الثورة نت / يحيى كرد

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، الجوانب المتعلقة بالخسائر التي يتعرض لها مزارعي المحافظة جراء تدني أسعار محصول الطماطم الى أدنى مستوى له.

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكلاء المحافظة أحمد مهدي البشري، و محمد النهاري، وعلي قشر ومدراء عموم الجهات المعنية وممثلي المؤسسة الاقتصادية و الجمعيات الزراعية بالمحافظة الرؤى والمقترحات لمعالجة الخسائر التي تعرض لها مزارعي المحافظة التي تجاوزت 70 مليون ريال يوميا، نتيجة، تدني أسعار الطماطم الذي وصل الى 35 ريال للكيلو جراء فائض الإنتاج لهذا المحصول الذي تجاوز الاحتياج.

وأشار المجتمعون الى أن إنتاج لمحافظة من محصول الطماطم تجاوز 334 طنا يوميا، إلى جانب الطماطم الواصلة من محافظات حجة وصعدة وذمار، الأمر الذي أدى إلى إغراق أسواق المحافظة بأكثر من 18 الف طن من الطماطم مما أدى إلى كساد وانخفاض أسعارة ، وتلف كمية كبيرة من هذا المحصول.

وأكد المجتمعون على ضرورة الحد من زراعة محصول الطماطم، وتوسعة خطوط إنتاج مجمع باجل للصناعات الغذائية، بما يسهم في استيعاب الفائض من محصول الطماطم، وإنشاء معامل لتعليب الطماطم وفق أحدث التقنيات.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري. وعضوية مدراء هيئة تطوير تهامة و والخدمات الزراعية ووحد تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية، والمؤسسة الاقتصادية، والجمعيات التعاونية الزراعية، لوضع الحلول والمعالجات، والرفع بها لإقراها والعمل على تنفيذها..

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أسعار محصول الطماطم الحديدة محصول الطماطم

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد

كشف حسين أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض التدريجي، ليفقد سعر الطماطم 10 جنيهات للكيلو منذ بداية الموسم وحتى الآن، ويتراوح سعر كيلو الطماطم في الأسواق بين 20 و25 جنيها.

سعر الطماطم يواصل التراجع.. 10 جنيهات للكيلو

وتابع «أبو صدام»، في بيان صحفي، أن أسعار الطماطم ستواصل التراجع، متوقعا أن يصل سعر كيلو الطماطم إلى 10 جنيهات فقط في نوفمبر المقبل، مواصلة الانخفاض التدريجي.

سعر عداية الطماطم يتراجع بـ 150 جنيها

وكشف عن تراجع سعر عداية الطماطم بمقدار يتراوح بين 100 و150 جنيها منذ بداية الموسم وحتى الان، لتباع عداية الطماطم، وهي وحدة قياس وتزن 25 كيلو، بسعر يتراوح بين 350 و400 جنيها في السوق المحلي.

أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق

وأوضح نقيب الفلاحين، أنَّ سبب انخفاض أسعار الطماطم ناتج عن طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة ليزيد المعروض مقارنة بجانب الطلب، لينخفض سعر كيلو الطماطم تدريجيا.

سعر الطماطم في السوق المحلي والقدرة الشرائية

وأشار إلى الجهود الحكومية الكبيرة لتخفيض أسعار الطماطم من خلال زيادة المعروض في المنافذ الحكومية وبيعه بأسعار تنافسية، وتشديد الرقابة على الأسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بسعر يتلاءم مع دخول المواطنين والقدرة الشرائية، وبكميات وفيرة.

توقعات أسعار الطماطم الفترة القادمة

وأكد الإقبال الكبير من المزارعين على زراعة الطماطم في العروة الشتوية، ومن المتوقع مزيد من الانخفاض في أسعار الطماطم، خاصة بدءا من نوفمبر المقبل، لتحسن الأحوال الجوية وزيادة الإنتاج في ظل درجات حرارة منخفضة، ليرتفع المعروض مقارنة بالطلب، متوقعا: «سعر كيلو الطماطم للمستهلك سيصل إلى 10 جنيهات بحلول منتصف نوفمبر 2024».

مقالات مشابهة

  • اجتماع برئاسة محافظ عمران يناقش سير عمل اللجنة الفنية للتخطيط العمراني والبناء والأشغال
  • انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق
  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • توقعات بانخفاض أسعار الخضروات مع اقتراب فصل الشتاء
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • انخفاض أسعار الطماطم في مصر: الأسباب والتوقعات
  • "جنون" الأسعار
  • الهيئة الإدارية بمحافظة صنعاء تناقش المواضيع المتعلقة بتنفيذ عدد من المشاريع
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم