نظم المتحف فعالية عن تراث مدينة إسنا بمحافظة الأقصر بعنوان "تراث إسنا"، وذلك ضمن مشروع السياحة المستدامة والمتكاملة بالمدينة، وذلك بالتعاون مع محافظة الأقصر ونخبة من فناني المحافظة.

يأتي ذلك في إطار الفعاليات التي يتبناها المتحف القومي للحضارة المصرية لتسليط الضوء على تراث المحافظات المصرية، ضمن نشاطه الثقافي.

وأوضح الدكتور ميسرة عبدالله نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية، أن هذه الفعالية هي الثامنة التى ينظمها المتحف في إطار الأنشطة الثقافية والتراثية التي يقدمها المتحف، لتسليط الضوء على تراث المحافظات المختلفة وتاريخ وحضارة مصر الغنية بمفرداتها التراثية والثقافية، وتعريف الزائرين بها وإشراكهم  لنشر الوعي الثقافي والسياحي والأثري.

وقالت نانسي عمار إخصائي تراث وتواصل حضاري، أن الفعالية تضمنت مجموعة من الورش الفنية والتعليمية  عن الحرف والفنون التي تعبر عن تراث مدينة إسنا والتي تشتهر بحرفة صناعة الأخشاب والنجارة اليدوية، بالإضافة الى تقديم عروض للفنون الشعبية المميزة للمحافظة وفقرة تراث فن التحطيب في الساحة الخارجية للمتحف، والتي شهدت إقبالا من الزائرين المصريين والسائحين.
كماتم عرض مجموعة من منتجات الحرف التراثية التي تشتهر بها مدينة إسنا ومنها نسيج النول اليدوي والخوص ونماذج من الأختام، وبعض الأكلات والمشروبات التراثية مثل العدس والكركديه والنجارية والعيش الشمسي.

وأضافت منار حسن إخصائى تراث وتواصل حضاري، أنه على هامش الفعالية، نظم المتحف أيضا معرضا للصور الفوتوغرافية، عن أهم المعالم التاريخية والتراثية ومظاهر الحياة الاجتماعية بمدينة إسنا، ومعرض لأهم الحرف والفنون التقليدية، ونماذج من الأزياء التقليدية التراثية والتي تعتبر جانبا بارزا من هوية المجتمع الإسناوي مثل الفرخة والخبرة والتوب الإسناوي  والجلابية خاصة بالرجال، بالإضافة الى تقديم عرض فيلم تسجيلى عن المدينة وأشهر الأماكن الأثرية والحرف والمنتجات التي تشتهر بها.
وفي ختام اليوم، تم تسليم المشاركين شهادات تقدير، تشجيعا وتقديرا لهم على مشاركتهم في هذا اليوم.

1000405851 1000405860 1000405869 1000405848 1000405867 1000405845 1000405857 1000405854 1000405865 1000405863 1000405842

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تراث تراث إسنا المتحف القومي للحضارة الأنشطة الثقافية الحرف التراثية مدینة إسنا

إقرأ أيضاً:

صناعة القوارب التقليدية في اليمن… تراث يصارع من أجل البقاء

يمن مونيتور/اندبندنت عربية

ما زالت مهنة صناعة القوارب الصغيرة بطرقها التقليدية قائمة في بعض المناطق الساحلية اليمنية على البحرين الأحمر والعربي، على رغم التحديات من الكبيرة التي تهدد استمرارها.

وتُعتبر هذه الحرفة مصدر رزق لآلاف الأسر، لكن الأوضاع الصعبة التي تعيشها البلاد، لا سيما الحرب المستمرة، والتوترات في البحر الأحمر، وانهيار العملة المحلية، تعرض مستقبل هذه الصناعة للخطر.

وتُعد هذه الصناعات التقليدية، التي لطالما كانت مصدر فخر للصياد اليمني منذ العصور القديمة وحتى اليوم، تقليداً متوارثاً من الأجداد. وتستعيد في الأذهان قصة كفاح إنساني ارتبط بالبحر، حينما بدأت صناعة القوارب والأطواق البحرية على شكل قطع خشبية بسيطة مربوطة بحبال أو سيور جلدية.

واستُخدمت هذه القوارب منذ القدم، مع انتقال الإنسان الأول من أفريقيا إلى آسيا عبر مضيق باب المندب.

لكن تتبع صناعة “القوارب” تاريخياً في اليمن ليس بالأمر الهيّن، كون الخامات المستخدمة تدخل ضمن ما يسمى بالمواد الهشة التي عادةً ما تتأثر بعوادي الدهر فضلاً عن أنه لا يوجد متحف خاص بالصناعات البحرية أو عينات مختلفة للقوارب من عصور مختلفة.

ورصدت “اندبندنت عربية” الطرق التقليدية لصناعة القوارب من خلال تسجيل المعلومات من الذاكرة الشعبية. ففي منطقة الخوخة التابعة لمحافظة الحُديدة الساحلية (غرب اليمن ) يقضي كليب أمان (43 سنة) وهو صانع تقليدي ومدرّس أيضاً، تسع ساعات يومياً يعمل في مصنع بدائي لإنتاج القوارب ذات الأشكال والأحجام المختلفة.

بيع القوارب

يذكر كليب أمان أن الإقبال على شراء القوارب والأفلاك البحرية انخفض بشكل كبير في الفترة الأخيرة، نتيجة الحرب وارتفاع سعر الدولار مقابل العملة المحلية. هذا التراجع أدى إلى تخوف الصناع التقليديين من إنتاج قوارب جديدة، حيث أن الصيادين، بسبب الظروف المعيشية الصعبة، أصبحوا غير قادرين على شراء حتى القوارب الصغيرة.

كما يشير المتحدث ذاته إلى أن الصيادين يواجهون أخطاراً كبيرة نتيجة استمرار العمليات العسكرية في البحر الأحمر، وعسكرة المياه اليمنية والدولية، إضافة إلى وجود ما يعرف بقوى “تحالف الازدهار الدولي” في المنطقة.

وأشار إلى أن القوارب كانت تُصنع في الماضي من الخشب المستخلص من الأشجار الكبيرة، مثل المريمرة والصنوبر. ولكن مع مرور الوقت، تغيرت الأمور بشكل كبير، حيث اتجه الناس إلى استخدام مواد حديثة مثل الـ”فيبر غلاس” في صناعة القوارب. إلا أن الصناعة بالـ “فيبر غلاس” معقدة، وتتطلب العديد من المواد والموارد.

مراحل صناعة القوارب

وفقاً لكليب أمان، تبدأ عملية صناعة القارب بتجهيز “الفرمة” وهو القالب الذي يُبنى داخله القارب. يتم أولاً إعداد الخشب كقاعدة، ثم توضع داخل القالب مادة مقوسة على شكل القارب مصنوعة من الـ “فيبر غلاس”. بعد ذلك، يتم صب مادتي الغراء والقطرة وهي المادة التي تساعد على تماسك الغراء والـ “فيبر غلاس”، داخل القالب. يلي ذلك إلصاق قطع قماشية على السطح، حيث يقوم العمال بدلكها أو طلائها للحصول على القارب النهائي.

تتفاوت أحجام القوارب وأشكالها وفقاً لاستخداماتها، بدءاً بالأصغر ووصولاً إلى الأكبر، ومنها “نفري” ويُقصد به القارب الصغير الذي يتسع لشخصين. وهناك أيضاً، “الفيبر” وهو القارب الذي يتسع لخمسة إلى ستة أشخاص، إضافة إلى أنواع أخرى مثل “جلبة” و”الهوري”، و”الصنبوق” الذي يُعتبر أكبر أنواع القوارب المستخدمة حتى اليوم.

رياح التاريخ

وفقاً للباحث في الآثار اليمنية الدكتور سامي شرف الشهاب، “بدأ اليمنيون باستخدام القوارب منذ عصور ما قبل الإسلام، نظراً لسيطرتهم على طرق التجارة العالمية التي كانت تعتمد على السلع الثمينة مثل اللبان والمر الآتية من المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية. وكانت هذه السلع تُنقل عبر البحر إلى الموانئ اليمنية مثل عدن وقنا، ثم تُوزع عن طريق البر”. وأضاف أن “اليمنيين كانوا على علاقة وثيقة بشرق أفريقيا منذ عصور ما قبل التاريخ، وكانت الطرق البحرية عبر مضيق باب المندب الوسيلة الوحيدة للوصول إلى تلك المناطق، مما يعكس براعتهم في فنون الملاحة واستخدام السفن الصغيرة والشراعية كوسائل مواصلات بين البرين الأفريقي والعربي”.

وأوضح الشهاب أن “الأوضاع تغيرت في القرن الثاني قبل الميلاد عندما اكتشف البطالمة سر الرياح الموسمية، مما سمح لهم بالاستغناء عن اليمنيين كوسطاء في التجارة العالمية والوصول مباشرة إلى مصادر الثروات الطبيعية، وكان هذا أحد أسباب تراجع الحضارة اليمنية”.

تشير بعض الدراسات الإثنوغرافية والمصادر التاريخية إلى معرفة اليمنيين بصناعة القوارب والسفن الشراعية خلال العصور الوسطى. ووفقاً لما ذكره الباحث اليمني، يُستنتج من هذه الدراسات أن سكان المناطق الغربية، بخاصة تلك المطلة على البحر الأحمر، كانوا أكثر مهارة في صناعة السفن بفضل ارتباطهم الوثيق بشرق أفريقيا. هذا الارتباط البحري كان يتطلب مهارات عالية في الملاحة وصناعة السفن المناسبة لقطع المسافات البحرية. ومع ذلك، لا يعني ذلك أن سكان المناطق الجنوبية والشرقية في اليمن لم يعرفوا كيفية صناعة القوارب، بل قد تكون التقنيات والمهارات المستخدمة مختلفة.

توترات تعيق حركة الصيادين

الناشط في مجال الاصطياد السمكي، محمود سعيد، أوضح في حديث مع “اندبندنت عربية”، أن “الصيادين هم الأكثر تضرراً من تصاعد الصراع في البحر الأحمر، حيث تقيدت حركتهم بشكل كبير وازدادت الأخطار التي يواجهونها”. وأضاف أنه “منذ بداية الصراع، لا يزال هناك صيادون مفقودون لم يُعثر لهم على أي أثر حتى اليوم”.

وأشار سعيد إلى أن “معاناة الصيادين تتفاقم يوماً بعد يوم بسبب النزاع المستمر. أما الأطراف المتصارعة في اليمن، فلا تدرك حجم معاناة الصيادين بقدر ما يدركها المواطنون الذين يعيشون في بيئة الصيد، ويشهدون تلك المعاناة عن قرب”.

وأوضح الناشط أنه” كان للحرب تأثير سلبي مباشر على صناعة القوارب، حيث ارتفعت أسعار المواد المستخدمة في صناعتها، التي تُشترى بالعملات الأجنبية مثل الدولار الأميركي أو الريال السعودي. إضافة إلى ذلك، زادت تكاليف الماكينات المشغلة للقوارب، وارتفعت أسعار المشتقات النفطية، مما أدى إلى تقليص قدرة الصيادين على شراء أو امتلاك القوارب”.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • نفاذ تذاكر حفل أنغام في حفل ليالي مصر بالمتحف الكبير
  • مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية
  • صناعة القوارب التقليدية في اليمن… تراث يصارع من أجل البقاء
  • بالصور.. محافظ الأقصر يتفقد محطتي الصرف الصحي ومياه الشرب بالهنادي والدير
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية
  • إصابة 3 أشخاص في حادث سير على الطريق الصحراوي الغربي بالأقصر
  • ورشة لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية لطلاب المرحلة الإبتدائية بالأقصر
  • وزير السياحة يترأس اجتماع الأعلى للآثار: أكثر من 600 ألف زائر للحضارة المصرية في الصين وألمانيا
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري