نقلت شبكة "سي إن إن" CNN عن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية أنه لا يوجد سبب يدعو للتشكيك في مزاعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا نقلت الدفعة الأولى من الأسلحة النووية التكتيكية إلى بيلاروسيا.

وأقر المسؤولون الاستخباراتيون بصعوبة تتبع هذه الأسلحة حتى عبر الأقمار الاصطناعية، معربين عن اعتقادهم أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لن تكون له سيطرة على الأسلحة النووية التكتيكية التي قالوا إن موسكو ستسيطر عليها بالكامل.

وأضافوا أن نقل الأسلحة النووية التكتيكية إلى بيلاروسيا لن يزيد من خطر وقوع حادث نووي ولن يغير المشهد النووي دوليا.

وكان بوتين حذّر الجمعة من أن أي عدوان على بيلاروسيا سيكون بمثابة العدوان على روسيا، وأن موسكو سترد "بكل الوسائل" التي في حوزتها.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي نقل التلفزيون وقائعه "فيما يتعلق ببيلاروسيا التي هي جزء من الدولة الاتحادية، فإن شن عدوان على بيلاروسيا سيكون بمثابة عدوان على الاتحاد الروسي، وسنرد عليه بكل الوسائل التي في متناولنا".

وسبق أن أعلنت حكومة بولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، عزمها نقل عدد غير محدد بعد من قواتها نحو الشرق أكثر، بسبب وجود قوات من مجموعة فاغنر الروسية في بيلاروسيا.

واتهم بوتين بولندا بوجود نية لديها لاحتلال غرب أوكرانيا، دون تقديم أدلة على ذلك، قائلا إن هناك تقارير تتحدث عن تشكيل مزمع لوحدة عسكرية أوكرانية بولندية ليتوانية.

وقال إن الوحدة سيجري نشرها في أوكرانيا "لضمان أمن ما هو الآن غرب أوكرانيا.. لكن بشكل أساسي، إذا كنت تسمي الأشياء بأسمائها، فإن الأمر يتعلق بالاحتلال اللاحق لهذه الأراضي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية

هدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، باستخدام الأسلحة النووية، إذا تعرضت سيادة بلاده للتهديد، وفقاً لما أوردته وسائل الإعلام حكومية في بيونغ يانغ، اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية المملوكة للدولة، أن كيم قال، خلال زيارته لقاعدة تدريب عسكرية، أول أمس الأربعاء، إن "الجيش الكوري الشمالي سيستخدم دون تردد جميع القوى الهجومية التي يمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية"، وأضاف "إذا حدثت مثل هذه الحالة، سيكون وجود سيؤول وكوريا الجنوبية أمراً مستحيلاً".

(LEAD) N.K. leader calls Yoon 'abnormal man' for talking about military action against nuclear-armed North https://t.co/cNT9UAiNy5

— Yonhap News Agency (@YonhapNews) October 3, 2024

وحذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الثلاثاء الماضي، كوريا الشمالية من أن أي محاولة لاستخدام الأسلحة النووية، ستواجه رداً حازماً وقوياً من كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة.

وقال يون: "كوريا الشمالية إذا حاولت استخدام الأسلحة النووية، فإنها ستواجه رداً حازماً وقوياً من جيشها والتحالف الكوري الجنوبي-الأمريكي".

وكان كيم قد كشف في سبتمبر (أيلول) الماضي، عن منشأة لتخصيب اليورانيوم، وأعرب عن رغبته في توسيع ترسانة بلاده النووية "بشكل كبير". ووفقاً لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، فإن كوريا الشمالية تمتلك حالياً حوالي 50 رأساً نووياً، على الرغم من أن العدد الدقيق غير معروف.

وتتعرض كوريا الشمالية، المعزولة بشكل كبير، لعقوبات دولية بسبب برنامجها للأسلحة النووية والصواريخ. وكانت آخر تجربة نووية معروفة قد حدثت في عام 2017.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط
  • موسكو تكشف: دول الناتو تخطط لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا