طرطوس-سانا

نجحت الشابة جيسكا خاشو من محافظة طرطوس بتأسيس مشروع يدوي صغير لصناعة الدمى والحقائب عماده خيوط الكروشيه والمهارة والدقة والصبر، وأصبح يشكل مصدر دخل جيد لها.

الشابة جيسكا (27) عاماً تحدثت لـ سانا الشبابية عن مشروعها، مبينة أنها اعتمدت في البداية على تصميم أشياء بسيطة من الصوف كإكسسوارات الشعر، حتى تمكنت فيما بعد من إتقان تصميم الحقائب من ثلاثة أنواع من الخيوط (الصوف والكليم والمكرمية)، ثم طورت أسلوبها، ونجحت في صناعة الألعاب من الكروشيه ( ايمجورومي)، والشالات والقبعات والألبسة وأدوات الزينة والكفوف وغيرها.

منذ عام واحد أطلقت جيسكا مشروعها ضمن منزلها في مدينة صافيتا لمساندة زوحها من خلال إيجاد مصدر إضافي للدخل، مشيرة إلى أنها لا تزال تطور نفسها من خلال البحث على (اليوتيوب) لتعلم مختلف أنواع الغرزات والاطلاع على آخر صيحات الموضة وأحدث التصاميم في هذا المجال.

يزداد الطلب على المنتج بشكل دائم، وخاصة عندما يرغب الزبون باقتناء قطعة غريبة وفريدة وغير متوفرة بالأسواق وفكرتها جديدة وأحياناً الطلب يكون تبعاً لذوق الزبون من حيث الشكل والحجم والألوان وفقاً للشابة جيسكا، لافتة إلى أنها تروج أعمالها عبر عرضها في بعض المحلات التجارية ومن خلال المعارف وصفحات التواصل الاجتماعي والتواصي.

وذكرت أن حلمها بالبداية كان تعلم غرزة واحدة حتى أصبحت تتقن مختلف الغرزات، وتقضي معظم وقتها بالمنزل تحيك بشغف وتصمم مختلف الأعمال الصوفية، مؤكدة أن كل صنارة لها مقاس مختلف، ولكل واحدة دور بتقديم قطعة مميزة.

وحول طموحها بينت جيسكا أنها تسعى لتوسيع مشروعها بشكل أكبر، منوهة بأهمية توارث الحرف اليدوية بمختلف أنواعها من جيل لآخر والحفاظ عليها من الاندثار.

هيبه سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس

طرطوس- سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث لعام 2023 الذي تقيمه منظمة طلائع البعث بالتعاون مع وزارة السياحة في مدينة طرطوس.

وخلال كلمة له رحب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي محمد حسين بالرواد والمشرفين وأثنى على دور المنظمة وجهودها في تنشئة جيل متميز بكل المواهب.

رئيسة مكتبي الثقافة والإعلام بالمنظمة نعمى شدود بينت في لقاء صحفي أن المخيم الذي يضم أنشطة فنية ثقافية ترفيهية منوعة هادفة تم تقسيمه إلى قسمين الأول افتتح اليوم ويستمر لغاية الثاني من شهر تموز المقبل والثاني يقام في الفترة ما بين السادس والتاسع من تموز .

واعتبر مدير سياحة طرطوس بسام عباس خلال تصريح لمراسلة سانا أن المخيم يأتي في إطار التعاون بين المنظمة ووزارة السياحة مضيفا أن من بين برنامج وأنشطة المخيم تنظيم رحلات سياحية للرواد إلى عدد من المواقع بالمحافظة كجزيرة أرواد ومشاريع السياحة الشعبية لتكون نوعا من الترويج السياحي وتعريف رواد الطلائع من المحافظات السورية عليها .

بدورهم عبر عدد من الرواد عن سعادتهم بهذا المخيم كما قال كل من روعة كرم من السويداء وسعيد سويد من القنيطرة وإيفان أبو لوح من ريف دمشق إن منظمة طلائع البعث كانت بالنسبة لهم الملاذ الآمن والحضن الدافئ الذي دعم ورعا مواهبهم بمختلف الاختصاصات ليتمنكوا من إحراز التفوق والتميز ويعطوا النموذج المشرف لرسالة العلم والفنون بأنواعه على امتداد ساحات الوطن .

فاطمة حسين

مقالات مشابهة

  • من «3 غرز» لتنمية مهارات الطفل.. مهندسة تحترف «الكورشيه» وتبدع بأفكار جديدة
  • ضبط 143 قطعة سلاح و357 قضية مخدرات خلال 24 ساعة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • ضبط 388 قضية مخدرات و211 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • انطلاق فعاليات المخيم الترفيهي لرواد طلائع البعث في طرطوس
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال توغلت بشكل مفاجئ في أماكن زعمت أنها آمنة برفح
  • متحدياً إصابته… الجريح يوسف أسعد يؤسس مشروعاً لصناعة الحلويات بريف طرطوس
  • ضبط 424 قضية مخدرات و157 قطعة سلاح نارى خلال 24 ساعة
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • حرب غزة تؤسس لتحالف بين حزب الله والجماعة الإسلامية