اختتم ممثلو سلطنة عمان في البرلمان العربي مشاركتهم في الجلسة الثالثة من الدورة الثالثة في البرلمان العربي للطفل والتي كانت بعنوان "الذكاء الاصطناعي بعيون الأطفال العرب"، بعد مشاركة ناجحة مع 74 عضوا مشاركا من 19 دولة عربية والتي استضافتهم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت منى بنت محمود البوسعيدية مشرفة أنشطة مدرسية بتعليمية الداخلية: جاءت الدورة الثالثة للبرلمان تحت مسمى الذكاء الاصطناعي في عيون الأطفال العرب، وتنوعت أنشطة هذه الجلسة ما بين البرامج العلمية والثقافية والترفيهية وقدم كل من أعضاء البرلمان كلمتهم ومداخلاتهم وتوصياتهم حول موضوع الجلسة والتي عقدت في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

وأفادت تسنيم بنت عبدالرؤوف التوبية معلمة لغة إنجليزية بمدرسة الدسر للتعليم الأساسي، أن ممثلي سلطنة عمان قدموا مشاركة مشرفة، حيث كانت الجلسة مثرية ومتنوعة بالتوصيات التي كان صناع قرارها وأفكارها أبناء الوطن العربي، كما كان البرنامج حافلا ومتنوعا ببرامج ترفيهية وتعليمية، كان أبرزها: رحلة لسفاري الشارقة، ومتنزه الشرطة الصحراوي، والتعرف على مؤسسات داعمة للاجئين كمؤسسة القلب الكبير، وحضور ملتقى البرلمانيين الذي نظمته مؤسسة ربع قرن، والذي شاركنا فيه في ورشة عصف ذهني قدمها الدكتور عبدالله الدرمكي كما خاض الأطفال تجربة تفكيرية وحركية عبر برنامج تم إنشاؤه لهم، كما أننا بكل فخر واعتزاز حضرنا حفل تخريج طلابنا المبدعين في برنامج الدبلوم المهني للبرلمان العربي للطفل لمهارات العمل البرلماني، فقد كانت تجربة متميزة، أثبت فيها أطفال سلطنة عمان جدارتهم وتميز مشاركتهم.

من جهتها قالت الطالبة لجين بنت عارف بن سباع العامرية من مدرسة سيما و مقزح للتعليم الأساسي: تضمن جدول الزيارة مجموعة حافلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة من بينها حضور حلقة تثقيفية عن مؤسسة القلب الكبير تعرفنا فيها على أهداف المؤسسة والفئات التي تخدمها المؤسسة وكيف تسهم المؤسسة في رقي المجتمع ونماء أفراده وناقشت هيئة تحرير مجلة البرلماني الصغير الأدوار التي تقع على عاتق كل عضو في هيئة التحرير، وذلك بهدف التعبير عن الطفولة العربية، بما يتواكب مع تطلعات الدول العربية ويعزز عملية التطور للأطفال في كافة المجالات، كما ناقشت لجنة حقوق الطفل خلال اجتماع عقدته حق الطفل في الحماية من العنف وذلك بهدف توفير فرصة التطور والنمو السليم لكافة الأطفال.

وأكد الطالب ناصر بن طلال الحسيني من مدرسة محمد بن جعفر للتعليم الأساسي: شاركنا في المسابقات والأعمال الترفيهية وتشرفنا باستلام شهادة التخرج بكل فخر واعتزاز وكان لنا مداخلة في الجلسة الثالثة والتي كانت بعنوان الذكاء الاصطناعي بعيون الأطفال العرب وقدمنا بالمشاركة في رفع توصياتها.

وقالت الطالبة الزهراء بنت سعيد الرحبية من مدرسة سرور للتعليم الأساسي: شاركنا في أعمال الجلسة الثالثة وأثريناها بالمداخلات، وأبرزت تلك المداخلات خلال المناقشة أهمية دعم الطفل وتشجيعه على التحدث والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبله، كما أكدت على ضرورة تطوير بيئة تعليمية وتربوية تساعد الأطفال على فهم وتنمية قدراتهم في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحفيز ابتكارهم وإبداعهم، وأشرت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو الورقة الرابحة لهذا العصر فخوارزميات الذكاء الاصطناعي تجعل حياة الجميع أسهل وأيسر فهذه التقنية تلعب دورًا مهما في مستقبلنا، كما قمنا بزيارات مختلفة للمعالم الموجودة في إمارة الشارقة وذلك في إطار تعزيز التواصل الثقافي بين الأطفال المشاركين.

أما الطالب إلياس بن عوض المعني من مدرسة إبراهيم بن قيس للتعليم الأساسي فقال: قدمنا خلال مشاركتنا عدة توصيات منها قيام الدول العربية بالعمل على اكتشاف المتميزين من الأطفال في أي مهارة من مهارات الذكاء الاصطناعي مثل مهارات تحليل ومعالجة المشكلات البرمجية وتشجيعهم واستثمار قدراتهم الذهنية للإسهام في بناء مستقبل باهر، ونشر ثقافة الذكاء الاصطناعي والمساهمة في بناء جيل مبدع قادر على التطوير والتعايش مع هذه التكنولوجيا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی للتعلیم الأساسی من مدرسة

إقرأ أيضاً:

«ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام

البلاد ــ وكالات

بدأت شركة ميتا اختباراتها بعرض شخصيات الذكاء الاصطناعي، التي صنعها المبدعون من خلال استوديو الذكاء الاصطناعي AI studio عبر تطبيق إنستجرام. وفي ذات الوقت، تطرح شركة روبوتات الدردشة Character.AI قدرة المستخدمين على التحدث مع الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي عبر مكالمة.وأكد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا أن هذه الروبوتات تميز بوضوح على أنها ذكاء اصطناعي، وتهدف لتوعية المستخدمين بطبيعة هذه الروبوتات.
كما يتيح الاستوديو لمنشئي المحتوى التفاعل مع المعجبين من خلال الذكاء الاصطناعي، ويمكن استخدامه أيضًا للتفاعل مع العملاء.
وتسعى ميتا لتحسين منتجاتها بهذا الإصدار من أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما سيتم توسيع الاختبارات لتشمل عددًا أكبر من الأشخاص خلال الشهرين المقبلين؛ بهدف تمكين الشركات من بناء روبوتات دردشة مخصصة.

مقالات مشابهة

  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • خدمة جديدة مميزة لمُستخدمي “فايرفوكس”.. تعرفوا عليها
  • حضور نوعي لسلطنة عُمان في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • مهرجان القاهرة للطفل العربي 2 يكشف لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • ميسي في الصدارة.. أرقام اللاعبين الأكثر مشاركة مع الأرجنتين
  • بتنفيذ مسار السلام وشبكة التضامن النسوي ووجود … مناقشة خطط المناصرة وتطويرها حول مشاركة النساء بالمفاوضات -الطرقات -الابتزاز الالكتروني -العنف الاسري
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • مشروع قانون جديد أمام البرلمان لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء