في حدثها السنوي التاسع "ملتقى كاسبرسكي للأمن السيبراني – الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا 2024" الذي نظّمته في نهاية شهر فبراير الجاري في العاصمة الماليزية كوالالمبور، كشفت كاسبرسكي عن توقعاتها للأمن السيبراني الصناعي لدول المنطقة، إضافة إلى طرح موجز تناولت فيه تحديات الأمن السيبراني الرئيسية التي تواجهها المؤسسات الصناعية في العام المقبل.


وتبيّن من خلال الإحصاءات الصادرة عن شبكة كاسبرسكي الأمنية (KSN) في النصف الثاني من العام 2023، أن 32.6% من أجهزة الكمبيوتر لأنظمة التحكم الصناعية على مستوى العالم، قد تعرضت لهجمات ببرامج خبيثة. وفي منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا يصل الرقم إلى 36.5% في تركيا، و36.8% في أفريقيا، ومنطقة الشرق الأوسط إلى 33.5% (بواقع 28.9% في البحرين و35.6% في مصر و18.85% في الكويت و23.6% في سلطنة عمان و37.4% في قطر و29.3% في المملكة العربية السعودية و32.9% في الإمارات). ولوحظ وجود انخفاض طفيف في هذا الرقم على مستوى المنطقة مقارنة مع ما تم تسجيله في العام 2022، وقد يعزى ذلك إلى زيادة اهتمام الشركات الصناعية بالأمن السيبراني.  

وتمتاز الشرق الأوسط باعتبارها واحدة من أهم مناطق العالم التي تستقطب مزيجاً متنوعاً من الثقافات والأعراق والخلفيات، الأمر الذي يسهم في توحيد قضايا ثقافة الأمن السيبراني في أفريقيا وآسيا ومناطق أخرى. وخلال النصف الثاني من العام 2023 على وجه التحديد، تعرضت 2.55% من أجهزة الكمبيوتر العاملة بالتقنيات التشغيلية للتهديدات عبر الأجهزة المرتبطة بوصلات USB (أي أكثر بسبعة أضعاف الرقم المسجّل في أوروبا الغربية)، بينما أصيب 3.6% من الأجهزة بفيروسات الديدان (أي أعلى بـ 14 ضعفاً من الإصابات المسجلة في أستراليا ونيوزيلندا)، كما تعرّض ما نسبته 8.1% من أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في التقنيات التشغيلية لبرامج تجسس (أي أعلى بـ 7 أضعاف من النسبة المسجلة في أمريكا الشمالية).
ويمكن الاستعانة بالتوقعات الصادرة عن فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية (ICS CERT) في كاسبرسكي للعام 2024 للتأكيد على حقيقة مهمة، وهي استمرار تهديدات برامج الفدية، وصعود نشاط القرصنة السياسية العالمية، والآفاق المستقبلية حول حالة "الأمن السيبراني الهجومي"، والتحولات الجذرية في التهديدات التي تطال قطاعات الخدمات اللوجستية والنقل.
وعند إلقاء نظرة عامة على أرقام العام 2023، تتوقع كاسبرسكي استمرار تطور مشهد الأمن السيبراني الصناعي، إلى جانب ظهور العديد من الاتجاهات الرئيسية. وأدت المساعي الرامية لتعزيز أداء أنظمة إنترنت الأشياء الصناعية و أنظمة SmartXXX الذكية إلى تعرضها للمزيد من الهجمات السيبرانية، في حين أدى الارتفاع في أسعار شركات نقل الطاقة إلى زيادة تكاليف الأجهزة، الأمر الذي شجّع على التحوّل الاستراتيجي نحو الخدمات السحابية. ومن جهة أخرى، أدى تزايد المشاركة الحكومية في العمليات الصناعية إلى ظهور مخاطر من أنواع جديدة، بما في ذلك المخاوف بشأن تسرب البيانات بسبب الموظفين غير المؤهلين، والممارسات غير الكافية للإفصاح عن التهديدات والمخاطر بطرق مسؤولة.
ومن شأن هذا التحليل للأحداث والبيانات والمواقف الماضية أن يضع الأساس القوي يساعد في التوصل إلى فهم أعمق لمشهد الأمن السيبراني الذي ستواجهه المؤسسات الصناعية في العام الجاري 2024، ومنها ما يلي:

برامج الفدية الموجّهة للمؤسسات المهمة
من المتوقع استمرار وجود التهديدات التي تفرضها برامج الفدية كمصدر قلق خطير للمؤسسات الصناعية في العام 2024. وتواجه المؤسسات الكبيرة وموردي المنتجات الفريدة وشركات الخدمات اللوجستية الكبرى مستوى متزايداً من المخاطر التي تترتب عليها عواقب اقتصادية واجتماعية فادحة محتملة. وتشير التوقعات إلى أن المجرمين السيبرانيين يستهدفون تلك المؤسسات القادرة على دفع فدية كبيرة، ما قد ينجم عن ذلك اضطرابات في عمليات الإنتاج والتسليم.

نشاط القرصنة للاحتجاج على السياسات العالمية
يتوقع اشتداد حدة القرصنة الإلكترونية النابعة من دوافع جيوسياسية، ما قد يؤدي إلى عواقب أكثر تدميراً. وفضلاً عن الحركات الاحتجاجية الخاصة بكل بلد، من المتوقع ظهور القرصنة السياسية العالمية بسبب الأجندات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية الكلية، مثل القرصنة البيئية. وقد يسهم التنوع الواضح في الدوافع إلى خلق مشهد تهديد يمتاز بالتعقيد الهائل والتحديات الصعبة.

تحديات التهديدات الدقيقة وطرق الكشف عنها
قد يترتب على استخدام "الأمن السيبراني الهجومي" لجمع المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية إلى نتائج مثيرة للجدل. ومع أنه قد يؤدي إلى تحسين أمن الشركات من خلال رصد العلامات المبكرة الدالّة على وجود انتهاكات محتملة لأمن الشبكات بطريقة ما، إلا أنه قد يترتب على ذلك مخاطر أخرى تتمثل في تجاوز الحدود الفاصلة بين الأنشطة القانونية وغير القانونية. وقد يستخدم المجرمون السيبرانيون الأدوات التجارية والمتاحة مجاناً للعمل سراً بدافع الربح، وبالتالي تزداد صعوبة اكتشاف أنشطتهم والتحقيق فيها.

التحولات في التهديدات الموجّهة للخدمات اللوجستية والنقل المرتبطة بتحديات الأتمتة والرقمنة
تطرح الأتمتة السريعة ورقمنة الخدمات اللوجستية والنقل تحديات جديدة، وتمزج بين الجرائم السيبرانية والتقليدية. ويشمل ذلك سرقة المركبات والبضائع والقرصنة البحرية والتهريب. ويمكن أن تؤدي الهجمات الإلكترونية الموجهة نحو أهداف محددة إلى تداعيات جسدية، خاصة في المركبات النهرية والبحرية والشاحنات والمركبات ذات الأغراض الخاصة.
ويقول يفغيني غونشاروف، رئيس فريق الاستجابة للطوارئ السيبرانية لأنظمة التحكم الصناعية في كاسبرسكي: "يشهد الأمن السيبراني في القطاع الصناعي تغيرات كبيرة باستمرار، فضلاً عن ظهور أنواع جديدة من الهجمات، وإصدارات أكثر تطوراً من الهجمات القديمة. ولا تزال هجمات برامج الفدية تمثل مشكلة كبيرة، وفي نفس الوقت تتطور الأساليب التي يتبعها المتسللون في استهداف الشركات الكبيرة باستخدام تكتيكات أكثر تقدماً. ومن جهة أخرى، أصبح نشطاء القرصنة الذين ينطلقون من قضايا اجتماعية أكثر نشاطاً، الأمر الذي يضيف طبقة أخرى من التعقيد إلى التهديدات. إن قطاع النقل والخدمات اللوجستية معرضة بشكل خاص لهذه التغييرات، ويعزى هذا الأمر إلى حقيقة أن أنظمتها تتحول إل الأنساق الرقمية بشكل متزايد. ويشكل هذا المزيج من الجرائم السيبرانية والتقليدية تهديداً خطيراً لسلاسل التوريد العالمية. ويتعين على المؤسسات إعطاء الأولوية للأمن السيبراني ومواصلة تحسين دفاعاتها حتى تتمكن من توفير الحماية لمواردها وأصولها". 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخدمات اللوجستیة الأمن السیبرانی برامج الفدیة الشرق الأوسط الصناعیة فی فی العام

إقرأ أيضاً:

تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا

اعتمد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، تنسيق الشهادة الاعدادية للطلاب الناجحين والمنقولين إلى الصف الأول الثانوي العام والفني، وذلك للعام الدراسي 2024/2025، بعد الاطلاع على القرارات المنظمة لقواعد القبول بالمدارس، ودراسة الإحصاء التكراري للناجحين بالشهادة الإعدادية العامة والإعدادية المهنية دور أول يونيه 2024 م، حيث تم تحديد الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام ليكون 258 درجة بجميع المدارس الثانوي العام، على أن تحدد المدارس الثانوي الخاصة الحد الأدنى للقبول بها حسب المعدلات من حيث عدد الفصول وكثافتها، وذلك طبقا للائحة المنظمة لكل مدرسة، وبالنسبة لطلاب فصول الخدمات فيتم ترتيب المتقدمين طبقا للمجموع تنازليا وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، كما يراعى كثافة الفصول، طبقا للقرار الوزارى رقم (357) لستة 2018م.

كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية الميكانيكية نظام الثلاث سنوات 200 درجة،  والمدارس الثانوية الصناعية الزخرفية نظام الثلاث سنوات 175 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية بنات نظام الثلاث سنوات 150 درجة ؛ والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام ميكانيكا 165 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام زخرفية 155 درجة، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات ؛ كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام ميكانيكا شرط مجال أول صناعي 180 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام زخرفية شرط مجال أول صناعي 120 درجة، بينما جاء تنسيق فصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الميكانيكية بنين 160 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنين 140 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنات 140 درجة.

وجاء تنسيق التعليم الثانوي التجاري بحد ادنى 240 درجة للمدارس الثانوية التجارية (بنين – بنات ) نظام الثلاث سنوات ما عدا فصول السليمات التجارية المشتركة (230) درجة بشرط الحصول على الاعدادية من إدارة ابوتشت التعليمية فقط و245 درجة لمدرسة قنا التجارية بالحصواية (3+2) و225 درجة لفصول خدمات التعليم التجاري بنين وبنات ما عدا فصول السليمات التجارية المشتركة 215 درجة بشرط الحصول على الاعدادية من إدارة ابوتشت التعليمية فقط و190 درجة لتنسيق التعليم الفنى المزدوج التجارى نظام الثلاث سنوات و245 درجة للمدارس الثانوية التجارية الفندقية بقنا ودشنا، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات، بينما جاء تنسيق المدارس الثانوية الزراعية ( بنين وبنات) نظام الثلاث سنوات تحدد 140 درجة، وتنسيق المدارس الثانوية الزراعية إعداد مهني نظام الثلاث سنوات شرط مجال أول زراعى 120 درجة.

مقالات مشابهة

  • ICT Misr تعقد مؤتمرها الثاني Data Protect بحضور إقليمي وتمثيل حكومي
  • إدارة مرفأ بيروت عقدت اجتماعاً فنياً بشأن نتائج وإجراءات تقريرين يتعلقان بتقييم الأمن والمخاطر الصناعية
  • الأمن السيبراني يوصي بضرورة تحديث إصدار الأندرويد
  • سلطنةُ عُمان تتقدم 5 مراكز في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي لعام 2024
  • محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد
  • تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا
  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • للعام الدراسي 2024/2025.. ضوابط التحويل من الأزهر إلى العام والعكس
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.