اليوم 24:
2024-06-29@23:46:34 GMT

مصدر مسؤول يؤكد أن طلبة الطب المضربون مهددون بالطرد

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

قال مصدر مسؤول من وزارة التعليم العالي، تحدث مع “اليوم24” إن هناك قرارا حاسما يقضي بالتعامل بحزم مع مسألة الامتحانات في كليات الطب، في ظل الإضرابات،حيث سيحصل الطلبة الذين لم يجتازوا الامتحان على نقطة صفر، وإذا لم يجتازوا امتحان الأسدس الثاني فإنه سيتم منحهم صفرا أيضا ويتم طردهم. يأتي ذلك ردا على الندوة الصحافية التي عقدها الطلبة أمس وأعلنوا فيها مواصلة الإضراب.

حسب المصدر فإن الوزارة استجابت لمعظم “المطالب المعقولة”، ولكنها لا يمكن أن تستجيب لمطالب تتعلق بالتدخل في المناهج ومسألة تحديد سنوات الدراسة في 6 سنوات بدل 7، ومسألة رفع عدد طلبة الطب ب20 في المائة.

ومنذ أشهر تتواصل إضرابات طلبة كليات الطب في المغرب في وقت مرت امتحانات الأسدس الأول دون اجتيازها من طرف أغلبهم، باستثناء الطلبة الأجانب وطلبة الطب العسكري ما يهددهم بالطرد إذا لم يجتازوا امتحانات الأسدس الثاني بنجاح. ويشير المصدر إلى أن طلبة طب الأسنان استأنفوا الدراسة، وكذلك  معظم طلبة الصيدلة.

وحسب المصدر فإنه لن تكون هناك سنة بيضاء، معتبرا أن استمرار الإضراب بات أمرا “غير ذي جدوى”، لأن الحكومة لن تتنازل عن توجهها  في تحديد مدة التكوين في مجال الطب في 6 سنوات بدل 7 سنوات.

وحسب المصدر فإن الطلبة الذين يقودون الاحتجاجات يمارسون ضغوطا على زملائهم قصد الانخراط معهم في الإضراب، من خلال “ممارسة الترهيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي” في حق من ينوي استئناف الدراسة.

ويحتج الطلب في كليات الطب في المغرب، على تقليص سنوات الدراسة من 7 سنوات إلى 6 سنوات ويعارضون قرار الحكومة رفع عدد طلبة الطب ب20 في المائة،  إضافة إلى مطالب أخرى تتعلق بتراجع نسبة التأطير.

كلمات دلالية إضراب المغرب امتحانات طلبة الطب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب المغرب امتحانات طلبة الطب طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي: حلف اليمين للوزراء الجدد خلال أيام

كتب- محمد أبوبكر:

أكد مصدر حكومي مطلع، الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين، وأن مراسم حلف اليمين خلال أيام.

وأضاف المصدر وفق خبر عاجل على شاشة اكسترا نيوز: الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات المحلية في التشكيل الجديد، ورئيس الوزراء المكلف أجرى أكثر من 35 لقاء واجتماعات على مدار 25 يوما.

وأوضح المصدر: معايير الكفاءة والخبرة والتجارب السابقة تأتي في مقدمة المعايير التي يتم عليها الاختيار، فضلا عن وجود برنامج حكومي شامل قائم على التعامل مع التحديات القائمة للحكومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: حلف اليمين للوزراء الجدد خلال أيام
  • بلغت الـ 94%.. طلبة الطب يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات ويحذرون من سيناريو السنة البيضاء
  • غزة: الجامعة الإسلامية تعلن استئناف الدراسة لمن يرغب من الطلبة
  • طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد
  • طلاب مؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد من جامعة مالبورن الأسترالية
  • "البيجيدي" يطالب بإنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة بعد إضراب كاسح عن الامتحانات
  • طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة
  • الحكومة في ورطة بعد مقاطعة كبيرة لطلبة الطب للامتحانات بنسبة 94 في المائة
  • أزمة كليات الطب تتمدد
  • تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية