الحرة:
2024-09-19@18:51:22 GMT

السعودية.. إعدام 7 مدانين بتهم مرتبطة بـالإرهاب

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

السعودية.. إعدام 7 مدانين بتهم مرتبطة بـالإرهاب

نفذت السلطات السعودية، الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 7 أشخاص دينوا بـ"إنشاء وتمويل تنظيمات إرهابية"، في أكبر عملية إعدام في يوم واحد منذ إعدام 81 شخصا في مارس 2022، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وترتفع بذلك عمليات الإعدام المرتبطة بهذه التهم إلى 11 من أصل 29 حكما بالإعدام نفذتها السعودية منذ بداية هذا العام، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية، علما أن السلطات نفذت 170 إعداما في 2023 بينهم 33 شخصا أعدموا لإدانتهم في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الثلاثاء، نقلا عن وزارة الداخلية أن المتهمين الذين لم تحدد جنسيتهم لكن تشير أسماؤهم وألقابهم إلى أنهم سعوديون دينوا بـ"تبني منهج إرهابي يستبيح الدماء، وإنشاء وتمويل تنظيمات وكيانات إرهابية، والتخابر والتعامل معها بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره، وتعريض وحدته الوطنية للخطر".

وأوضحت الوزارة في بيانها أن المتهمين أوقفوا بين ديسمبر 2019 ويناير 2022، مشيرة إلى إعدامهم، الثلاثاء، في الرياض بعد تأييد الحكم من محكمة الاستئناف المتخصصة ومن المحكمة العليا.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام، وفقا لفرانس برس.

واحتلت السعودية في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم، حسب منظمة العفو الدولية.

وأعدمت السعودية عام 2022، 147 شخصا، من بينهم 81 في يوم واحد، علما أنه سُجل أكبر عدد من الإعدامات في 2019 حين أعدمت 187 شخصا.

وتقول السلطات السعودية إن المتهمين استنفدوا جميع درجات التقاضي، مشددة على أن "حكومة المملكة حريصة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم".

ونفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى الحكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف"  المناهضة لأحكام الإعدام ومقرها لندن والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان ومقرها برلين، نشر مطلع العام الحالي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

العراق.. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لداعش

أعلنت السلطة القضائية في العراق، الخميس، إصدار أحكام بإعدام ثلاثة أشخاص مدانين بالانتماء لتنظيم داعش والمشاركة بعمليات استهدفت قوات الأمن.

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق في بيان إن "المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاما بالإعدام بحق ثلاثة مجرمين لانتمائهم إلى عصابات داعش الإرهابية".

وأوضح البيان أن "الإرهابيين الثلاث شاركوا بعمليات ضد القوات الأمنية في محافظتي الأنبار وصلاح الدين وذلك تحقيقا لغايات إرهابية بغية بث الرعب والخوف في نفوس المواطنين الأبرياء".

وتابع البيان أن الأحكام صدرت استنادا لقانون مكافحة الإرهاب الذي أقره البرلمان العراقي في عام 2005.

ويعاقب هذا القانون بإعدام أي شخص يدان بتهمة "الإرهاب"، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متشددة، حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأي أفعال محددة.

ومنذ إعلان العراق "انتصاره" على "داعش" في عام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام في حق عناصر التنظيم.

مقالات مشابهة

  • العراق.. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لداعش
  • لبنان.. 14 قتيلا و450 مصابا في موجة ثانية من الانفجارات
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان الأربعاء
  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • جماعة مرتبطة بالقاعدة تتبنى هجوم مالي والجيش يؤكد سيطرته
  • إيران تطلق سراح مواطن نمساوي معتقل
  • سعر الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • السلطات المغربية تعتقل 4455 شخصاً حاولوا اقتحام سبتة بينهم 519 أجنبياً
  • السلطات التشيكية تستدعي الجيش للتعامل مع الفيضانات
  • حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد