الناصرة- (د ب أ)- قبل وقت قصير من تصويت حاسم في البرلمان، تدخل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الجمعة في الصراع بشأن إعادة هيكلة القضاء. وقال مكتب جالانت مساء الجمعة ردا على سؤال لوسائل إعلام “جالانت يتخذ حاليا إجراءات لتحقيق إجماع واسع ولضمان أمن دولة إسرائيل”. وفي وقت سابق، قالت القناة 12 في التليفزيون الإسرائيلي إن جالانت يعمل على تأجيل تصويت مقرر يوم الاثنين على عنصر مهم من خطط الحكومة المثيرة للجدل.

ووفقا للتقرير، يرغب جالانت أن يكون لدى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المزيد من الوقت للتوصل إلى تسوية مع معارضيه. وتشهد إسرائيل مظاهرات منذ شهور ضد الخطط وتكتسب الاحتجاجات زخما إضافيا مع تقدم مشروع القانون في الكنيست. ومن المقرر تنظيم العديد من المسيرات الجديدة والفعاليات المخلة بالنظام اليوم السبت. ومن المتوقع وصول مسيرة احتجاجية إلى القدس. وقد بدأ مئات الأشخاص مسيرة لمسافة 70 كيلومترا من تل أبيب إلى القدس مساء الثلاثاء. ويوم الجمعة، زاد عدد المشاركين ليصل إلى أكثر من 10 آلاف مشارك. وستكون هناك مظاهرة لأنصار الإصلاح القضائي في تل أبيب مساء يوم غد الأحد. وقد تسبب الإصلاح المثير للجدل في حالة من الاضطراب في الجيش، حيث أفادت تقارير إعلامية بأن الآلاف من جنود الاحتياط قالوا في خطاب يوم الجمعة إنهم لن يتوجهوا لمواقعهم احتجاجا على الخطط. وأدان العديد من وزراء الحكومة تهديد جنود الاحتياط وأكدوا أنهم لن يتدخلوا في الأمر. وكتب وزير المالية بتسلإيل سموتريش على موقع فيسبوك “أي دولة ترضخ لتهديد الجنرالات تصبح في الواقع دولة تخضع لحكم مجلس عسكري”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“واللا”: الأقمار الصناعية والرادارات الأمريكية والإسرائيلية تفشل في رصد الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”

الجديد برس:

كشف موقع “واللا” الإسرائيلي، يوم الأحد، أن الأقمار الصناعية الأمريكية والإسرائيلية التي كانت مكلفة بتعقب مواقع الإطلاق المحتملة في اليمن فشلت في رصد الصاروخ الباليستي الذي استهدف “تل أبيب”.

وأشار الموقع إلى أنه كان من المفترض أن تلتقط الأقمار الصناعية الأمريكية الحرارة الناتجة عن محرك الصاروخ وتبلغ الجيش الإسرائيلي بذلك. كما كان من المتوقع أن ترصد رادارات السفن البحرية الأمريكية والإسرائيلية في البحر الأحمر الصاروخ في مساره نحو “إسرائيل”.

وأضاف الموقع أن رادارات بعيدة المدى مثل “رادار إكس” الموجود في النقب، والذي يتم تشغيله من قبل جنود أمريكيين، أو رادار نظام “آرو” كان من المفترض أن يلتقط مسار الصاروخ، إلا أن ذلك لم يحدث.

وفي سياق متصل، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته الجوية تحقق في سبب التأخر في رصد واعتراض الصاروخ الذي أُطلق من اليمن وسقط في منطقة قريبة من “تل أبيب” صباح الأحد.

وأوضح جيش الاحتلال أن الصاروخ اليمني قطع مسافة تقارب 2000 كيلومتر، حيث استغرق نحو 15 دقيقة ليخترق الأجواء الإسرائيلية من الحدود الشرقية.

وفي تصريح رسمي، أعلنت قوات صنعاء عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً في “تل أبيب” المحتلة، وذلك ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد.

وصرح المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، بأن “القوة الصاروخية اليمنية نفذت، بفضل الله، عملية عسكرية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، والذي نجح في الوصول إلى هدفه بينما فشلت دفاعات العدو في اعتراضه”.

وأوضح سريع أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومترًا خلال 11 دقيقة ونصف، مما أثار حالة من الخوف والهلع بين الإسرائيليين، حيث اندفع أكثر من مليوني شخص إلى الملاجئ، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ العدو الإسرائيلي.

وأكد العميد سريع أن “هذه العملية تأتي ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد وتُظهر الجهود الكبيرة التي بذلها أبطال القوة الصاروخية في تطوير تكنولوجيا الصواريخ لتتجاوز جميع أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية والإسرائيلية”.

وشدد على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي والبريطاني ومنظومات التجسس والرصد لن تمنع اليمن من تأدية واجبها الديني والإنساني في دعم الشعب الفلسطيني”.

وأضاف سريع أن “على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات النوعية في المستقبل، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر، التي تأتي كرد على العدوان الإسرائيلي على مدينة الحديدة ومواصلة دعم الشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: إمكانية التوصل إلى تسوية في الشمال تتلاشى وحزب الله يواصل ربط نفسه بحماس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأمريكي إعادة المحتجزين في غزة 
  • صواريخ يمنية تهدد قلب “إسرائيل”.. وزير إعلام صنعاء يعلن عن مفاجآت عسكرية جديدة وأسلحة متطورة لم تستخدم بعد
  • “واللا”: الأقمار الصناعية والرادارات الأمريكية والإسرائيلية تفشل في رصد الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني الى قلب الكيان؟
  • شاهد// ذعر المستوطنين الإسرائيليين في تل أبيب لحظة وصول “صاروخ فرط صوتي” من اليمن
  • لحظة نجاة رجل من عمود كاد يسحق رأسه.. فيديو
  • الحوثيون يعيدون “هيكلة القضاء” بعد يومين من إعلان تعديلاتهم
  • مساعي سعودية لضم جنود مما يعرف بـ “الجيش الوطني” إلى قواتها الجديدة تمهيداً لنشرها في معاقل الإصلاح بمأرب
  • جنود الاحتلال تمنع فلسطينين من أداء صلاة الجمعة وتقتحم صحن المسجد الأقصى