أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، على الدور المهم الذي تقوم به مديرية الشباب والرياضة وما تقدمه من ندوات تثقيفية ودورات تدريبية وأنشطة متنوعة وعرضها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بهدف الوصول إلى مختلف الفئات العمرية وشغل أوقات فراغهم بطرق إيجابية وتوجيهها لخدمة المجتمع.

من جانبه، قال وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية الدكتور محمود عبدالعظيم، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه تنفيذا لتوجيهات وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ومحافظ الشرقية، قامت المديرية بالتعاون مع لجنة الدعوة الإسلامية بتنظيم ندوة دينية بعنوان "العلاقات الأسرية والاجتماعية في الإسلام" وتم عرضها اليوم، عن طريق البث المباشر على صفحتي المديرية ولجنة الدعوة الإسلامية.

 


وأضاف أنه قام بتقديم الندوة الشيخ عاطف محمد شومان عضو لجنة الدعوة الإسلامية بالمحافظة، أوضح فيها أن الأسرة هي الخلية الأساسية في المجتمع حيث تتكون من أفراد تربط بينهم الرحمة والمودة، وتسهم الأسرة في تفعيل كافة جوانب الأنشطة المادية والروحية والعقائدية والاقتصادية لأفرادها.

وأشار إلى أنه بين كذلك حقوق أفراد الأسرة من الصحة والتعلم والسكن والأمن، كما استعرض واجبات الأسرة كنقل التراث واللغة عبر الأجيال، وتحدث عن أسس العلاقات الأسرية الناجحة وأثرها علي أفراد المجتمع.

في سياق آخر، أكد محافظ الشرقية أن المحافظة أنهت استعدادها لتنظيم فعالية "يوم الشرقية" للعام الثاني على التوالي، والذي تنظمه الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، بمقعد الأمير ماماي بساحة بيت القاضي بشارع المعز بالقاهرة صباح بعد غد الخميس، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار ونقابة الفنانين التشكيلين ومؤسسة الفن والحياة وتحت رعاية وزارة السياحة والآثار والهيئة العامة لتنشيط السياحة؛ وذلك بهدف تنشيط السياحة الداخلية والتعريف بالمحافظة وما تشتهر به من موارد سياحية وتنوع في الفنون الشعبية والحرف التراثية.

من جانبها، أوضحت مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالشرقية الدكتورة رشا حسن، أن احتفالية "يوم الشرقية" تتضمن إقامة معرض يضم منتجات الحرف اليدوية التي تشتهر بها محافظة الشرقية (ورق البردى - الخزف والفخار- السجاد اليدوى - عرائس خشبية - ريزن - كروشية )، وتضم أيضاً منتجات إبداعية من إنتاج مبادرة قادرون باختلاف التابعة لمديرية الشباب والرياضة بالمحافظة. 

كما تشمل تنظيم عروض فنية للفنون التراثية المميزة للمحافظة تقدمها فرقة الشرقية للفنون الشعبية، ومعرض للفنون التشكيلية يضم ( لوحات فنية - صور فوتوغرافية - منحوتات ) إنتاج الورشة الفنية التي نظمتها الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالاشتراك مع مؤسسة الفن والحياة ونقابة الفنانين التشكليين، حيث تعبر عن أهم المعالم والأماكن السياحية والشخصيات بالمحافظة، بجانب ورش حرفية حية تقدم (عرائس خشبية - بردى - نول كليم يدوي )، بالإضافة لقيام الفنانين المشاركين في الفاعلية برسم بورتريهات على مدار اليوم.

وأضافت أنه سيتم عرض فيديوهات لأهم الأحداث والشخصيات والمزارات والمنتجات التي تشتهر بها المحافظة.

من ناحية أخرى، أكد وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هشام مسعود، أهمية تنفيذ مبادرة "سلامتك تهمنا" لحماية المواطنين والكوادر الطبية وتحقيق معايير السلامة والصحة المهنية .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وكيل الوزارة اليوم الثلاثاء لمناقشة خطط العمل وآليات تنفيذ مبادرة "سلامتك تهمنا" بالمنشآت الصحية والتي دشنتها وزارة العمل لتأمين بيئة العمل بكافة المنشآت الحكومية .

وأكد وكيل الوزارة الدور الحيوي لمسئولي السلامة والصحة المهنية بمنافذ تقديم الخدمة الطبية، ومسئوليتهم المهمة في توفير بيئة آمنة للمرضى والعاملين بها والتي تعد حجر الزاوية في تقديم رعاية صحية متميزة، ومن أهم معايير الجودة الشاملة، وذلك من خلال متابعتهم المستمرة للتأكد من تطبيقها .

وشدد على أهمية إعداد محتوى تدريبي متميز لفرق السلامة والصحة المهنية، ورؤساء اللجان الفرعية من مديري الإدارات الصحية، ومديري المستشفيات العامة والمركزية والنوعية، ورؤساء أجهزة السلامة والصحة المهنية بالإدارات الصحية والمستشفيات، يتخللها عرض بأمثلة حدثت مسبقاً للاستفادة من هذه النماذج وكيفية تدارك الأخطاء واتباع الإجراءات احترازية بكفاءة تجنباً لحدوث أي كوارث أو أزمات، مع وضع خطط للإخلاء والطوارى ويتم مراجعتها والتدريب العملي عليها وتحسينها بعد تنفيذ عدد من نماذج المحاكاة والعمليات الوهمية، مع التدريب المستمر للعاملين والفرق الطبية علي إجراءات السلامة والصحة المهنية، والحماية المدنية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلامة والصحة المهنیة الشباب والریاضة الشرقیة الدکتور لتنشیط السیاحة

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية

تعمل المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة» على الارتقاء بحياة المواطن المصري الأكثر احتياجا، وذلك من خلال إطلاق المبادرات المختلفة وإنشاء مشاريع عدة من شأنها أن تسهم في تحسين حياة المواطن الأكثر احتياجا وتوفير معيشة أفضل، حيث تستهدف المبادرة تقديم خدمة ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة لمستوى المواطنين. 

قوافل حياة كريمة الطبية 

وأطلقت حياة كريمة اليوم، قافلة طبية في قرية قراجة التابعة لمركز كفر صقر في محافظة الشرقية، بالتعاون مع جامعة الزقازيق، ومديريتي الصحة والطب البيطري.

التخصصات الطبية في القافلة 

وضمت القافلة عددا من التخصصات الطبية المختلفة، حيث وفرت الكشف في تخصصات باطنة، ومتوطنة، وعظام، وروماتيزم، وصدر، وقلب، وأطفال، وجلدية، وطب الأسرة، وتستهدف القافلة، وتقديم العلاجات والرعاية الطبية للمحتاجين.

ونظمت القافلة برامج توعوية متنوعة، مثل ندوات حول أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، ووسائل تنظيم الأسرة بالتعاون مع مديرية الصحة والطب البيطري التي قدمت خدماتها للحيوانات المنزلية في القرية، كما تقوم القوافل بنقل الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية خاصة إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان من أجل تلقي العلاج بالمجان. 

مقالات مشابهة

  • التسويق الالكتروني" عنوان الندوة التثقيفية بمركز التنمية الشبابية بمدينة السنبلاوين
  • خلال عام.. 29 مليون ريال خسائر حرائق المركبات في المملكة
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • وكيل «صحة الشرقية» يوجه بسرعة تفعيل وحدة المناظير بمستشفى حميات الزقازيق
  • المرور على 263 منشأة لمتابعة تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بالمنيا
  • «صحة المنيا»: المرور على 263 منشأة لمتابعة معايير السلامة المهنية
  • صحة المنيا: المرور على 263 منشأة لمتابعة تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية
  • ندوة دينية لشباب الشرقية حول «الهجرة النبوية بين التأييد الإلهي والتخطيط البشري»
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان