توجه وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، اليوم الثلاثاء، إلى منطقة الشرق الأوسط في جولة تستمر ثلاثة أيام لبحث الأزمة في ظل الحرب على غزة.

وأوضحت وزارة خارجية النمسا، فى بيان صحفي، أن الجولة تشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان، منوهة إلى دور الدبلوماسية باعتبارها مفتاح التوصل إلى حل طويل الأمد قابل للحياة يكتسب أهمية متزايدة.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية يحمل ثلاث رسائل رئيسية معه للمحادثات المقررة مع نظرائه العرب والإسرائيليين وهي: أولاً وقف إطلاق نار إنساني حتى يمكن جلب المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وإطلاق سراح المحتجزين بغزة، وثانيا وضع خطة متوسطة المدى لغزة تحت إدارة فلسطينية مدنية، وأخيرا منظور طويل الأمد وفقا لحل الدولتين.

وأكدت الخارجية ضرورة أن تنتهي معاناة السكان المدنيين، ووقف دوامة العنف، ومنح الدبلوماسية فرصة أخرى لحل الأزمة في المنطقة.

اقرأ أيضاًمصدر مطلع: تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة المنعقدة بقطر

شكري: أزمة غزة كشفت معضلة ازدواجية المعايير في التعامل مع الأزمات الدولية

مصادر مصرية رفيعة المستوى: الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة تمر بمرحلة حرجة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار

تحدث بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن تطورات الأوضاع في ليبيا، قائلا إن ليبيا دولة جوار بمصر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع نظيره الروسي على حق الشعب الليبي الشقيق في تقرير مصيره بنفسه ورفض  أي إملاءات أو ضغوط أو دخلات خارجية، عبر الإسراع في إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن، وبما يسهم في تشكيل قيادة جديدة في ليبيا تنهي الأزمة القائمة حاليا منذ عام 2011 وبما يضمن وحدة التراب الوطني الليبي.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي لافروف عبر قناة القاهرة الإخبارية: «ناقشنا كذلك الوضع في السودان على المستوى الإنساني.. والضرورة العاجلة للوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الأزمة الجارية، ووقف معاناة الشعب السوداني الشقيق والعمل على الحفاظ على وحدة الدولة السودانية ومؤسساتها»، مشيرًا إلى أنه جرى إطلاع الوزير الروسي على التحركات المصرية الجادة والمخلصة في هذا الشأن لسرعة إنهاء هذه الأزمة والوصول لحل سياسي.

 

وعن الوضع في سوريا، تابع، أنه جرى الاتفاق مع لافروف على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين وروسيا والدول العربية خاصة على ضوء الدور الهام لروسيا الاتحادية في هذا الملف والعمل على إنهاء الأزمة القائمة في سوريا منذ سنوات بما يحفظ لسوريا حقوقها وسيادتها ووحدتها ويمكن الدولة السورية من العمل على مكافحة الإرهاب وذلك من خلال التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: نرفض أي املاءات خارجية في الشأن الداخلي الليبي
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • وزير خارجية روسيا: موقف مصر مدروس ومتوازن تجاه الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية: حريصون على الاستفادة من القدرات الدبلوماسية الرفيعة لروسيا
  • وزير إسرائيلي: قطار التطبيع سيستمر ولكن بعد أن نخضع أعداءنا
  • التنافس التركي الإيراني: صراع طويل الأمد على النفوذ في العراق
  • وزير الخارجية العراقى يبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران