الاقتصاد نيوز - بغداد

شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الثلاثاء، على ضرورة فتح خط طيران مع أرمينيا وتسهيل سمات الدخول، فيما عبر رئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة النظيفة والمتجددة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان٬ اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل رئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان والوفد المرافق له، الذي وصل بغداد اليوم في زيارة رسمية".

وأكد رئيس مجلس الوزراء "أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد سلسلة من اللقاءات المهمة بين مسؤولي البلدين"، معبراً عن تقديره "لتوجهات الحكومة الأرمينية نحو تطوير العلاقات الثنائية".

وأشار إلى "الفرص الاستثمارية والمشاريع المهمة التي يمكن للشركات الأرمينية الإسهام فيها، خصوصًا طريق التنمية وميناء الفاو الكبير، والمشاريع المرتبطة بهما"، داعياً إلى "تأسيس منتدى مشترك لرجال الأعمال بين البلدين".

وشدد "على ضرورة فتح خط طيران بين البلدين، وتوقيع مذكرة لتجنب الازدواج الضريبي، وتسهيل منح سمات الدخول لتشجيع السياحة المتبادلة"، مؤكداً "تطلع العراق إلى التعاون مع أرمينيا في مجال الطاقة وتقنية المعلومات والحوكمة الإلكترونية".

وعبر عن "اعتزاز العراق بالمواطنين العراقيين من أصول أرمينية، وأنهم يمثلون إضافة مهمة في تنوّع المجتمع العراقي، من خلال إسهامهم في مختلف المجالات العلمية والطبية والاجتماعية والثقافية"، مبدياً تقديره "لموقف أرمينيا بتصويتها لصالح وقف إطلاق النار في غزّة".

من جانبه، أعرب الرئيس خاتشاتوريان عن شكره لحفاوة الاستقبال، مشيراً إلى أنّ "زيارته تأتي للتعبير عن الرغبة الصادقة بتطوير العلاقات بين البلدين".

وأكد أنه حضر على رأس وفد رسمي، يرافقه وفد من رجال الأعمال؛ لأجل الاطلاع على الفرص المتاحة وتوسعة الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأوضح الرئيس الأرميني خلال اللقاء، أن "هناك عدداً من المشتركات التي تجمع البلدين"، مذكّراً أنّ "العراق كان من بين الدول التي لجأ لها الأرمن في أيام الإبادة الجماعية".

وعبر عن استعداد بلاده "للتعاون مع العراق في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والمجال المصرفي والطاقة النظيفة والمتجددة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بین البلدین

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء ألبانيا

التقى معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ في العاصمة الألبانية اليوم دولة رئيس وزراء جمهورية ألبانيا إيدي راما، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها معاليه حالياً إلى جمهورية ألبانيا على رأس وفد من المجلس.
ونوه رئيس الوزراء في مستهل اللقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين، مشيداً بالنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة العربية السعودية التي كان لها كبير الأثر على المنطقة والعالم أجمع.
من جانبه أكد رئيس مجلس الشورى أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، منوهًا بعلاقات الصداقة بين البلدين.
وقد جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين, وسبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي ودعمها وتطويرها في مختلف المجالات، كما جرى بحث عددٍ من الموضوعات.
حضر اللقاء الوفد الرسمي المرافق لمعالي رئيس مجلس الشورى, أعضاء المجلس إبراهيم بن محمد المفلح, والدكتور سعود بن ليلي الرويلي, وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا فيصل بن غازي حفظي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي ترتيبات عقد المجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق - عاجل
  • أبو مازن يشكر رئيس جمهورية أرمينيا على اعتراف بلاده بدولة فلسطين
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يثمن قرار أرمينيا بالاعتراف ببلاده
  • انطلاق جولة الحوار الاستراتيجي بين مصر واليمن
  • أستاذ استثمار: ضرورة التعامل بشفافية مع انقطاع الكهرباء وتقديم المعلومات الكاملة للمواطن
  • رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس وزراء ألبانيا
  • ننشر توصيات اتصالات النواب لـ "الحكومة" بشأن دعم التحول الرقمي (تفاصيل)