نفى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، كل "الاتهامات الإيرانية التي تطال الإقليم بتوفير ملاذ ﻷعداء طهران"، مؤكدا أنها "باطلة" بشان تواجد للموساد بالإقليم.

وفي تصريحات صحفية أكد مسعود بارزاني في رده على سؤال حول "تدهور العلاقات بعد الحادث الذي حصل مؤخرا والذي أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص بسبب هجوم إيراني، واتهامات إيران بتوفير ملجأ لأعدائها"، قائلا: "إنها اتهامات باطلة، وإيران تعرف قبل غيرها أنها اتهامات باطلة، نعم أنا ولدت في مهاباد، ولم نرغب في يوم من الأيام أن تكون هناك علاقات متوترة مع إيران، ولم نسمح بأن يكون الإقليم مكانا لتهديد أمن إيران".

وأوضح: "منذ 2020 و2021 ولغاية اليوم، تعرضت أربيل كمدينة ومحافظة لـ143 هجوما بالطائرات المسيرة أو بالصواريخ الباليستية من قبل إيران أو من أتباع إيران، ودائما تبرر هذه الجرائم، بأن هناك مراكز استخبارات دولية وتحديدا الموساد أو المعارضة الكردية الموجودة في كردستان.. في الإقليم".

وأضاف: "أنا متأكد لو كان هناك مقر للموساد ما كانوا يصرون على أن يضربوه.. المعارضة الإيرانية كانت موجودة منذ 50 سنة، وبناء على اتفاق ثلاثي بين الحكومة الفيدرالية وحكومة الإقليم وإيران، واستجابة للمعارضة الإيرانية الكردية، تم سحب كل قواتهم من المناطق الحدودية ورجعوا إلى مناطق سكنية في أطراف أربيل، وهذا تم بناء على اتفاق".

وأكد بارزاني: "لذلك اتهامات إيران في الحقيقة اتهامات باطلة، ونحن لم نرغب في يوم من الأيام أن تتوتر العلاقة مع إيران، لكننا أيضا نستغرب لماذا طهران، اختارت هذا النهج".

إقرأ المزيد إيران تنفذ حكم الإعدام بأعضاء خلية تابعة "للموساد الإسرائيلي"

وفي رده على سؤال حول قيام الحكومة الاتحادية بما يجب للرد على ما حدث في أربيل؟، أشار بارزاني إلى أنها "تحركت، لكن في الحقيقة التحرك لم يكن بمستوى الجريمة التي ارتكبت".

 

المصدر: RT 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: طهران كردستان العراق مسعود بارزاني

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني الجديد: قادرون على تحقيق الإنجازات وتخطي العقبات

الرئيس الإيراني.. كشف الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت 6 يوليو 2024 عن رغبته في حدوث تناغم بين المجلس التشريعي والحكومة القادمة لتخطي العقبات، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وقال بزشكيان، في أوّل خطابٍ توجّه به إلى الشعب الإيراني عقب فوزه في السباق الرئاسي: «قادرون على تحقيق الإنجازات وإنجاز الصعاب وتخطي العقبات»، لافتا إلى أن هناك تحديات كبيرة لتحقيق تطلعات الشعب الإيراني.

وأكد على وفاءه بالوعود التي قطعها، مضيفا: «يجب أن نفتح صفحة جديدة في البلاد»، مسترسلا: «جئت لأخدم الشعب الإيراني».

مسعود بزشكيان رئيس إيران المنتخب

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أمس الجمعة 5 يوليو 2024 فوز المرشح مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية بجولتها الثانية، بعد انتهاء فرز الأصوات في عشرات آلاف مراكز الاقتراع في البلاد.

يذكر أن مسعود بزشكيان ولد عام 1953 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية الواقعة شمال غربي إيران لأب إيراني من أصل أذري وأم كردية، وأكمل تعليمه الابتدائي في مسقط رأسه مهاباد ثم ذهب إلى أرومية وحصل على دبلوم في الصناعات الغذائية من كلية أرومية الزراعية. وفي 1973، انتقل بعد حصوله على الشهادة إلى زابول في محافظة سيستان وبلوشستان لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية. واهتم بدراسة الطب خلال تلك الفترة.

- وبعدها عاد لمدينته بعد أداء خدمته العسكرية ليلتحق بكلية الطب ويتخرج منها بتخصص الطب العام.

- في 1985 أنهى دورة الممارس العام وبدأ بالتدريس في كلية الطب.

- واصل تعليمه بعد انتهاء الحرب الإيرانية- العراقية، التي شارك فيها مقاتلاً وطبيباً، وتخصص في الجراحة العامة في جامعة تبريز للعلوم الطبية.

- في عام 1993 حصل على تخصص فرعي في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية. وعمل في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز.

بعد فوزه في الانتخابات.. من هو الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان؟

طهران: مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية

انتخابات الرئاسة الإيرانية.. تمديد فترة التصويت بالجولة الثانية

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة
  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟
  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟-عاجل
  • بعد فوز بزشكيان.. أي تغيّرات متوقعة في السياسة الإيرانية؟
  • إسرائيل تعلق على فوز مسعود بزشكيان برئاسة إيران
  • الرئيس الإيراني الجديد: قادرون على تحقيق الإنجازات وتخطي العقبات
  • مسعود بزشكيان يفوز رسميا برئاسة إيران.. ماذا تعرف عنه؟
  • من هو مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد؟
  • عاجل.. فوز مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مسعود بزشكيان رسميا رئيسا لايران.. هذه أبرز محطّاته