صحيفة عاجل:
2024-07-08@07:30:33 GMT

الوسائل البديلة لفض النزاعات وأهميتها

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

تعتبر النزاعات جزء لا يتجزأ من حياة الأفراد والمجتمعات كطبيعة بشرية موجودة، ناشئةً عن اختلاف وجهات النظر والاهتمامات وغيرها، ولا شك أن إدارة وفض النزاعات بالطرق البديلة له دور فعّال وحاسم في بناء مجتمعات مستدامة وداعيةً للسلمية واللحمة المجتمعية، وتعد الوساطة والتحكيم من أبرز وسائل فض النزاعات وأكثرها فاعلية في مجالات الأعمال ونحوه.

فالسبل البديلة لفض النزاعات مثل الوساطة والتحكيم خصيصاً، تتجاوز الطابع الخصومي، وتسعى لتبادل المنافع لكل الأطراف المعنيّة في النزاع وتتمثل في عدة فوائد للأطراف أهمها توفير الوقت والتكلفة؛ إذ تسهم هذه الوسائل في تجنب الإجراءات القضائية الطويلة، والحفاظ على العلاقات لمساهمتها في إبقاء أطراف النزاع على تواصل للوصول الى حل مع الحفاظ على المصالح التجارية والشخصية وكذلك مشاركة الأطراف في تحديد الحلول لكونها بطبيعتها تمنح الأطراف الحق في اقتراح الحلول.

ويمكن تعريف الوساطة بأنها إجراء غير ملزم يشتمل على شكليات بسيطة يقوم فيها الوسيط بتقديم المساعدة للأطراف كطرف مستقل يعمل على تقريب وجهات النظر وتحديد أفضل إطار للوساطة وكيفية تنفيذها، ويشمل هذا تحديد القضايا المهمة التي يجب مناقشتها، وكذلك قدرة الوسيط على التعامل بالسرية حفاظاً على الأسرار والعلاقة بين الأطراف المعنيّة.

أما التحكيم فقد يعرف بأنه إجراء رسمي على خلاف الوساطة، ويتم في التحكيم عرض النزاع باتفاق الأطراف على محكم أو أكثر ويصدر المحكم قراراً نهائياً وملزماً لكافة الأطراف، ويختلف التحكيم عن الوساطة في أنه يعتبر كالمحكمة ولا يمكن للأطراف الانسحاب برغبة منفردة بعد بدأ الإجراءات، كما يعطي التحكيم كذلك الأطراف الحق في اختيار محكم واحد أو أكثر ومن خلال ذلك يصدر الحكم النهائي في النزاع.

ختامًا تعتبر مثل هذه الوسائل بلا شك تطورًا حضاريًا بنّاءً يعكس النضج والتقدم الاجتماعي كونها تبرز القدرة الفريدة لأفراد المجتمع على التفاهم والتعاون من أجل إيجاد حلول مرضية ومستدامة للتحديات القائمة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التحكيم فض النزاعات المصالح التجارية

إقرأ أيضاً:

جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا يرصد جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة، إذ تتمثل جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة في بالتالي تمتلك مصر العديد من نماذج المشروعات الخضراء الناجحة.

ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية أسباب التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة بشكل كبير (شاهد) جهود التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية

وذكر التقرير أن جهود مصر تأتي ضمن جهود التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن أبرز المشروعات مشروع بنبان للطاقة الشمسية بمساهمة شركاء التنمية، تسعى الدولة المصرية إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر.

الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة

وأكد التقرير أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، تستهدف مصر التوسع في استخدام التكنولوجيا النظيفة، تعمل الدولة على التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.

مقالات مشابهة

  • عملية الثأر.. الفصائل الفلسطينية تستهدف جيش الاحتلال في كمين محكم بنابلس
  • قويرب: لقاءات القاهرة والمغرب تجرى بمعزل عن البعثة ولا تحمل أي صبغة إلزامية للأطراف
  • أزهري: هناك فكر يشجع على تزويج القاصرات ونواجهه بكل الوسائل
  • في كمين محكم.. "سرايا القدس" تقتل وتصيب 7 عسكريين إسرائيليين بالشجاعية
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)
  • صفقة قحطان وملف الطائرات تُعمق انكشاف ذراع إيران
  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • إسرائيل تعتبر رفض حزب الله للمقترح الأمريكي إشارة لشن حرب على لبنان.. تفاصيل
  • توسع المواجهات القبلية المسلحة في صنعاء وسط اتهامات للحوثيين بإثارة النزاعات
  • بريطانيا تتجه "يسارا".. الوسائل الإعلامية تسلط الضوء على فوز حزب العمال في الانتخابات