الرياض : البلاد

 أطلق مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية اليوم مؤشِّرَ اللغة العربية، الهادف إلى أن يكون أداةً استرشاديةً تساعد صاحب الصلاحية على رسمِ السياسات اللغوية وطنيًّا ودوليًّا، حيث يعدُّ منطلقًا علميًّا لبناء التقارير الدورية عن حالة اللغة العربية في العالم.

أطلق #مجمع_الملك_سلمان_العالمي_للغة_العربية مؤشِّرًا للغة العربية، وهو مقياسٌ كمّيٌّ وكيفيٌّ يهدف إلى رصد واقع اللغة العربية في العالم، ونشر تقريرٍ دوريٍّ يُظهر نتائج تتضمن تحليلًا كميًّا ونوعيًّا لأبرز القضايا الخاصة باللغة العربية.

#برنامج_تنمية_القدرات_البشرية pic.twitter.com/ThFppxXXxR

— مجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (@KSGAFAL) February 27, 2024

 وثمّن الأمينُ العام للمَجْمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي الدعم غير المحدود من صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء المجمع لعموم أعمال المجمع وبرامجه، حيث يأتي في سياق هذا الدعم إطلاق مؤشِّر اللغة العربية، الذي يضاف إلى مشروعات المجمع ومبادراته المختلفة، لتعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا؛ مُضيفًا أن دور المجمع هو مواجهة تلك التحديات التي تعترض سبيل اللغة العربية، والإسهام المرتقب لمشروع “مؤشّر اللغة العربية” في دعم اللغة العربية، وتحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

 كما أقيمت حلقة نقاش مزامنة لإطلاق المؤشر بعنوان: مؤشّر اللغة العربية: مقياسٌ كميٌّ وكيفيٌّ للغة العربية حول العالم”وقد تضمنت هذه الحلقة ثلاث جلسات علمية مُركزة بمشاركة عددٍ من المؤسّسات اللُّغويّة المعنية بالمؤشّرات وقياس الأداء، وجمعٍ من المختصّين بـ “اللُّغويّات، والمؤشّرات، والتّخطيط اللُّغوي”، والمهتمّين بالشّأن اللُّغوي؛ لإطلاق مشروع مؤشّر اللُّغة العربيّة، والتّعريف به، فضلًا عن الاستفادة من آراء الخبراء وممثلي الجهات المدعوّة ومناقشاتهم.

 واستعرضت الجلسة التي شارك فيها جهات متنوعة وخبراء متخصصون المؤشِّرَ من الفكرة حتى البناء، وتحديات التنفيذ، فضلًا عن استعراض التجارِب العالمية في اللغات الأخرى، والأفكار المستقبلية لتطوير المؤشِّر، وقيمته للقطاعات غير اللغوية.

 يذكرُ أنَّ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى – من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة – إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية وهويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الملک سلمان العالمی للغة العربیة ر اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في ميدان بإندونيسيا

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في مدينة ميدان بجمهورية إندونيسيا، والمقام خلال الفترة من 24 يونيو وحتى 1 يوليو 2024م، بمشاركة 27 متطوعاً من مختلف التخصصات الطبية.
وقام الفريق الطبي التابع للمركز حتى الآن بإجراء 9 عمليات قلب مفتوح تكللت جميعها بالنجاح التام ولله الحمد.
ويأتي المشروع امتداداً للمشاريع الطبية التطوعية المتصلة بجراحة القلب التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لمساعدة الشعوب والدول ذات الاحتياج في مختلف أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • وزيرة الشؤون تفقدت مبنى مجمع الأحداث الجديد: سنواصل الجهود لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • العثور علي جثة طالب طب أسنان المتغيب بمنطقة الفيروز بطور سيناء
  • “غوغل” يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية في إقليم كانم بتشاد
  • بايدن يصل إلى مقر المناظرة الرئاسية في أتالانتا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب للأطفال في ميدان بإندونيسيا
  • “تعليم الرياض” يشارك في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • “التوجيهي”.. 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون الخميس لامتحان اللغة العربية