الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد وزير التجارة أثير داود الغريري، الثلاثاء، على توجهات الحكومة العراقية لتوسيع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وعلى جميع الصُعد مع كل دول العالم، فيما أشار إلى ضرورة العمل على تفعيل اللجنة المشتركة المنبثقة على الاتفاقية الموقعة بين العراق ومالطا عام 1985.

وقالت الوزارة في بيان٬ اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "وزير التجارة أثير داود الغريري التقى اليوم بوزير الشؤون الخارجية والتجارة بجمهورية مالطا أيان بورج لبحث فتح افاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري على مختلف المجالات وذلك على هامش انعقاد المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في مدينة ابو ظبي الاماراتية".



وأضافت أن "الجانبين اتفقا على توثيق الرؤى المتوافقة بين البلدين وترجمة الخطوات السريعة على ارض الواقع والتي تخدم العمل المشترك والشعبين الصديقين".

وأشار الغريري ،خلال اللقاء، إلى "توجهات الحكومة العراقية على توسيع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وعلى كافة الصعد مع كل دول العالم"، مؤكداً على "الرغبة بوضع خطوات عملية لفتح اطر جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري مع زيادة حجم التبادل التجاري مع مالطا والمبنية على المصالح المشتركة".

وشدد على "ضرورة العمل على تفعيل اللجنة المشتركة المنبثقة على الاتفاقية الموقعة بين العراق ومالطا عام 1985 التي تسهم في فتح افاق جديدة للقطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص والاستثمارات لمشاريع بمختلف المجالات من خلال التركيز الموقع الجغرافي والبعد الاقتصادي لكلا البلدين"،داعياً "الجانب المالطي لمشاركة الشركات المالطية في المعارض الدولية والتخصصية التي تقام داخل العراق والفعاليات الاقتصادية الأخرى".

من جانبه، أكد الوزير المالطي ايان بورج، أن "لدى مالطا علاقات جيدة وإيجابية وإمكانات على الصعيد الاقتصادي التجاري وهي جزء من الاتحاد الأوربي ، وترغب بتعزيز العلاقات مع العراق وفتح مركز تجاري في مالطا لاكتشاف الفرص التجارية والاستثمارية في العراق وكذلك إمكانات التعاون في مجال الصادرات الدوائية والحاصلة على براءة اختراع من مالطا"، معرباً عن "استعداد مالطا بان تكون بوابة للسلع والمنتجات العراقية الدخول الى الأسواق الاوربية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يؤكد ارسال أسماء 37 ألفاً من مستفيدي الحماية الاجتماعية الى الداخلية لتحويلهم الى عقود (فيديو)

بغداد اليوم -  

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، استكمال إجراءات ارسال أسماء 37 ألفاً من مستفيدي الحماية الاجتماعية لتحويلهم الى عقود في وزارة الداخلية.

وقال الاسدي في مؤتمر صحفي تابعه "بغداد اليوم"، "نعلن اليوم استكمال اجراء ارسال الأسماء المستفيدين من الرعاية الاجتماعية ممن تتراوح أعمارهم بين 18 الى 25 لتحويلهم الى عقود في وزار ة الداخلية استنادا الى ما ورد بالمادة 14/ رابعا من قانون الموازنة رقم 13 لسنة 2024 والمتضمنة تعاقد وزارة الداخلية في كل عام مع 37 الف"، مشيرا الى انه "هذا العام كان العدد من مستفيدي الحماية الاجتماعية ممن هم من تولد 2006 حتى موالدي 1999".

ولفت الاسدي الى انه "بعد استكمال العمل على ارسال الأسماء واعلانها من قبل وزارتنا ستعمل وزارة الداخلية على ارسال رسائل نصية الى المستفيدين لأجراء المقابلات الأصولية لغرض قبولهم في وزارة الداخلية".  


مقالات مشابهة

  • برلمانيون يحددون أولويات الحكومة الجديدة: نحتاج خطة طموحة لعضوية «العشرين»
  • أنقرة صدرت بـ3 مليار دولار خلال 2024.. هل العراق قادر على استخدام "الورقة الاقتصادية" ضد تركيا؟
  • وزير العمل يؤكد ارسال أسماء 37 ألفاً من مستفيدي الحماية الاجتماعية الى الداخلية لتحويلهم الى عقود (فيديو)
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل
  • العابد ووزير العمل التونسي يتفقان على الإسراع في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين
  • تفعيل مذكرة تفاهم بين وزارتي العمل في ليبيا وتونس
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري وصناديق الملكية الخاصة
  • وجبة جديدة من الهول.. 96 عائلة تستعد لدخول العراق
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد ضرورة إضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية