بدأت اليوم دائرة التنمية الاجتماعية بولاية المزيونة باستقبال الحالات المستفيدة من وحدة التأهيل المتنقلة للأشخاص ذوي الإعاقة بولاية المزيونة بحضور مسلم بن محمد زعبنوت نائب والي المزيونة وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية والخاصة بالولاية.

وقال خالد بن سهيل العمري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بالولاية: إن الوحدة التأهيلية المتنقلة تخدم الحالات بولاية المزيونة ونياباتها وهي مخصصة للأطفال دون سن الـ18 عاما بجميع الإعاقات: الصم، والبكم، والنطق، والشلل الدماغي، وشلل الأطفال، والتوحد، حيث توجد بالولاية حوالي 210 حالات، وسوف يتم التنسيق مع هذه الحالات للاستفادة والتدخل المبكر للعلاج، وذلك للاندماج مع المجتمع، وأضاف العمري إن جهود إقامة وتوفير الوحدة التأهيلية المتنقلة هي بوجود شريك في القطاع الخاص وهي شركة تنمية نفط عُمان.

وقال محمد عمرو سيد أحمد أخصائي علاج نطق وتخاطب: إن الخدمات المقدمة في الوحدة هي خدمة علاج النطق وخدمة العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي وتأهيل التوحد، والتربية الخاصة، وأضاف محمد عمرو إن العملية تأتي من خلال تسجيل الحالات ومن ثم يتم التقييم ووضع خطة علاج للحالات من خلال تحديد عدد من الجلسات الأسبوعية، كما أن فترة التأهيل تختلف من حالة لأخرى وذلك حسب شدة الحالة ونوع الإعاقة.

وقال مسلم بن عموني الحريزي والد إحدى الحالات المسجلة في الوحدة: نشكر وزارة التنمية الاجتماعية والشريك الخاص شركة تنمية نفط عُمان على توفير هذه الوحدة التأهيلية المتنقلة، حيث إن ولدي من الحالات المسجلة في الوحدة بمرض التوحد، ونأمل من خلال البرنامج التأهيلي والعلاج المقدم من الأخصائيين الاستفادة منها وتطور حالته ومن ثم الوصول إلى الهدف المنشود وهو البدء في الاندماج في المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا

وجّهت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وفاء الكيلاني، دعوة لنظرائها العرب للمشاركة في المؤتمر الذي تستضيفه ليبيا، لمناقشة استراتيجية العمل التطوعي، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع جامعة الدول العربية يوليو المقبل داخل ليبيا.

ووفقا لما نشرته الوزارة على صفحتا الرسمية، سيختص الحدث العربي الذي سيقام في يوليو المقبل بمناقشة الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي، ودعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأوبئة والأزمات.

ويأتي المؤتمر ضمن الخطة العربية التي أقرتها القمة العربية، ضمن العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة ودوره في دعم اقتصاد الرعاية الاجتماعية.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية،  إيلاء حكومة الوحدة الوطنية أهمية كبرى لدعم الفئات المندرجة تحت الوزارة، خاصة ذوي الإعاقة داخل ليبيا.

مقالات مشابهة

  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • وزير الصحة السوداني يفتتح «مشرحة» جديدة بولاية كسلا
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية
  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • غداً.. انطلاق البرنامج الصيفي الثامن للأشخاص ذوي الإعاقة بالطائف
  • بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو