صحار - خالد الخوالدي

أوصى المشاركون بختام منتدى صحار للاستثمار، في دورته للعام 2024، بالعمل على تأطير الفرص الاستثمارية التي طرحها المنتدى وعمل دراسات جدوى أولية، والموفقات المبدئية اللازمة، وعرضها في منصة "استثمر في عمان" والخارطة الاستثمارية، بالتعاون مع قطاع ترويج الاستثمار بوازرة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إضافة للعمل على توفير دليل شامل عن البيانات الاقتصادية والديموغرافية وغيرها من المعلومات اللازمة لإقامة المشاريع بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون بين الغرفة ومكتب محافظ شمال الباطنة.

كما أوصى المجتمعون بمواصلة الجهود لاستكشاف الفرص الاستثمارية، مع الاهتمام بالفرص المتعلقة بالخدمات المساندة كالتعليم والصحة ومركز المؤتمرات والمعارض والضيافة والترفيه...وغيرها من القطاعات التي تُسهم في توفير بيئة جاذبة للعمل والإقامة، وتشكيل فريق عمل لمتابعة تطوير وتنفيذ الفرص الاستثمارية التي عرضت خلال المنتدى عبر إنشاء منصة لهذا الغرض.

واختتم المنتدى أعماله، أمس، بمشاركة عدد من المسؤولين والخبراء والمشاركين من داخل سلطنة عمان وخارجها؛ وذلك بفندق راديسون بلو صحار. وتضمنت اعمال اليوم الثاني من اللقاء عددًا من الكلمات الرئيسية وأوراق العمل والعروض المرئية والجلسات الحوارية تناولت فرص النمو في صحار وممكنات الاستثمار، كما شهدت مناقشات واسعة حول العديد من المحاور.

وضمت قائمة المتحدثين في اليوم الثاني كلًّا من: المهندس محمد بن علي الأغبري مدير عام مركز عمان للوجستيات، وأشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي بالإنابة للمجموعة العالمية للطاقة (أوكيو) والسيد سلطان بن خليفة بن المرداس البوسعيدي محلل استثمارات بصندوق عمان المستقبل، وخالد بن سعيد الشعيبي رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر"، والدكتور مسعود بن سليمان العزري مدير عام التسويق الزراعي والسمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وحمود بن حمد الرشيدي الرئيس التنفيذي للتخطيط الإستراتيجي، بالشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة "نتاج"، والمهندس محمد بن سعيد بن حمد المسروري مشرف عام أولوية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، والدكتور علي حامد الملا مدير إدارة المشروعات الصناعية بمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية.

كما شهد المنتدى في يومه الثاني جلستين حواريتين؛ جاءت الأولى تحت عنوان "صحار.. فرص النمو والاستثمار"، فيما انطلقت الثانية تحت عنوان "صحار تدعم أهداف رؤية عمان.. ممكنات الاستثمار".

ويأتي المنتدى هذا العام بدعم وشراكة مع شركة جندال شديد الشريك الرئيسي، ومجموعة أوكيو وميناء صحار الشريك الإستراتيجي، وصحار ألمنيوم وفالي الراعي الذهبي، وعمانتل شريك التقنية، و(ADVARIO) الراعي الفضي، وبنك ظفار الشريك المصرفي، و(C.Steinweg Oman LLC) الراعي البرونزي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"عمان داتا بارك" توقع اتفاقية لإنشاء مركز للبيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 

مسقط- الرؤية

وقعت عُمان داتا بارك- الرائدة في تقديم خدمات مراكز البيانات والحلول السحابية في سلطنة عُمان- مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة INTRO Technology- الذراع التكنولوجي لمجموعة INTRO القابضة- لإنشاء مركز كيميت للبيانات (Kemet Data Center) في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تبلغ 450 مليون دولار.

وتمثل هذه المذكرة أول شراكة استراتيجية بين الشركتين، وتهدف إلى تقديم حلول سحابية، إنترنت الأشياء  (IoT)، وخدمات التحول الرقمي للأسواق الإقليمية والدولية، مع التركيز بشكل خاص على منطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

وسيتم تطوير مركز كيميت للبيانات (Kemet Data Center) على مرحلتين، بمساحة إجمالية تصل إلى 80,000 متر مربع، وسيوفر المركز بنية تحتية حيوية للشركات التي تسعى إلى حلول سحابية فعالة من حيث التكلفة قابلة للتطوير، وتتيح معالجة البيانات في وقت وجيز مع تحسين زمن الانتقال.

ويقع  المركز في موقع استراتيجي بجمهورية مصر العربية، حيث ستوفر بنيته التحتية الرقمية المتقدمة منصة مثالية للشركات التي تتطلع إلى عمليات سحابية آمنة وفعالة، وكجزء من التزامه بالاستدامة، ستدمج المنشأة الطاقة الشمسية لتقليل بصمتها الكربونية، مع تقديم خدمات متطورة تواكب متطلبات السوق.

وقال المهندس مقبول الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة عُمان داتا بارك: "يمثل التعاون الاستراتيجي مع INTRO Technology خطوة مهمة في مسيرة عُمان داتا بارك، حيث سيمكننا من توسيع تواجدنا في المنطقة، ولن يسهم مركز كيميت للبيانات في تعزيز قدرتنا على تلبية الطلب المتزايد على الحلول الرقمية فحسب، بل سيلعب أيضًا دورًا محوريًا في دعم التنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط".

ويتضمن دور عُمان داتا بارك في المشروع تقديم مجموعة من الخدمات التجارية، بما في ذلك الإشراف على التصميم، وتقديم الاستشارات حول عمليات البناء، وإدارة العمليات اليومية للمركز، إذ يبرز هذا التعاون الجهود المتنامية التي تبذلها عُمان داتا بارك لدعم التحول الرقمي وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة، مما يعزز مكانتها كأحد اللاعبين الرئيسيين في قطاع التكنولوجيا والخدمات السحابية.

وتعليقاً على أهمية مذكرة التفاهم، صرح ممدوح عباس مؤسس ورئيس مجلس الادارة مجموعة   INTRO Holding: "من خلال شراكتنا مع عُمان داتا بارك، سنجمع بين خبرتنا العميقة في الحلول السحابية وخبراتهم الواسعة في إدارة خدمات مراكز البيانات، سيكون مركز كيميت للبيانات حجر الأساس لدفع عجلة التحول الرقمي في مصر، وتعزيز مكانتها كمركز حيوي للخدمات السحابية والبيانات في المنطقة."

مقالات مشابهة

  • مؤتمر المدن الصحية بصلالة يوصي بإنشاء مركز للمبادرات المجتمعية
  • الشريك المؤسس لـ «ثاندر» يستعرض دور الشركة في رفع ثقافة المتعاملين الأفراد بأهمية الاستثمار خلال قمة الشمول المالي والرقمي
  • “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينظم 24 ورشة تدريبية لتعزيز مهارات الطلاب والمتخصصين في مجال البيانات وتطبيقاتها العملية
  • مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة
  • جامعة صحار تنظم منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • انحسار موجة صعود الذهب مع تحول التركيز صوب البيانات الاقتصادية الأمريكية
  • "عمان داتا بارك" توقع اتفاقية لإنشاء مركز للبيانات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024