الولايات المتحدة – كشفت دراسة حديثة أن عقارا يستخدم لعلاج الربو “منذ وقت طويل” يمكن أن يوفر الحماية من الحساسية الغذائية الخطيرة، وحتى المميتة.

واختبرت الدراسة الممولة جزئيا من المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، عقار Xolair (اسمه الكيميائي omalizumab) على 118 طفلا لديهم حساسية تجاه الفول السوداني وطعام آخر على الأقل، مثل الحليب أو البيض.

ووجد فريق البحث أن 67% من الأطفال أصبحوا قادرين على تحمل كمية صغيرة من بروتين الفول السوداني دون ظهور أعراض بعد العلاج.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام العقار لعلاج الحساسية الغذائية لدى البالغين والأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم سنة واحدة.

ومع ذلك، حذر الباحثون من تخلي الأشخاص المعرضين للحساسية الغذائية عن حذرهم تماما عند استخدام العقار الذي يخفف ردود الفعل الخطيرة، حيث ينبغي عليهم محاولة تجنب مسببات الحساسية المعروفة.

ويعطى Xolair عن طريق الحقن من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

وقال أحد قادة الدراسة، الدكتور روبرت وود، من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: “العلاج يمكن أن يغير حياة المرضى كليا”.

يذكر أن شركتي Roche وNovartis تشرفان على بيع Xolair.

نشرت الدراسة في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر

أعلنت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، أنه تم إجراء 270 ألف جلسة لمرضى الأورام بالعلاج الإشعاعي منذ افتتاح المستشفى وحتى الآن.

وقدمت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان،خدمات طبية مجانية تضاهي المستشفيات العالمية، وكل حالة من المترددين له قصة خاصة تكون المستشفى داعمة في علاجه الإشعاعي من خلال الخدمات الطبية المميزة التى تقدمها المستشفى كأول صرح طبي مجاني لعلاج الأورام بصعيد مصر لمختلف الأعمار ومختلف التخصصات في المستشفى، وداخل أول مستشفى متخصص لعلاج سرطان الأطفال بالمجان بصعيد مصر.

وأوضح الدكتور هانى حسين، المدير التنفيذي لمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر ، أن العلاج الإشعاعي هو أحد العلاجات المستخدمة في علاج الأورام وفيه يستخدم جهاز لتوجيه أشعة عالية الطاقة إلى الورم؛ وهو علاج غير مؤلم من خلال جلسات يومية على مدار عدة أسابيع، لافتا إلى أن الجهاز الأكثر استخداماً في هذا المجال هو جهاز " المعالج الخطى".

ومن جانبه الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان، ان المستشفى منذ افتتاحها تسعى جاهدة لتوفير كافة الإمكانيات للمرضي داخل الاقسام المختلفة، ومنها قسم العلاج الإشعاعي والتطور الكبير به خلال السنوات الماضية ودعمه بعدد من الأجهزة المتطورة بما يعود بالنفع على المرضي وحمايتهم واستكمال المستشفى لدورها الطبي والاجتماعي الذى تقدمه لاهالى  الصعيد والمساهمة في رفع نسب الشفاء للوصول الى الهدف الاسمى  "الصعيد بلا سرطان".

مقالات مشابهة

  • الجزائر تدعو إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن لدراسة التطورات الخطيرة في لبنان
  • مسيرات أوكرانية تقصف مستودعا للأسلحة الروسية.. والكرملين يصف تصريحات ستولتنبرج بـ الخطيرة‭‬
  • صحة إقليم كوردستان تشكو من غلائها: نستخدم 250 دواءً لعلاج السرطان
  • بعد انفجار أجهزة بيجر في لبنان.. هل يمكن اختراق الهواتف الذكية وتحويلها إلى قنابل؟
  • عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ!
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ
  • طريقة جديدة لعلاج السمنة.. تفاصيل
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • مدبولي: مصر سوق واعد وكبير جدا (فيديو)
  • غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»