تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً اليوم، من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن.
وجرى خلال الاتصال، بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة للتعامل مع تداعياتها الأمنية والانسانية.قطاع غزةمن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية، خلال الحدث الجانبي الوزاري رفيع المستوى بشأن حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن المملكة تجدد رفضها انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة.


أخبار متعلقة "بالتقنية نسعى لحمايتكم".. الدفاع المدني يحتفي بيومه العالميتفاصيل مباحثات ولي العهد مع الرئيس الأوكرانيوأكد سموه أن الأولوية الآن التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، معبرًا عن عميق القلق إزاء عدم اتخاذ إجراء دولي حاسم لمعالجة الوضع الحرج بغزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وزير الخارجية وزير الخارجية الأمريكي أمريكا السعودية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا، من انتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، هنأه فيه بتوليه منصبه الجديد، ومتابعة مسار العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع في المنطقة، لا سيما تطورات أزمة قطاع غزة والوضع فى السودان.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الدكتور عبد العاطي أعرب في بداية الاتصال عن شكره وتقديره لتهنئة نظيره الأمريكي، وتطلعه للعمل بصورة وثيقة معه لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وتطويرها في مختلف جوانبها السياسية والإقتصادية والعسكرية.

وأكد وزير الخارجية على الأهمية الخاصة للعلاقات المصرية الأمريكية لكلا البلدين والشعبين، وحرص مصر على الحفاظ على وتيرة التفاعل والتنسيق بين البلدين من خلال الآليات الثنائية القائمة، وفي مقدمتها الحوار الاستراتيجي على مستوى وزيري الخارجية، والمفوضية الإقتصادية المشتركة، وهو ما أمن عليه الوزير "بلينكن"، معرباً عن تطلعه للعمل عن قرب مع نظيره المصري لتعزيز تلك الشراكة.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الاتصال تطرق لعدد من القضايا الإقليمية الهامة، وفي مقدمتها الوضع في قطاع غزة، والذي أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقديره للدور الهام الذي تضطلع به مصر لدعم جهود وقف إطلاق النار والمشاركة في رعاية المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، بالإضافة إلى ما تقوم به مصر من جهود لإدخال المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

وفي هذا الإطار، بحث الجانبان الجهود الجارية لرعاية مفاوضات وقف إطلاق النار وفرص التوصل إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وتكثيف دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وقد استعرض الوزير عبد العاطي مختلف جوانب الموقف المصري الداعي إلى التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار، ونقاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة وجود رؤية شاملة للتسوية النهائية للقضية الفلسطينية تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتحقق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني.

ومن ناحية أخرى، ذكر السفير أبو زيد أن الاتصال تناول تطورات الأزمة السودانية، حيث قدم الوزير "بلينكن" الشكر لمصر على استضافتها لمؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، باعتباره خطوة هامة وأساسية لبناء توافق وطني سوداني حول الحل السياسي للأزمة.

وألقى د.بدر عبد العاطى الضوء على الجهود التي قامت بها مصر لعقد هذا الملتقى الأول من نوعه، لكونه نجح في جمع كافة القوى السياسية والمدنية على الساحة السودانية وإتاحة الفرصة لها للتعبير عن آرائها ومواقفها بحرية كاملة، مؤكداً على استمرار اضطلاع مصر بدورها في جهود تسوية الأزمة على كافة المستويات السياسية والإنسانية.

واتفق الوزيران على استمرار التواصل خلال المرحلة القادمة لمتابعة التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية الأخرى ذات الأهمية، مثل الوضع في ليبيا وأمن البحر الأحمر ولبنان، فضلاً عن متابعة مسار العلاقات الثنائية بمختلف جوانبها الإقتصادية والسياسية والتنموية والعسكرية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ونظيره البريطاني يبحثان التطورات
  • "القاهرة الإخبارية" ترصد أبرز مخرجات لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأردني
  • وزيرا الخارجية الأمريكي والمصري يبحثان في اتصال هاتفي الأزمة السودانية
  • نائب وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع في غزة مع سفير فلسطين بالمملكة
  • وزير الخارجية المصري: احتلال إسرائيل لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني كارثة إنسانية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني تطورات الأوضاع في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية المصري ونظيره البريطاني يعربان هاتفيا عن قلقهما البالغ تجاه الوضع في لبنان واحتمالات زيادة حدة التصعيد بشكل يهدد استقراره
  • وزيرا خارجية مصر وبريطانيا يستعرضان تطورات الوضع في قطاع غزة
  • وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية ونظيره المجري يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين