موسكو/نيويورك-(د ب أ) – حاولت روسيا يوم الجمعة تحميل الأمم المتحدة مسؤولية تجديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي انتهى العمل به يوم الاثنين الماضي بعدما رفضت موسكو تجديده. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، للصحفيين في موسكو يوم الجمعة “الكرة الآن في ملعب شركائنا الذين كنا نعمل معهم”. وتابع فيرشينين “نحن ننتظر الآن، ردا من جانبهم”.

ولم تكتف روسيا بإلغاء الاتفاق لكنها تقصف منذ عدة أيام مدينة اوديسا الساحلية ومناطق أوكرانية أخرى. كما هددت بهاجمة أي سفينة في منطقة البحر الأسود. وقالت روسيا إنها ترغب في أن يقوم الغرب برفع العقوبات خاصة الحظر المفروض على بنوكها من استخدام نظام الدفع الدولي “سويفت” قبل أن تمدد الاتفاق. وقال فيرشينين إن “روح العقوبات” تمنع الشركاء التجاريين من التجارة مع روسيا، لذلك فهي تريد تخفيف القواعد. وأوضح أن روسيا ستجد السبل لإيصال حبوبها وأسمدتها المطلوبة في الدول النامية إلى السوق العالمية. وجاءت تصريحات فيرشينين بعد فترة وجيزة من إدانة الأمم المتحدة لروسيا لعدم تمديد الاتفاق، قائلة إن هذا سيؤدي إلى المزيد من الوفيات بسبب الجوع بالنسبة للأشخاص في المناطق الأكثر فقرًا الذين يعانون بالفعل بشدة. وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن جريفيث، في جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، إن القرار، بالنسبة للكثير من 362 مليون شخص في 69 دولة، تعتمد على المساعدات الغذائية، “لا يشكل أمرا محزنا أو خيبة أمل، بل مسألة تهديد لمستقبلهم ومستقبل أولادهم وأسرهم”. وقال: “إنهم لايشعرون بالحزن ولا يشعرون بالغضب … إنهم يشعرون بالقلق وتستبد بهم الهموم. البعض سيعانى من الجوع، والبعض سيتضور جوعا. الكثير ربما سيموتون نتيجة لهذه القرارات”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين

قال متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست الجمعة إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئييس فلاديمير بوتين “في إطار مهمة السلام” الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من تموز/يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

ولكن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف “بدون تفويض” منه.

وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن “زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصرا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا”.

تتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل “هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف “يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا”.

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا المجر روسيا

مقالات مشابهة

  • منتخب الفروسية يشارك في بطولة موسكو الدولية
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحد
  • المرتضى يعلن استكمال جولة المفاوضات على ملف الأسرى في مسقط
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • أوربان يلتقي بوتين في موسكو
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024