قال الخبير العسكري والاستراتيجي عمر المعربوني، إنّ الصين لا تنوي الدخول مع اليمن في أي اشتباك بعد قرارها بإرسال أسطول حربي إلى منطقة البحر الأحمر، لافتا إلى أن هذا مجرد تدبير احترازي للدفاع عن سفنها.

وأضاف «المعربوني» عبر مكالمة هاتفية له مع الإعلامي همام مجاهد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك قرارا واضحا للقيادة اليمينة المعنية بعدم استهداف أي سفن غير التي تذهب للكيان الإسرائيلي والسفن الأمريكية والبريطانية.

وأشار الخبير العسكري إلى أن هناك حالة توتر في البحر الأحمر، والمسؤول عنها هي الإجراءات الأمريكية، إذ قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، «نحن ندافع عن أنفسنا فقط»، وهذا دليل على أنه يعتبر أن الكيان الإسرائيلي جزءا من الأمن القومي الأمريكي، لافتا أن القوات اليمينة فتحت النار على السفن الإسرائيلية تضامنا على ما يحدث في قطاع غزة من عدوان سافر.

وأكمل: «القوات اليمنية امتلكت خبرة على مدى 9 سنوات بالتعامل مع القوى العسكرية الكبرى من خلال وضع قواعد اشتباك ترتبط بالحرب، ومن هنا يقوم الجيش اليمني بعمليات مناورة واسعة من خلال إطلاق النار».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحر الاحمر استراتيجى إسرائيل الأمريكية القوات اليمنية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن الواقع يشير إلى أن المقاومة الفلسطينية استعادت مقدراتها الكاملة على تصنيع معداتها العسكرية، وأنها تنفذ عمليات مشتركة ضد جيش الاحتلال بمستوى احترافي عال، في الشجاعية والمناطق الأخرى.

وأضاف -خلال التحليل العسكري للحرب على غزة- أن مصادر أميركية وإسرائيلية أشارت إلى أن المقاومة استطاعت تعزيز صفوفها بعد 9 أشهر من القتال، وأنها عادت بزخم عال في جميع مناطق قطاع غزة.

وأشار الفلاحي إلى أن هذه الأمر يعتبر فشلا ذريعا للاحتلال الذي من جعل تدمير مقدرات المقاومة أحد أهداف عمليته العسكرية في قطاع غزة.

وأرجع الخبير العسكري تكرار وقوع قوات الاحتلال في "الكمائن المركبة" مرة بعد أخرى إلى أن المقاومة تعتمد أسلوب "القتال الخاص"، الذي يبنى على الكمائن والغارات إضافة إلى الدوريات.

كما أشار إلى عوامل أخرى مثل قلة المعلومات الاستخباراتية وافتقاد الجندي الإسرائيلي إلى الخبرة القتالية وتدني روحه المعنوية، الأمر الذي يؤدي إلى استمرار وقوعه بالأخطاء نفسها، في مواجهة المقاومة التي تفاجئ جيش الاحتلال كل مرة في موقع لم يكن يتوقعه.

محور نتساريم

ويرى الخبير العسكري أن عمليات التوغل التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي باتجاه مناطق تل الهوى والصبرة والشيخ عجلين وحي الزيتون مرتبطة بتأمين الحماية لمحور نتساريم، وأن حاجة الاحتلال لهذه التوغلات زادت الآن بعد سحب الرصيف العائم من قبل أميركا.

كما أوضح الفلاحي -في تحليل سابق- أن العملية العسكرية التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الشجاعية شرقي القطاع، إشارة إلى أن ما يجري هناك ليس بمعزل عما يجري في تل الهوى وبقية المناطق في غرب قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاحتلال يهدف إلى منع فصائل المقاومة من وصول قواتها واستهدافها في تلك المناطق.

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت أنها تخوض اشتباكات ضارية من المسافة صفر مع قوات إسرائيلية في حي الشجاعية.

وتعد العملية العسكرية في الشجاعية، التي بدأها الجيش الإسرائيلي دون إنذار سكان الحي، الثالثة من نوعها منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقالات مشابهة

  • إعلام بريطاني: قواتنا البحرية في البحر الأحمر ضعيفة ومجهدة
  • خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال
  • الإرهاب الأمريكي الإسرائيلي
  • خبير عسكري: تصريح قائد اللواء 12 الإسرائيلي يعبّر عن الفشل الإستراتيجي للاحتلال
  • مسؤول عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين إضافيين على الأقل
  • خبير عسكري: المقاومة تصعّد عملها العسكري والمواجهة الصفرية تؤكد تفوقها
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الصين: التوتر في البحر الأحمر أحد أشكال امتداد الصراع في غزة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر