شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن أبرزها المانجو والرمان محاصيل متأثرة بالموجة شديدة الحرارة، على الرغم من التحذيرات شديدة اللهجة من قبل وزارة الزراعة من الموجة شديدة الحرارة والتي تؤثر على بعض المحاصيل مع تقديم عدة توصيات لتجنب ارتفاع .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أبرزها المانجو والرمان- محاصيل متأثرة بالموجة شديدة الحرارة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أبرزها المانجو والرمان- محاصيل متأثرة بالموجة شديدة...

على الرغم من التحذيرات شديدة اللهجة من قبل وزارة الزراعة من الموجة شديدة الحرارة والتي تؤثر على بعض المحاصيل مع تقديم عدة توصيات لتجنب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة إلا أنه يبدو أن بعض المزارعين لم يلتزموا بها مما أثر على بعض المحاصيل. 

ويرصد موقع صدى البلد أهم المحاصيل المتأثرة من ارتفاع درجات الحرارة .

موجة شديدة الحرارة 

 أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة ، أنه بناءً على ما تم توقعه من حوالى 10 أيام بارتفاع درجات الحرارة مع الرطوبة ( في 10 يوليو 2023) وتم نشر معلومات بذلك على أوسع نطاق ، بوجود موجة طويلة شديدة الحرارة وتقديم النصائح إلا أنه  تسببت الموجة عن بعض المشاكل 

وأوضح "فهيم" خلال تصريحات له،  أن لسعات الشمس على ثمار المانجو تسببت في تنحيس الرمان وضعف تحجيم الزيتون والتمور والموالح .

وأشار " رئيس مركز معلومات تغير المناخ " إلي أن هناك قابلية لبعض المحاصيل للإصابة ببعض الامراض التي تعتمد على ضعف النباتات فسيولوجياً ( مثل البياض الزغبي على القرعيات ولفحة الأرز على بعض الأصناف ) .

وأضاف أن الموجة شديدة الحرارة أثرت على عمليات التزهير والتلقيح والاخصاب لبعض المحاصيل ( الذرة - فول الصويا - القطن ... الخ) ..  

وقدم أهم التوصيات الزراعية:

تأجيل زراعة المحاصيل البينية وعدم التفكير حتى في زراعة  الثوم والبصل (الأخضر)  خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة.

تقريب فترات الري واجراء رية سريعة لكل الزراعات القائمة صباحاً وعدم الري اثناء الظهيرة.

رش أشجار الزيتون والرمان بمحلول الجير المخفف على الثمار حتي لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار في الرمان.

محاصيل الخضر ينصح بإجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت السبت صباحاً

ومن جانبه ، قال الدكتور شاكر أبو المعاطى، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية : إن البلاد تتعرض لموجه شديدة الحرارة على كافة الأنحاء؛ موضحا أن السبب الرئيسى بالإحساس بدرجات الحرارة المرتفعة الرطوبة العالية التى تتخطى الـ 60%

وأضاف خلال تصريحات له،  أن المحاصيل الأكثر ضرراً هي المانجو والرومان والطماطم، مطالباً بضرورة تغطية المانجو والرومان بأكياس للحد من الحرارة المتوجه للنبات.  

وتابع: “محصول الطماطم يحتاج إلى تغطيته بقش الأرز”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الموجة شدیدة الحرارة على بعض

إقرأ أيضاً:

إيران: ما حدث يمثل الموجة الأولى من هجومنا على إسرائيل

قال الحرس الثوري الإيراني أن الهجمات الصاروخية على إسرائيل اليوم الثلاثاء، تمثل الموجة الأولى من الهجمات، وأنه من الممكن أن يكون هناك هجمات أخرى.
وأشار إلى أن إطلاق الصواريخ الذي جرى على إسرائيل يأتي ردًا على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. والقيادي بالحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

#عاجل | وسط دوي صافرات الإنذار داخل الأراضي المحتلة... معركة جوية للتصدي لصواريخ أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل
أخبار متعلقة إيران: 80% من صواريخنا على إسرائيل أصابت الأهداف المحددةقناة إسرائيلية: إيران أطلقت 400 صاروخللتفاصيل | https://t.co/dkYeKX9eiw#اليوم pic.twitter.com/MZ40OKcIjG— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024رد أكثر سحقًا وتدميرًاوأضاف الحرس الثوري الإيراني في بيان نقله عنه التليفزيون الرسمي الإيراني، أن المرشد الإيراني علي خامنئي قد أعطى تعليمات بالهجوم.
كما أكد أنه أطلق عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل، محذّرا من أن رد إسرائيل سيقابله رد آخر من طهران "أكثر سحقًا وتدميرًا"، وفق كلامه.

مقالات مشابهة

  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • ذي قار تتخذ جملة من القرارات المهمة أبرزها مضاعفة مبالغ إنعاش الأهوار لـ100 مليار
  • مسؤول إيراني: الحرس الثوري نفذ وعوده وهذه هي الموجة الأولى
  • إيران: ما حدث يمثل الموجة الأولى من هجومنا على إسرائيل
  • الحرس الثوري: هذه الموجة الأولى من الهجمات
  • مزارعون: تحديات تهدر المحاصيل وتقلل الإنتاجية
  • نجم الزمالك: أمتلك العديد من العروض أبرزها هذا النادي.. وسأحسم مصيري خلال ساعات
  • 3 تهم تواجه المتهمين بواقعة سحر مؤمن زكريا.. أبرزها التشهير
  • أبرزها الزنجبيل.. منتجات تضاف للشاي تجعله أكثر فائدة