ضمن برامج وزارة الثقافة المقدمة للطلاب ذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، انطلقت فعاليات الأسبوع الأول من مبادرة "مبدعون مختلفون" التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "نحن معكم" لتنمية مهارات طلاب مدارس الجيزة من ذوي القدرات الخاصة، والمساهمة في تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع.

ورش فنية 

 

بدأت الفعاليات بمدرسة أمل الهرم للصم وضعاف السمع، تضمنت مجموعة من الورش الفنية، لتنمية المهارات الإبداعية لدى الطلاب من ذوي الهمم وطلاب الدمج، كما تضمنت محاضرة تذوق فني قدمتها د. دينا مغيث، وتناولت خلالها توضيح أسس وعناصر التصميم باستخدام الخطوط، ودلالاتها المختلفة في التصميم، مع تطبيق عملي لكيفية توظيف الخطوط في تصميم الملابس والمنسوجات.

 

وقدمت نسرين رفعت ورشة فنون تشكيلية لعمل أقنعة للوجه باستخدام ورق الفوم، بجانب ورشة تلوين رسومات "المانديلا" لريهام عزوز، ولتنمية قدراتهم على إدارة أفكارهم وعواطفهم، أقامت ولاء محمود ورشة حكي حول كيفية الرد على الإساءة ومواجهة التنمر، أعقب ذلك، مسابقة ثقافية وتوزيع مجلات قطر الندى.

عرض فني للتنورة التراثية ومسرح العرائس 

 

واختتمت الفعاليات بعرض فني للتنورة التراثية ومسرح عرائس القفاز، للفنان سيد المصري، وتفاعل الأطفال مع فقرة ترفيهية لعرائس الماريونت.

 

وبالتوازي تواصلت الفعاليات بمدرسة الأمل للصم والبكم بالصف، حيث نفذ الفنان عبد الفتاح أحمد ورشة فنون تشكيلية لتعليم أساسيات الرسم، بجانب ورشة فنية لتعليم تنسيق ودمج الألوان.

ورشة لتنمية القدرات والمهارات لدى الطلاب

 

كما قدم د. ربيع شكري ورشة لتنمية القدرات والمهارات لدى الطلاب واكتشاف مهاراتهم الفردية والجماعية في النطق والتعبير اللفظي والجسدي عن المشاعر المختلفة، وأهدافهم في الحياة مع تحفيزهم بتوزيع مجلات قطر الندى كهدية رمزية.

 

الفعاليات أقيمت بإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، ونفذها فرع ثقافة الجيزة، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالجيزة. وجاءت بحضور، د. كرم ربيع بثقافة الجيزة، د. مروة محمد فتحي مدير التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم، د. زينب حمدي مدير وحدة التكافؤ والفرص، عنتر قاسم رئيس قسم تكافؤ الفرص بإدارة الصف التعليمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة مبدعون وزارة التربية والتعليم ذوى القدرات الخاصة تنمية مهارات الطلاب

إقرأ أيضاً:

سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية

عقد السفير الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي، الأسبوع الماضي اجتماعاً مع أعضاء اللجنة المكلفة بمتابعة التحضيرات لانعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية، برئاسة الدكتور عاصم أحمد حسن، المستشار الثقافي بالبعثة.

أطمأن السيد السفير، رئيس البعثة، على سير عمل اللجنة والتنسيق الجاري مع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية الشقيقة. وأكد على ضرورة توفير البيئة المناسبة للطلاب وأسرهم لتسهيل تأديتهم للامتحانات، والالتزام بكافة المعايير الوطنية المتبعة في إجراء الامتحانات.

وأكد السيد السفير على متابعة التحضيرات لانعقاد امتحانات الشهادة بصورة يومية، وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة للجان المراقبة المكلفة من وزارة التربية والتعليم بما يمكنها من أداء عملها على الوجه الأكمل. جدير بالذكر أن لمتحانات الشهادة المتوسطة السودانية ستعقد خلال الفترة ٦ – ١٣ يوليو بمجمعات تعليمية مختارة تم الاتفاق بشأنها واستلامها من قِبل وزارة التربية والتعليم المصرية، وتواصل السفارة مساعيها مع السلطات المصرية المختصة لتمكين المدارس السودانية إتمام العام الدراسي، تسهيلاً للطلاب الممتحَنين وأسرهم الكريمة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • مناقشة مصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ ضمن ورشة عمل في مركز تطوير المناهج التربوية
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • بعد تجديد الثقة.. من هو أحمد ضاهر نائب لـ وزير التربية والتربية والتعليم الفني
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة