فبراير 27, 2024آخر تحديث: فبراير 27, 2024

المستقلة/-  أفادت تقارير أن اقتراحاً لتبادل الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة بسجناء فلسطينيين قد تم إرساله إلى حماس.

و يأتي ذلك بعد عدة أيام من المحادثات متعددة الجنسيات في باريس و التي شارك فيها ممثلون عن إسرائيل و الولايات المتحدة و مصر و قطر و التي حاولت رسم الخطوط الأساسية لاتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار.

و قال مصدر رفيع لوكالة رويترز للأنباء إن الاقتراح يتضمن وقفًا لمدة 40 يومًا لجميع العمليات العسكرية و ينص على أنه يجب إطلاق سراح جميع النساء الإسرائيليات و الأطفال دون سن 19 عامًا و كبار السن فوق 50 عامًا و الرهائن المرضى مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

و تنص المسودة على أن تفرج حماس عن 40 رهينة إسرائيلية مدرجة تحت الفئة الإنسانية، بينما في المقابل ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 أسير فلسطيني، بمعدل 10 أسرى لكل رهينة واحدة، و لن تعيد اعتقالهم.

و تلتزم إسرائيل بالسماح بدخول 500 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميا، بينما سيتم توفير 200 ألف خيمة و 60 ألف بيت متنقل، و إجراء إصلاحات في المستشفيات و المخابز.

يوقف الطرفان عملياتهما العسكرية بشكل كامل، و يُسمح لجميع المدنيين الذين أجبروا على مغادرة شمال قطاع غزة بالعودة تدريجياً – باستثناء الرجال في سن الخدمة العسكرية.

و يأتي ذلك بعد تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال يوم الاثنين إنه يأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل و حماس “بحلول نهاية عطلة نهاية الأسبوع”.

و قام بايدن بالأجابة عن أسئلة الصحفيين بخصوص وقف أطلاق النار في غزة و قال: “أخبرني مستشاري للأمن القومي [جيك سوليفان] أننا قريبون، نحن قريبون، و لم ننته بعد”.”

و قال بايدن، الذي ظهر في برنامج “ليلة متأخرة” مع سيث مايرز، إن “رمضان على الأبواب، و كان هناك اتفاق من قبل الإسرائيليين على أنهم لن يشاركوا في أي أنشطة خلال شهر رمضان أيضا، من أجل منحنا الوقت لإخراج جميع الرهائن”.

من المقرر أن رمضان، يوم 10 مارس و ينتهي يوم 9 أبريل.

و حذر بايدن من أن إسرائيل تخاطر بخسارة الدعم الدولي بسبب ارتفاع عدد القتلى بين الفلسطينيين.

و أضاف أن إسرائيل تعهدت بتمكين الفلسطينيين من إخلاء رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس.

و وصل عدد القتلى في الققطاع المحاصر الى 29,606 فلسطينياً معظمهم من النساء و الأطفال.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عاجل - ترامب لـ بايدن أثناء المناظرة الرئاسية: "أنت ضعيف مثل فلسطين"

المناظرة الرئاسية.. علق الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، على حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن حرب إسرائيل على قطاع غزة، أثناء المناظرة الرئاسية.

عاجل - بايدن أثناء المناظرة الرئاسية عن حرب غزة: سنتعامل مع حماس كما تعاملنا مع أسامة بن لادن عاجل - جدال بين بايدن وترامب أثناء المناظرة الرئاسية بسبب لعبة عاجل - المناظرة الرئاسية.. ترامب يشن الحرب على بايدن: "نعيش في جحيم" عاجل.. بايدن يحسم الجدل خلال المناظرة الرئاسية: اندلاع حرب عالمية ثالثة في هذه الحالة

وقال الرئيس السابق دونالد ترامب إنه على أمريكا السماح لإسرائيل بالاستمرار فى حربها للتخلص من حماس، واصفا خصمه بايدن بالـ "ضعيف"، حيث شبه خصمه بفلسطين، مدعيا أن بايدن ضعيف مثل دولة "فلسطين".

 قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إنه قدم مقترحا لإيقاف الحرب التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة جراء هجوم السابع من أكتوبر، زاعما أن المقترح حظى بموافقة مجلس الأمن والإدارة الإسرائيلية، إلا أن حماس هى من تعترض على تنفيذ المقترح.

وأضاف بايدن أن مقترحه يتضمن ثلاث مراحل، أولها، إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، ثم توقف إطلاق النار، يتبعه توقف تام للحرب التى تشنها إسرائيل، واتبع بايدن حديثه بقوله أن الولايات المتحدة تساعد إسرائيل بل و"تنقذها"، مؤكدا أنه لن يسمح لبقاء حماس فى حكم القطاع، حيث سيتم التعامل معها كما تعاملت القوات الأمريكية مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

عاجل - المناظرة الرئاسية.. بايدن يوجه رسالة لـ الأمريكيين بشأن الضرائب حال فوزه في الانتخابات عاجل - ترامب يوجه رسالة مهمة بشأن الانتخابات خلال المناظرة الرئاسية عاجل - أسباب ظهور جو بايدن متعب وصوته "خشن" خلال المناظرة الرئاسية ضد ترامب عاجل - بايدن خلال المناظرة الرئاسية: أي رئيس دولة في العالم يريد أن يكون مكاني لهذا السبب عاجل - المناظرة الرئاسية.. ترامب يفتح النار من جديد على بايدن: يدفع العالم إلى حرب عالمية ثالثة عاجل.. ترامب خلال المناظرة الرئاسية: بايدن يدمر نظام الحماية الاجتماعية والتأمين الصحي في أمريكا

وأوضح بايدن أن خطوة التخلص من حماس يجب أن تضع المدنيين الفلسطينيين فى الحسبان حتى لا يسقط المزيد منهم ضحايا للحرب. 

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يعلن التزامه بصيغة اقتراح رحب به بايدن
  • تظاهرات في إسرائيل تطالب بإطلاق سراح المختطفين وإنقاذ مناطق الشمال
  • حماس: لا تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • عاجل - ترامب لـ بايدن أثناء المناظرة الرئاسية: "أنت ضعيف مثل فلسطين"
  • بايدن: خبراؤنا يعملون مع إسرائيل للتخلص من حماس
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن يسخر من اقتراح ترامب باستخدام معززات الأداء قبل المناظرة