أشاد علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بدور مبادرة «حياة كريمة» في تعزيز الوعي الثقافي للمواطن في جميع الملفات، لا سيما في الملف الحقوقي والمواطنة، من خلال الجهود المبذولة من قبل المبادرة بالتعاون مع العربية لحقوق الإنسان.   

وخلال تصريحات خاصة لـ«الوطن» أوضح شلبي أن مبادرة حياة كريمة تعمل على تعزيز مفاهيم المواطنة والثقافة المدنية وقيم الحوار والمساواة الإيجابية التي تسهم بدورها في محاصرة الظواهر السلبية ومجابهة التطرف والتعصب والكراهية، موضحا أن العربية تواصل جهودها بالشراكة والتعاون المثمر مع وزارة التضامن الاجتماعي من أجل نشر ثقافة المواطنة وتعزيز المشاركة السياسية والمجتمعية ونبذ نزوع الشباب نحو الهجرة غير الشرعية بالاعتماد على التعريف بالبدائل الوطنية الأفضل، وذلك بالاستناد على مبادئ حقوق الإنسان التي تشكل الوعاء الحاضن لحقوق المواطنة.

جهود حياة كريمة والعربية لحقوق الإنسان

وأضاف أن فريق خبراء متخصص من المنظمة أجرى تقييما لاحتياجات الشباب والطلاب في هذا المجال، وكشف التقييم عن أن الحاجة لرفع الوعي حول الجهود التنموية تفوق بكثير ما سبق تقديره.

وتابع: «الهيئة العامة للاستعلامات وفرت مقراتها الإقليمية بالمحافظات الثمانية المستهدفة في المرحلة الأولى لتنفيذ أنشطة البرنامج»، مضيفا أنه من المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى في عام 2025، ومن المرجح أن تمتد لثلاثة أعوام أخرى في محافظات أخرى، كذلك جرى الاتفاق على برنامج موازي لتجهيز 700 سفير شاب في مجال حقوق الإنسان في سبعة محافظات أخرى، ويستفيد هذا البرنامج من فريق خبراء أكاديمية المنظمة العربية لحقوق الإنسان التي أسستها المنظمة العام الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة مبادرة حياة كريمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي العربیة لحقوق الإنسان حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

وقفة لمعارضي أردوغان في فرنسا

أنقرة (زمان التركية) – نظم معارضو النظام التركي وقفة احتجاجية في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، أمام مقر المجلس الأوروبي.

وفي خبرها بعنوان ” أكثر من ثلاثة آلاف تركي يطالبون بالعدالة لمعارضي نظام أردوغان” ذكرت صحيفة DNA الفرنسية أن الآلاف من الأتراك تجمعوا ظهر الأربعاء أمام مقر المجلس الأوروبي للضغط على الحكومة التركية، من أجل تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنه تم المطالبة بتفيذ القرار الصادر العام الماضي عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الذي يطالب تركيا بإنهاء المحاكمات والحبس المستندين على حجج غير مشروعة بحق المعارضين السياسيين.

وناشد النشطاء بتنفيذ القرار الصادر بحق الناشط يالشين كايا.

ووجه المشاركون في الوقفة رسالة إلى المؤسسات الأوروبية رافعين شعارات “المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان لا تغلقي عينيكي” و”لا أحد حر بينما الناس يتعرضون للقمع” و”العدالة المتأخرة ليست عدالة”.

وتعد هذه الوقفة هى الثالثة من نوعها التي يتجمع خلالها المهاجرون المقيمون في كل فرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا.

وذكر الدبلوماسي السابق والناشط الحقوقي المقيم في باريس، رومي أونال، أن الحكومة التركية تسجن المعارضين وخصوصا أنصار حركة الخدمة وتنتهك حقوق الإنسان منذ عام 2016، مشيرا إلى أنصار حركة الخدمة الذين تم اعتقالهم بشكل جماعي بتهمة “الانتماء لتنظيم إرهابي” لاستخدامهم تطبيق تواصل مشفر يُدعى “Bylock”.

وفي عام 2023، أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان بانتهاك النظام التركي لحق المحاكمة العادلة، ومبدأ قانونية العقوبات وانتهاك حرية تأسيس جمعيات. وصدر قرار يالشين كايا في هذا الإطار.

وأشار أونال إلى وجود العديد من النساء رفقة أطفالهن الصغار داخل السجون التركية بالوقت الراهن، قائلا: “للأسف الحكومة التركية لا تزال تمتنع عن تنفيذ هذا القرار. على المجلس الأوروبي الضغط على تركيا لتنفيذ القرار”.

ومكث العديد من المشاركين، الذين يرتدون قمصان تحمل عبارات “الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان” و” المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان”، حتى نهاية الوقفة على الرغم من هطول الأمطار.

وترك البعض رسائل دعم على لوحة جدارية أطلق عليها اسم “جدار العدالة”، بينما وضع البعض الآخر على الأرض عشرات المنبهات بجانب لوحة كتب عليها بالانجليزية” حان وقت العدالة”.

Tags: النظام التركيفرنساوقفة

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: «حياة كريمة» مشروع متكامل لتطوير معيشة الإنسان المصري
  • خبير: «حياة كريمة» مشروع متكامل يحقق كرامة الإنسان المصري (فيديو)
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • إشادات من المواطنين بمبادرة حياة كريمة في نقطتي شبرامنت والطالبية
  • اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو
  • وقفة لمعارضي أردوغان في فرنسا
  • نائلة جبر: مصر تستقبل 12 مليون لاجئ وتقدم لهم حياة كريمة دون مخيمات
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • المحرصاوي: الاعتراف بوثيقة «الأخوة الإنسانية» لها دليل على أهميتها لبناء الإنسان
  • الكوادر التعليمية تشيد بمبادرة اليوم الإماراتي للتعليم