدالله، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن حجم الاضرار المسجلة في المواقع الاثرية من احداث حزيران 2014 إثر دخول تنظيم "داعش".

وقال عبدالله  في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "من خلال اجراء تقييم لما تعرضت له المواقع الاثرية والتاريخية في صلاح الدين بعد احداث حزيران 2014 وانتهاء معارك التحرير يمكن التأكيد بأن من 12-13 موقعا تعرضت إلى عمليات استهداف مباشرة وتسببت بأضرار متباينة بعضها كبير"، لافتا الى انه "من بينها 6 مواقع مهمة تعود للحضارة الاشورية".

وأضاف ان "صلاح الدين تتميز بانها تضم 830 موقعا اثريا وتاريخيا تشكل الشرقاط المدينة الأكبر بعدد المواقع بنسبة 34% من اجمالي الموجود على مستوى المحافظة بوجود مدينة اشور التي كانت نواة للحضارة الاشورية لافتا الى ان الجهل كان وراء استهداف وتدمير المواقع الاثرية وخاصة الشاخصة منها".

وأشار الى ان "هناك تعاونا مع منظمات دولية بالإضافة إلى جهد الهيئة العامة للآثار في إعادة اغلب المواقع الاثرية والتاريخية المتضررة وهناك بالفعل نسب انجاز جيدة".

وتابع، ان" صلاح الدين تضم مواقع كل الحضارات سواء اكانت الاشورية او السومرية او البابلية وغيرها"، لافتا الى أن "جهودنا مستمرة في حماية المواقع والسعي الى صيانتها والحفاظ عليها لانها تمثل ارثا حضاريا وانسانيا وتاريخا لوادي الرافدين".

وتشهد ملوية سامراء وقصر الخلافة الاثري، اعمال تأهيل مستمرة في الوقت الذي تتسابق المحافظات العراقية على إيجاد مورد مالي جديد من خلال جذب السائحين الأجانب.


مقالات مشابهة

  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني
  • شيخ الأزهر: الإسلام له تجارِبُ تاريخيَّةٌ معلومة في تجاورِ الحضارات وتعدُّد الأديان
  • تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل
  • تعليم الوادي الجديد تناقش آخر المستجدات الخاصة بمنظومة العمل
  • دعم السياحة وتطوير المناطق الأثرية.. ملفات تحتاج خطة محافظ الأقصر الجديد
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "بيت مصر في باريس" تطبيق عملي لحوار الحضارات
  • مدير مكتبة الإسكندرية: بيت مصر فى باريس يُعد بمثابة تطبيق عملى لحوار الحضارات
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "بيت مصر فى باريس" بمثابة تطبيق عملي لحوار الحضارات
  • الصعيد: تنفيذ مشروعات تنموية.. وإقامة مدن صناعية وجذب استثمارات
  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي