قال عبد القادر قطشة المدير الفرعي للتوجيه الديني والإرشاد بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن الكثير من المرضى أصحاب الأمراض المزمنة يجهلون كيفية إخراج فدية إفطار يوم خلال رمضان بسبب تعذر عليهم الصيام.

وأشار قشطة، في تصريح على هامش إطلاق الحملة التحسيسية التي أطلقتها وزارة الصحة حول الصيام في رمضان، أن المريض الذي أفطر في شهر رمضان وسيشفى من مرضه عليه قضاء يوم الإفطار.

وإذا كان مرضه مزمن وطويل الأمد فيطعم عن كل يوم مسكين.

وأوضح قشطة في ذات السياق، أن الدين دين يسر والله تعالى راع المفطر الضعيف والمريض. حيث إذا كان المريض لا يستطيع الصوم وعليه أن يفطر وفكّر في كم يدفع وعلم المقدار أنه غال ولم يستطع، يجعلها في صحته ويصوم لأنه يعجز عن الفدية. بينما هي سهلة.

وأشار المتحدث، أن الإطعام في مذهب الإمام مالك هو إخراج “مُد من طعام ” وهو مايعادل الصاع أربعة أمداد فإن كان العام الماضي 120 دينار فيخرج المفطر 30 دينار عن كل يوم  والصاع أربعة أمداد وإذا أخرج مدا يقابله 30 دينار بمعدل 900 دج في الشهر. مستدلا بقوله تعالى “من كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”

وكشف ذات المتحدث، أن المرضى الذين يصرّون على الصوم رغم مرضهم، فإن الأئمة والعلماء بالإتفاق أجمعوا أن الطبيب هو من أهل الذكر فإذا قال الطبيب لا يجب الصوم فعلى المريض الإتمار بأمره وعدم الصوم والإفطا. كما أن الإمام لا يخالف الطبيب في هذا الأمر وإذا صام وأصيب بضرر يصبح معصية وهو آثم.

وفي سياق مغاير، أعلن ذات المتحدث، أن وزير الشؤون الدينية أمر في البرنامج المخصص لرمضان بفتح  المساجد في مجال التوعية للتحسيس في صحة المواطن أمام الأطباء. بالإضافة كذلك إلى المصليات فهي مفتوحة للطبيبات من أجل توعية المرشدات والنساء وتبيان المسائل الطبيىة التي تنفع المجتمع.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

فيديو.. إخراج مديرة مدرسة من مكتبها بالقوة بعد رفضها التخلي عن المنصب!

تحولت التغييرات في إدارة إحدى المدارس الهندية إلى أحداث غربية، بعد تداول فيديو يظهر مجموعة أشخاص يقومون بإخراج المديرة السابقة من كرسيها بالقوة بعد استبدالها ورفضها التنحي عن منصبها.

ووقع الحادث في مدينة براياجراج في ولاية أوتار براديش الهندية مما أثار ضجة في البلاد، وفقاً لوسائل إعلام هندية.
وأظهر الفيديو المنتشر كسر باب غرفة المديرة في مدرسة “بيشوب جونسون للبنات” من الخارج، عندما اقتحم ورئيس مجلس إدارة المدرسة مع مجموعة أشخاص يُرجح أنهم من أمن المدرسة، وشوهدوا في الفيديو وهم يصرون على أن تغادر المديرة القديمة المكتب، كي تدخل المديرة الجديدة.

وعندما قاومت المديرة، بدأ أفراد المجموعة بإزاحتها بالقوة من الكرسي، بينما قامت امرأة أخرى بأخذ هاتفها، ثم دفعها رجل نحو باب الخروج وهي جالسة على الكرسي. وأخيراً، تم إخراجها من الكرسي عند باب الخروج وأعيد الكرسي لتنصيب المديرة الجديدة وسط تصفيق من الحضور. وشوهد رجل في الفيديو المنتشر وهو يخبر المديرة السابقة بأنها أُعفيت من منصبها وعليها مغادرة المكتب.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. إخراج مديرة مدرسة بالقوة يثير ضجة كبيرة في الهند
  • هدفنا إخراج المواطن من الفقر.. وزير التموين يكشف مقترحات تقديم الدعم للمواطنين
  • عاجل.. وفاة مدير التصوير عصام فريد عن عمر يناهز 83 عاما
  • المريض النفسي بين نارين.. صراع مع الذات ووصمة العار المجتمعية
  • فيديو.. إخراج مديرة مدرسة من مكتبها بالقوة بعد رفضها التخلي عن المنصب!
  • الإقبال في الانتخابات البريطانية الأقل منذ 20 عاماً
  • إختبار لمرونة الجلد يكشف كمية الجفاف بالجسم
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه
  • اختبار بسيط يكشف حاجة الجسم للماء من عدمها
  • رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%