زنقة 20 | الرباط

يطمح المغرب لإنتاج طائرة محلية الصنع بالكامل قبل حلول عام 2030، بحسب ما كشف عنه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة.

و حسب تقرير لقناة الشرق ، فإن صناعة الطيران تعتبر من أهم القطاعات التصديرية في المملكة، حيث تضم منظومتها 142 شركة، وبلغت صادراتها العام الماضي 21.8 مليار درهم ، بزيادة 2.

1% على أساس سنوي.

و تصل نسبة المكون المحلي حالياً في صناعة الطيران 40% وتطمح المملكة لبلوغها 100%، حيث أكد الوزير في المقابلة التي أُجريت معه على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي، أن “الحلم الذي نعمل لتحقيقه هو صناعة طائرة كاملة في المغرب قبل سنة 2030”.

و تُصنّع “إيرباص” في المغرب أجزاء مهمة من كافة طائراتها، مثل الصفائح المعدنية وأجزاء من المقصورة الداخلية والغلاف المعدني للمحرك والأسلاك الكهربائية، كما توفر عمليات تشغيل واختبار المعدات، وخطوطاً خاصة لتجميع أجزاء الطائرات، وذلك من خلال ثلاثة مواقع صناعية في المملكة.

و تُصنف المملكة في المرتبة 20 عالمياً في صناعة الطيران حيث إن شركاتها قادرة على تصنيع أي قطعة من الطائرة، وفقاً لتصريحات الوزير مزور.

و بدأت صناعة الطيران في البلاد قبل نحو عقدين، حتى أصبحت تضم حالياً كبريات الشركات العالمية في هذا المجال، مثل “بوينغ” و”إيرباص” و”بومباردييه” “سافران” و”سابكا”.

ومؤخراً أعلنت شركة “فيجياك آيرو” (Figeac Aéro) عن افتتاح وحدة صناعية في مدينة الدار البيضاء مخصصة لإنتاج قطعة رئيسية لحاضنة محرك الطائرة من طراز “LEAP-1A” لطراز إيرباص “A320 نيو”، باستثمار يناهز 13 مليون يورو.

مزور نوّه بأن هناك 5 بلدان فقط في العالم يمكنها صناعة هذه القطعة الرئيسية الحساسة في محرك الطائرة، وأضاف: “صناعة الطيران معقدة كثيراً وتتطلب مهارات عالمية، من يتقنها يمكنه صناعة أي شيء”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: صناعة الطیران

إقرأ أيضاً:

هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش

زنقة 20 | الرباط

حل بالمغرب مؤخرا وفد عن شركة هيونداي روتيم، و هي شركة كورية جنوبية تقوم بتصنيع معدات متحركة في السكك الحديدية، و منتجات الدفاع ومعدات مصانع وهي جزء من مجموعة هيونداي كيا للسيارات.

الوفد الكوري قام بزيارة عدة مسؤولين حكوميين، بينهم وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

مزور قال عبر حسابه بموقع X ، أن الشركة الكورية تعد فاعلاً رئيسياً في مجال تصنيع المعدات المتنقلة للسكك الحديدية وأنظمة الدفاع.

الشركة الكورية كانت قد أعلنت عن اهتمامها بخوض غمار المنافسة على صفقات تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية بالمغرب؛ والتي تتضمن شراء 168 قطارا، بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليار درهم.

وتتنافس الشركة الكورية الجنوبية ، مع قائمة تضم سبع شركات مهتمة بالصفقات المغربية، مثل (CAF) من إسبانيا، و (Siemens Mobility) من ألمانيا، ومجموعة (CRRC) من الصين، إضافة إلى (Hitachi Rail STS) من اليابان وإيطاليا، و(Alstom) الفرنسية وفرعها الإسباني (Talgo)؛ وقد حدد يوم 31 يوليوز المقبل كآخر أجل لتقديم العروض.

ويهدف المغرب الى اقتناء 168 قطارا جديدا منها 150 قطارا للخدمات بين المدن، وقطارات النقل السريع والقطارات الحضرية، و18 قطارا فائق السرعة لتمديد الخطوط فائقة السرعة.

و من المرتقب أن يستقبل المغرب أولى القطارات سنة 2027، وآخرها بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذى للمنظمة العربية للطيران المدنى
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • كارثة طائرة «الأنديز» وكيف تحول الناجين لآكلي لحوم البشر؟
  • طائرة تهبط اضطراريا بعد تقديم وجبات فاسدة للمسافرين
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • طائرة أمريكية تهبط اضطراريا لسبب غريب.. ماذا وجدوا على متنها؟
  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • أكبر كارثة في أجواء الخليج.. صاروخ أمريكي يخترق قلب طائرة مدنية