أعلنت وزارة التموين حدوث انفراجة قريبة في السكر قريبا، تزامنا مع بدء موسم توريد بنجر السكر إلى مصانع السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إذ جرى زراعة 600 ألف فدان خلال الموسم الجاري في المحافظات، ويستمر موسم الحصاد حتى منتصف شهر أغسطس المقبل، والذي يضخ لصالح أصحاب البطاقات التموينية والأسواق.

بدء موسم توريد بنجر السكر 

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصانع البنجر من ضمنها مصنع شركة الفيوم للسكر، بدأت في استلام المحصول من المزارعين لإنتاج السكر من البنجر، ويجرى توريد المحصول في بقية المحافظات تباعا، موضحا أنه بحلول الأسبوع الثالث من مارس ستعمل جميع المصانع بكامل طاقتها.

حجم مخزون السكر

وأكد وزير التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يصل إلى 6 أشهر، وسيزيد مع استمرار توريد محصولي قصب وبنجر السكر من المزارعين، لصالح المصانع التابعة لشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وقال أحمد كمال، معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام، خلال جولة تفقدية اليوم على مصنع شركة الفيوم للسكر بمشاركة المركز الاعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن إجمالي الكميات المستهدف توريدها بلغت 1.7 مليون طن بنجر من إجمالي المساحة المنزرعة والبالغة 600 الف فدان خلال موسم بنجر السكر 2024.

زيادة سعر توريد طن بنجر السكر

وأضاف أنه طبقًا لقرار وزير التموين رقم 22 لسنة 2024، جرى زيادة سعر توريد طن بنجر السكر من 1500 جنيه،  ليتراوح من 1900 إلي 1350 جنيهًا، وذلك بعد إضافة الحافز الإضافي عن كل طن مورد من مزارعي البنجر خلال الموسم الجاري، بهدف تشجيع المزارعين على زيادة معدلات التوريد.

وأوضح أنه سيجرى صرف 1900 جنيه عن كل طن بنجر يجرى توريده خلال الفترة من 1 إلي 15 مارس 2024، ويتضمن 1500 جنيه سعر أساسي، و400 جنيه حافز اضافي عن الطن الواحد، بينما يجرى صرف 1750 جنيها للطن عن التوريد من 16 إلى 31 مارس 2024، ويتضمن 1400 جنيه سعر أساسي، و350 جنيها حافز إضافي عن الطن الواحد.

وتابع: «يجرى صرف 1600 جنيه عن كل طن يتم توريده خلال الفترة من 1 إلى 15 أبريل 2024، ويتضمن 1300 جنيه سعر أساسي و300 جنيه حافز إضافي للطن، بينما سيتم صرف 1450 جنيها للطن المورد خلال الفترة من 16 إلى 30 أبريل 2024، ويتضمن 1200 جنيها سعر أساسي و250 جنيها حافز اضافي للطن».

وأضاف: «سيتم صرف 1350 جنيها للطن الواحد المورد خلال الفترة من 1 مايو 2024، وحتى نهاية الموسم، ويتضمن 1100 جنيه سعر أساسي و250 جنيه حافز إضافي للطن.

وقال المهندس صلاح فتحي العضو المنتدب ورئيس شركة الفيوم للسكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن شركته تعاقدت مع 45 الف مزارع لتوريد 85 ألف فدان من 5 محافظات هي الفيوم، بني سويف، شمال المنيا، اسيوط، جنوب الجيزة ، ليتم منها انتاج نحو 1.5 مليون طن بنجر تنتج نحو 200 الف طن سكر ابيض.

وأوضح أنه جرى رفع الطاقة الإنتاجية من 120 الف طن الي 200 ألف طن سنويا، مشيرا إلى أنه جرى التعاقد خلال الموسم الماضي على استيراد 75 الف طن سكر خام من البرازيل بالعملة الدولارية، وذلك من حصيلة الشركة من تصدير المولاس وعلف البنجر إلى دول الاتحاد الأوروبي و دول شرق آسيا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكر أسعار السكر التموين وزارة التموين السكر توريد البنجر حصاد البنجر انخفاض أسعار السكر خلال الفترة من 1 وزیر التموین بنجر السکر

إقرأ أيضاً:

موقف رمضان صبحي من الانتقال إلى الزمالك.. مفاجأة كبرى

حسم النجم الدولي رمضان صبحي نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي بيراميدز، موقفه النهائي من الانتقال بشكل رسمي إلى صفوف نادي الزمالك، خلال فترة الانتقالات المقبلة.

موقف رمضان صبحي من الانتقال إلى الزمالك

وكشف الإعلامي كريم رمزي عبر برنامجه "رقم 10" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" نادي الزمالك لازال يرغب في حسم التعاقد مع رمضان صبحي".

وأضاف:" هناك وسطاء تدخلوا من أجل الحديث مع رمضان صبحي؛ للانضمام إلى صفوف نادي الزمالك بشكل رسمي".

بعد فوز الزمالك.. أحدث ظهور لـ يوسف الشريف من داخل الملعب هاني شكري: جماهير نادي الزمالك هم الأبطال الحقيقيين للسوبر الإفريقي

وأشار رمزي:" نادي الزمالك يرغب في الاستفادة من المكافأة التي حصل عليها نتيجة التتويج ببطولة السوبر الإفريقي على حساب الاهلي".

واختتم كريم رمزي:" رمضان صبحي لا يمانع الانتقال إلى نادي الزمالك، والاجتماع مع مسئولي النادي للاتفاق على شروط التعاقد، ولكن حتى الآن لا يوجد أي مفاوضات رسمية بين الفارس الأبيض واللاعب أو مع نادي بيراميدز ".

مقالات مشابهة

  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • حديد بشاي بكام؟.. مفاجأة في أسعار الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • حسام حسن يحضر مفاجأة غير سارة لإمام عاشور
  • أسعار القمح بتعاملات اليوم الأحد عند تاجر الجملة.. طن الروسي مفاجأة
  • موقف رمضان صبحي من الانتقال إلى الزمالك.. مفاجأة كبرى
  • الزمالك يعلن مفاجأة سارة لجماهيره بعد التتويج بالسوبر الإفريقي
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم السبت
  • مفاجأة بشأن إصابة ثنائي الزمالك
  • أسعار الحديد اليوم السبت 28-9-2024 في الأسواق.. «طن عز بكام؟»