الرياض : البلاد

 تمكّن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من نقل 5 أشجار معمرة، بالشراكة مع أمانة منطقة المدينة المنورة والشركة الوطنية للإسكان والمقاول شركة الإنجاز للمقاولات ومبادرة “فزعة نحا” وشركة دسر للمقاولات، حيث يزيد عمر الواحدة منها عن 100 عام، من “مجتمع المكيمن” أحد مشاريع الشركة الوطنية للإسكان في منطقة المدينة المنورة، إلى متنزه المدينة الوطني، بهدف الحفاظ عليها ورعايتها ضمن مبادرة السعودية الخضراء.

 يأتي ذلك بعد إجراء فرق المركز الدراسات والبحوث اللازمة على تلك الأشجار في مشروع مجتمع مكيمن السكني التابع للشركة الوطنية للإسكان، للوقوف على عمرها وحالتها، ثم متابعتها والعناية بها طوال الفترة الماضية من قبل المشاركين بالمشروع، تمهيدًا لنقلها إلى الموقع المناسب.

 ويعمل المركز بالتعاون مع مبادرة “فزعة نحا” المتخصصة بالعناية بالأشجار بمشاركة مقاول الوطنية للإسكان شركة الإنجاز بعملية تقليم أسفل تلك الأشجار والحفر ووضعها بصناديق خاصة معالجة بالأسمدة، بهدف المحافظة عليها وبقائها على قيد الحياة، إضافة إلى معالجتها من وجود أية آفات حشرية، واستغرقت هذه العملية قرابة ثلاثة أشهر.

 وتعاونت فرق المركز والشركة الوطنية للإسكان وأمانة منطقة المدينة المنورة بعمليات نقل وغرس هذه الأشجار المعمرة التي يبلغ عددها 5 أشجار من الأنواع المحلية وهي (2 سرح) و (3 سمر) وتعد من الأشجار المعمرة والنادرة، إلى أحد المتنزهات الوطنية في المدينة المنورة، بعد التأكد من نموها وسلامتها.

 يُذكر أن المركز، يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الغطاء النباتي الوطنیة للإسکان المدینة المنورة

إقرأ أيضاً:

أمطار غزيرة على منطقة جازان

المناطق_جازان

نبَّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان، يصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وصواعق رعدية، وجريان السيول، على محافظات الحرث، والداير، والريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، وصامطة والطوال، وأمطار متوسطة على محافظات ضمد، وصبيا، وأبوعريش، ومركز الفطيحة، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.

كما نبَّه من رياح شديدة وأتربة مثارة وشبه إنعدام في مدى الرؤية الأفقية وارتفاع الموج على مدينة جيزان ، ومحافظات جزر فرسان، والدرب، وبيش.

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على محافظة العرضيات 4 يوليو 2024 - 12:26 مساءً أمطار غزيرة على منطقة الباحة 4 يوليو 2024 - 11:30 صباحًا

وبين المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة التاسعة مساءً.

مقالات مشابهة

  • المدينة المنورة.. اعتماد 1300 رخصة و2400 شهادة صحية خلال يونيو
  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • أتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة
  • "الأرصاد": أتربة مثارة على أجزاء من المدينة المنورة
  • دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة جازان تقبض على شخص لترويجه 17 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري
  • أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك”
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الاستثمارية “سرك”
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع
  • طقس المدينة المنورة.. أتربة مثارة على 3 أماكن