أعلنت مكتبة الإسكندرية للدراسات الهلينستية، افتتاح معرض “صدى من الأعماق: حطام السفن التاريخية في البحر الأحمر”، يوم الخميس 29 فبراير 2024، الساعة 10,00 صباحًا، بقاعة المجد المدخل الرئيسي لمكتبة الإسكندرية، وذلك بالتعاون مع كرسي اليونسكو للتراث الثقافي المغمور بالمياه بجامعة الإسكندرية، ومركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة.

يتيح المعرض للزوار الكثير من الفرص للتعرف على أعماق التراث الثقافي الغارق تحت مياه في البحر الأحمر، من خلال تجربة الغوص ومشاهدتها أثناء المعرض، والتي تعرض على الشاشة عشرة مجسمات ثلاثية الأبعاد لسفن غارقة مشهورة في البحر الأحمر، وهما: كارناتيك عام 1862، ـكينغستون 1871، يوليسيس عام 1871، دنرافين 1873، ثيستلجورم 1940، كيمون- إم 1952، ـكريزولا-ك 1954، الـمنيا 1956، سالم إكسبرس 1966، وجيانيس-دي 1969.

هذا بجانب وجوج صور لبعض السفن الغارقة، وعمل جولة افتراضية حول حطام سفينة ثيستلجورم، وتلقي سفن البحر الأحمر الغارقة الضوء على التاريخ البحري والتجاري والعسكري الممتد خلال العقود السابقة، ويستمر المعرض حتى يوم السبت الموافق 16 مارس 2024.  

ويلقي الدكتور عماد خليل؛ أستاذ كرسي اليونسكو للتراث الثقافي المغمور بالمياه، محاضرة الافتتاح والتي تعتبر من المحاضرات المتاحة للجمهور بشكل عام، ويتم توفيرها باللغة العربية، وذلك بحضور هولجر بوس؛ متخصص في التوثيق الرقمي ثلاثي الأبعاد، وذلك بقاعة الأوديتوريوم بمدخل مكتبة الإسكندرية الرئيسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحث الأكاديمي التراث الثقافي اللغة العربية بجامعة الإسكندرية تنظم معرض جامعة الإسكندرية مارس 2024 مكتبة الإسكندرية مجسمات البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

"التضامن" تشارك في فعاليات معرض "سوق الدار 5" بالسعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشارك وزارة التضامن الاجتماعي في فعاليات النسخة الخامسة من معرض "سوق الدار" لدعم وتمكين الأسر المنتجة والحرفيين، الذي ينظمه بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر الجاري.

ويشهد المعرض الذي يقام تحت شعار "العمارية عامرة" بمنطقة العمارية في الرياض، مشاركة أكثر من 250 أسرة منتجة من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية؛ حيث تلقت وزارة التضامن الاجتماعي دعوة للمشاركة في فعاليات المعرض، وتخصيص عدد 15 جناحا في الفعالية للأسر المنتجة والحرفية في جمهورية مصر العربية.

وتأتي مشاركة وزارة التضامن الاجتماعي في المعرض في إطار خطتها للترويج للمنتجات الحرفية والتراثية المصرية، وفتح أسواق خارجية متميزة للمنتج المصري، حيث يعد ذلك فرصة مهمة لدراسة الفرص التصديرية المتاحة للمنتجات والتعرف عن قرب على احتياجات الأسواق الخارجية.

ومن المقرر أن يتضمن معرض "سوق الدار" العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية التي ستقام على هامشه، بالإضافة إلى تنظيم العديد من ورش العمل المتنوعة للحرف اليدوية التقليدية، فضلًا عن وجود مناطق لدعم الأسر المنتجة والحرفيين.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات "احتفالية العلوم" في نسختها الـ17
  • بـ مشاركة أكثر من 5800 طالب و طالبة.. مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات «احتفالية العلوم» في نسختها الـ17
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي
  • الأمير أباظة لـ الوفد: التنشيط الثقافي والفني والسياحي هدف مهرجان الإسكندرية السينمائي.. فيديو
  • رؤية معرض الإمارات للوظائف يختتم فعالياته
  • البحر الأحمر خالي من السفن المتجهة صوب الكيان
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعرض إصداراتها الجديدة العربية والمترجمة
  • «كارمن» في مكتبة الإسكندرية بمناسبة اليوم العالمي للأوبرا
  • "التضامن" تشارك في فعاليات معرض "سوق الدار 5" بالسعودية