بوابة الفجر:
2024-07-02@08:31:02 GMT

عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك في الأردن

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك في الأردن، شهر رمضان المبارك يعتبر شهرًا مميّزًا في حياة المسلمين في جميع أنحاء العالم، وفي الأردن تتجلى العديد من العادات والتقاليد التي تميز هذا الشهر الفضيل. يتميز الشهر في الأردن بروح التسامح والتعاون بين الناس، إضافة إلى الترابط الاجتماعي والروح الإيمانية القوية.

تستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الموضوع التالي كل ماتريد معرفتة عن عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك بالأردن.

أحد أبرز العادات والتقاليد في شهر رمضان في الأردن هو تبادل التهاني والتبريكات بحلول الشهر الفضيل. يتبادل الناس في الأردن التهاني ببداية شهر رمضان، ويتبادلون التبريكات والدعوات لبعضهم البعض لقضاء شهر مليء بالبركات والخيرات.

عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك في الأردن 

تتواجد العديد من العادات الاجتماعية في شهر رمضان في الأردن، مثل الإفطار الجماعي في المساجد والمنازل، حيث يجتمع الأهل والأصدقاء لتناول وجبة الإفطار معًا. كما تزداد الفعاليات الدينية والاجتماعية خلال هذا الشهر، مع تنظيم الدروس الدينية والمحاضرات التوجيهية في المساجد والمراكز الثقافية.

تعتبر الجوانب الخيرية والتطوعية جزءًا أساسيًا من شهر رمضان في الأردن، حيث يتفاعل الأفراد والمؤسسات مع حملات جمع التبرعات وتوزيع الطعام على الفقراء والمحتاجين. يعتبر ذلك فرصة للتكافل الاجتماعي وتقديم المساعدة لأولئك الذين في حاجة إليها.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض العادات الخاصة بالأكل والشرب خلال شهر رمضان في الأردن، مثل تناول الأطعمة التقليدية مثل السمبوسة والكنافة في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى تحضير الأطباق الخاصة بشهر رمضان مثل الحلويات والعصائر.

بشكل عام، تجمع عادات وتقاليد شهر رمضان في الأردن بين الجانب الديني والاجتماعي والثقافي، حيث يسود الروح الإيمانية والتضامن الاجتماعي بين الناس، مما يجعل هذا الشهر فرصة لتعزيز العلاقات الاجتماعية وبناء الروابط الأخوية بين أفراد المجتمع.

زي الرسمي في شهر رمضان في الأردن: بين التقاليد والتطور

في شهر رمضان المبارك، تظهر بعض التغييرات في الزي الرسمي للأشخاص في الأردن، مع مراعاة التقاليد الثقافية والدينية وفقا للمناسبة الفريدة التي تعيشها البلاد خلال هذا الشهر الفضيل. يعكس زي الرسمي في رمضان في الأردن مزيجًا من العناصر التقليدية والعصرية، ويتأثر بالعادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية.

أحد العناصر التقليدية في زي الرسمي خلال شهر رمضان في الأردن هو الاهتمام بالمظهر الشخصي الأنيق والمحتشم، خاصة خلال فترة الصيام والمشاركة في الفعاليات الدينية والاجتماعية. يفضل الكثيرون ارتداء الثياب التقليدية العربية مثل الجلابيات والعباءات، التي تعكس الهوية الثقافية العربية وتوفر الراحة خلال فترات الصيام والصلاة.

عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك في الأردن 

مع تطور العصر، بدأت بعض العناصر العصرية تدخل إلى زي الرسمي في رمضان في الأردن، مثل ارتداء الملابس الرسمية الغربية مثل البدلات والفساتين الرسمية في بعض المناسبات الخاصة أو العائلية أو الاحتفالات الرمضانية. ومع ذلك، يظل الاحترام للتقاليد واللباس المحتشم جزءًا أساسيًا من الزي الرسمي في رمضان.

يتأثر زي الرسمي في رمضان في الأردن أيضًا بعوامل مثل الظروف الجوية، حيث قد يكون الطقس حارًا خلال ساعات النهار مما يستدعي ارتداء الملابس الخفيفة والمريحة، بينما قد تكون الليالي باردة مما يستوجب ارتداء الملابس الدافئة.

شهر متميز بالعادات.. تعرف على عادات وتقاليد شهر رمضان المبارك 2024 عادات وتقاليد دولة الكويت خلال شهر رمضان المبارك

بشكل عام، يعكس زي الرسمي في رمضان في الأردن توازنًا بين الحفاظ على التقاليد والقيم الثقافية، وبين مواكبة التطورات العصرية واحترام الاختلافات الفردية، مما يجعله جزءًا من تجربة رمضان الفريدة في البلاد.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زي الرسمي الاردن رمضان الأردن شهر رمضان 1445 عادات وتقاليد شهر رمضان عادات شهر رمضان شهر رمضان عادات وتقاليد شهر رمضان فی الأردن فی شهر رمضان هذا الشهر

إقرأ أيضاً:

"أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)

أكد نائب وزير خارجية روسيا سيرغي ريابكوف أن "أيام الثقافة الإماراتية" فرصة لتلمس الثقافة العريقة والمدهشة لهذا البلد وتقاليد شعبه رغم الحياة المعاصرة الواضحة التي يتميز بها مجتمعه.

وانطلقت يوم أمس في وسط العاصمة الروسية موسكو "أيام الثقافة الإماراتية" وتمثلت في تقديم عروض ثقافية وتراثية تعكس أصالة المجتمع الإماراتي وعاداته وتقاليده.

إقرأ المزيد انطلاق أيام الثقافة الإماراتية بموسكو

وتحتضن فعاليات "أيام الثقافة الإماراتية" ساحة مانيجنانا وتستمر حتى 2 يوليو المقبل، في إطار "مشروع الصيف" في موسكو.

وخلال زيارته لحضور فعاليات "أيام الثقافة الإماراتية"، قال ريابكوف في تصريح لقناة RT: "نظمت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع حكومة مدينة موسكو وبدعم من الخارجية الروسية، فعالية غاية في الأهمية ومتعددة المهام ومتنوعة وتشمل البخور الإماراتية والأشياء العريقة كالحرف اليدوية للمرأة الإماراتية".

وأشار ريابكوف إلى أنه في هذا الاحتفال الإماراتي "نستطيع تلمس الثقافة العريقة والمدهشة لهذا البلد وتقاليد شعبه والذي على الرغم من المعاصرة الواضحة التي يتميز بها مجتمعه إلا أنه يحافظ ويتجسد في القطع الفنية الرائعة المصنوعة بواسطة مهرة الصناعة اليدوية ابتداء بالثياب التقليدية وحتى البخور".

إقرأ المزيد البيت الروسي في فلسطين يقيم فعاليات "يوم روسيا" (صور + فيديو)

ضرورة تنظيم "أيام روسيا" في الإمارات 

وأضاف: "هنا يمكن تذوق المطبخ الإماراتي ومشاهدة العروض الفنية، وقد تحدثنا مع سعادة السفير الإماراتي محمد أحمد الجابر عن ضرورة تنظيم أيام روسيا في الإمارات ولدينا ما نعرضه عن حضارتنا وثقافتنا المتعددة والخاصة التي تتجسد ليس فقط على المستوى الحكومي وإنما أيضا في روح أي مواطن روسي وهي جزء لا يتجزأ منا وسنعكس كل هذا في أبهى الصور".

واختتم ريابكوف: "يجب علينا تحويل مثل هذه الفعاليات إلى مثابة التقليد الثابت".

من جهتها، قالت نائبة عمدة موسكو ناتاليا سيرغونينا إنه سيتم إعلام سكان موسكو والسياح عن مناطق الجذب في البلاد والأزياء التقليدية والمأكولات، وستعرض عليهم دراسة تقنية رسم الحناء وزيارة معرض للوحات ومعرض للصور.

الجابر: الثقافة جسر بين الشعوب والمجتمعات

بدوره، أعرب سفير الإمارات لدى موسكو محمد أحمد الجابر، عن امتنانه وسعادته بإقامة أيام الثقافة الإماراتية في ساحة مانيجنايا وسط موسكو.

وقال: "أردنا حقا إقامة حدث في هذا المكان المميز، في هذه الساحة الجميلة التاريخية والتي تعتبر من أجمل المناطق السياحية في مدينة موسكو، وذلك لتعريف الشعب الروسي الصديق بثقافة وتراث شعب الإمارات، ولقناعتنا الراسخة بأن الثقافة هي جسر بين الشعوب والمجتمعات".

وأضاف السفير أن "التبادل الثقافي بين الدولتين دخل مرحلة جديدة ونوعية، لأن تدفق السياح من الدولة العربية إلى موسكو ازداد، ولطالما اعتبر الكثير من سكان الإمارات العاصمة إحدى الوجهات السياحية الجذابة".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • "بيلد": إسرائيل قد تشن حربا ضد حزب الله في جنوب لبنان خلال الشهر الجاري
  • 9 عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة
  • بعد وفاة طفلين توأم غرقا في البانيو بالغربية.. تحذير من 8 عادات خاطئة
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • حريق هائل بالقرب من المسجد الأقصى المبارك .. فيديو
  • المخابرات الأوروبية تؤكد للبنان أن الضربة الاسرائيلية ستبدأ خلال الشهر القادم
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري