تمكّن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من نقل 5 أشجار معمرة، بالشراكة مع أمانة منطقة المدينة المنورة والشركة الوطنية للإسكان والمقاول شركة الإنجاز للمقاولات ومبادرة "فزعة نحا" وشركة دسر للمقاولات، حيث يزيد عمر الواحدة منها عن 100 عام، من "مجتمع المكيمن" أحد مشاريع الشركة الوطنية للإسكان في منطقة المدينة المنورة، إلى متنزه المدينة الوطني، بهدف الحفاظ عليها ورعايتها ضمن مبادرة السعودية الخضراء.

استعدادات وإجراءات نقل الأشجاريأتي ذلك بعد إجراء فرق المركز الدراسات والبحوث اللازمة على تلك الأشجار في مشروع مجتمع مكيمن السكني التابع للشركة الوطنية للإسكان، للوقوف على عمرها وحالتها، ثم متابعتها والعناية بها طوال الفترة الماضية من قبل المشاركين بالمشروع، تمهيدًا لنقلها إلى الموقع المناسب.
ويعمل المركز بالتعاون مع مبادرة "فزعة نحا" المتخصصة بالعناية بالأشجار بمشاركة مقاول الوطنية للإسكان شركة الإنجاز بعملية تقليم أسفل تلك الأشجار والحفر ووضعها بصناديق خاصة معالجة بالأسمدة، بهدف المحافظة عليها وبقائها على قيد الحياة، إضافة إلى معالجتها من وجود أية آفات حشرية، واستغرقت هذه العملية قرابة ثلاثة أشهر.
أخبار متعلقة سبتمبر.. المؤتمر الدولي الثاني لتأهيل وتمكين القيادات في القطاعات التعليمية في جدةتنفيذ جولات رقابية مكثفة على أسواق النفع العام بجدة استعدادًا لشهر رمضانوتعاونت فرق المركز والشركة الوطنية للإسكان وأمانة منطقة المدينة المنورة بعمليات نقل وغرس هذه الأشجار المعمرة التي يبلغ عددها 5 أشجار من الأنواع المحلية وهي (2 سرح) و(3 سمر)، وتعد من الأشجار المعمرة والنادرة، إلى أحد المتنزهات الوطنية في المدينة المنورة، بعد التأكد من نموها وسلامتها.
يُذكر أن المركز، يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض تنمية الغطاء النباتي أشجار معمرة منطقة المدينة المنورة المدینة المنورة الوطنیة للإسکان الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

الحجاج يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكارية

يودع ضيوف الرحمن المدينة المنورة بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي، وأدوا الصلاة فيه، وزيارة العديد من الجوامع والمعالم التاريخية بالمدينة المنورة.
ويختتم غالبية ضيوف الرحمن رحلتهم الإيمانية بشراء الهدايا والسلع التذكارية لاصطحابها إلى الأقارب والأهل في بلدانهم.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); الهدايا التذكارية

وأقبل ضيوف الرحمن على التسوق وشراء بعض الهدايا قبل المغادرة إلى بلدانهم لتكون ذكرى من رحلتهم الإيمانية، كالذهب والتمور والهدايا التذكارية والسبح وخواتم الفضة وبعض المنتجات التي تصنع أو تعد في المدينة المنورة، وعبوات مياه زمزم المخصصة للشحن الجوي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الحجاج يشترون الهدايا والسلع التذكارية لاصطحابها إلى الأقارب والأهل - واس
كما يحرص ضيوف الرحمن على التقاط صور تذكارية في المسجد النبوي وفي الساحات وفي المواقع والمعالم الدينية والتاريخية التي يرتادونها لتخليد ذكرى زيارته إلى المدينة المنورة.

أخبار متعلقة طقس المملكة اليوم.. استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبارالفريق اليحيى يؤكد جاهزية الجوازات لاستقبال المعتمرين

مقالات مشابهة

  • أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة
  • "الأرصاد": أتربة مثارة على أجزاء من المدينة المنورة
  • “الالتزام البيئي” ينقل خبرات ومعارف الأمم المتحدة في مراقبة جودة الهواء إلى كوادره الوطنية
  • الأمطار الغزيرة على الباحة تسهم في تعزيز الغطاء النباتي للمنطقة
  • بدء استقبال طلبات تصاريح إسكان حج 1446هـ
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري وتستقبل زوارها في جناحها التفاعلي بالمعرض
  • الهلال الأحمر ينقل مريض جوًا إلى مدينة الملك سلمان الطبية بالمدينة المنورة
  • الحجاج يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكارية
  • طقس المدينة المنورة.. أتربة مثارة على 3 أماكن