يعقد تحت رعاية جامعة الأزهر ممثلة في كلية الطب وقسمي جراحة المخ والأعصاب، وطب الأطفال، مؤتمر علمي للجراحات المتقدمة لبعض حالات الصرع المقاوم للعلاج الدوائي، وذلك يوم 7 مارس المقبل بأحد فنادق القاهرة، بحضور خبير طبي هندي عالمي متخصص في مجال الجراحات النادرة في حالات الصرع.

وقال أستاذ طب الأطفال ومخ وأعصاب الأطفال بجامعة الأزهر الدكتور محسن القيعي في تصريح، اليوم الثلاثاء إن المؤتمر سيعقد بالقاهرة لمدة يوم واحد، تحت عنوان: «الصرع المقاوم للعلاج الدوائي لدى الأطفال، وتقييم ما قبل الجراحة والأساليب المختلفة للعمليات الجراحية، والتركيز على جراحات الفصل لناحية واحدة من المخ».

وأوضح الدكتور القيعي أن المؤتمر سيشهد حضورا واسعا من الأطباء المتخصصين في جراحة المخ والأعصاب والأطفال والأشعة التشخيصية يمثلون مختلف الجامعات المصرية، والعديد من الجمعيات الطبية المتخصصة منها الجمعية المصرية لجراحة المخ والأعصاب، والجمعية الشرق أوسطية لجراحات المخ الوظيفية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيستقطب الخبير الهندي العالمي الدكتور ناتيشن داموداران، الاستشاري بمركز أمريتا لجراحات المخ والأعصاب المتقدمة بالهند، وقال إنه سيعرض أحدث ما توصل إليه الطب في مجال التدخل الجراحي لحالات مخ الأعصاب والوسائل الحديثة المستخدمة في علاج الحالات النادرة.

وتابع القيعي أن الخبير الهندي سيجري في ختام المؤتمر عمليات جراحية لعدد من الأطفال الذين يعانون من حالات نادرة لأمراض المخ والأعصاب، مشيرا إلى أنه سيتاح للأطباء الراغبين متابعة هذه العمليات سواء داخل غرفة العمليات أو من خلال شاشات عرض تنقل الجراحات خارج غرفة العمليات.

من جانبه.. أوضح رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب وأستاذ جراحة المخ والأعصاب جامعة الأزهر الدكتور محمد حسن منصور، أن المؤتمر يتضمن 4 جلسات علمية متخصصة في علاج حالات الصرع المقاوم للعلاج الدوائي في أجزاء كبيرة من المخ على جانب واحد عن طريق الاستئصال الوظيفي النصفي، لافتا إلى أن هذه الحالات تعد من العمليات الجراحية المخية المعقدة التي تتطلب مهارات طبية متقدمة.

وأضاف الدكتور منصور، أن الجلستين العلميتين الأولى والثانية ستركزان على التحضير والتقييم للحالات الجراحية قبل الجراحة عن طريق فريق طبي متكامل متعدد التخصصات، تليها الجلسة الثالثة المتخصصة في مجال العمليات الجراحية الشافية والتلطيفية، وستعقد الجلسة العلمية الرابعة والأخيرة في مجال الأشعة التشخيصية للصرع والإصابات الطفيفة بالقشرة المخية والفسيولوجيا العصبية.

ووجه الدعوة لكافة الأطباء المهتمين لحضور الجلسات العلمية، والمشاركة في النقاش العلمي الذي سيطرحه جمع من الأطباء المتخصصين في نهاية كل جلسة.

اقرأ أيضاًأستاذ طب الأطفال توضح طرق الوقاية من أمراض الصيف

توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجمعية أعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال

استشارى طب الأطفال: 3% زيادة في إصابات الأطفال بالسكري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المخ جامعة الأزهر جراحة المخ طب الأطفال كلية الطب جراحة المخ والأعصاب فی مجال

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تجري أبحاثا ميدانية للأطفال معلومي النسب في دور الرعاية

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي في إجراء بحوث ميدانية للأطفال الموجودين في دور الرعاية معلومي النسب؛ للوقوف على جميع المشكلات التي حدثت في الأسرة وأدت إلى خروج الطفل وإلحاقه بدار رعاية.

إعادة دمج الأطفال مرة أخرى في أسره

وفق علاء عبدالعاطي، مدير عام الرعاية الأسرية بوزارة التضامن، أن البحوث الميدانية تستهدف في النهاية إعادة دمج الأطفال مرة أخرى في أسرهم، موضحاً أن الوزارة تعمل على إعادة الدمج وتوفير البيئة المناسبة والآمنة لهؤلاء الأطفال، مؤكدًا وجود رقابة مستمرة على دور الرعاية؛ للوقوف على مدى تقديمها لجميع الخدمات الخاصة بالأطفال.

أهمية كبيرة لدور الأيتام

ونوه «عبدالعاطي»، في تصريحات اليوم، بأن الوزارة أولت أهمية كبيرة لـ دور الأيتام للوقوف على تقديم أفضل الخدمات للأطفال.

مقالات مشابهة

  • بنك الخليج يمنح حاملي حساب Neo للأطفال فرصة حضور العرض الأول من فيلم Wild Robot The
  • زي النهارده.. منع العمل الليلي للأطفال تحت عمر 14 عاما
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا
  • شركة إسبانية تنجح في استخدام تقنية واجهة الدماغ والحاسوب لإجراء جراحة دقيقة للأورام
  • يمكننا حماية ملايين الأطفال من قاتل عالمي بتكلفة زهيدة
  • مؤتمر DevOpsDays يستعرض دور الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات وتحسين العمليات والجودة
  • مؤدي شخصية «عم حسين» في عالم سمسم: وجهنا رسائل تربوية للأطفال
  • إنقاذ مريض بعد استخراج «آلة حادة» من رأسه بالدقهلية
  • الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بـ 35 مليون دولار
  • «التضامن» تجري أبحاثا ميدانية للأطفال معلومي النسب في دور الرعاية