أقدم قماش ترتان في العالم.. تم ترميم أقدم قماش ترتان في العالم وجعله متاحًا للجمهور بعد أن وجدت القطعة التاريخية مغمورة في مستنقع لفترة تزيد على 500 عام.

ووفقا لموقع “ار تي نيوز” يحمل الترتان اسم "Glen Affric" وتم تحليل الأصباغ واختبار الكربون المشع في العام الماضي لتحديد تاريخه بين عامي 1500 و1600، وحدده الباحثون أنه قطعة من ملابس عمل.

أبكت رواد السوشيال ميديا.. شابة مصابة بالسرطان تثير الجدل برسالة قبل وفاتها السكة الحديد توفر 4 طرق لحجز تذاكر القطارات قبل السفر بـ14 يومًا

تم استخدام قطعة الصوف المتعفنة بحجم 17 × 21 بوصة كقطعة مركزية في معرض "الترتان" الذي أقيم في V&A Dundee واستكشف آثار هذا النسيج المُعدل والمُرمم بواسطة شركة صناعية وموزعة للأقمشة الترتان الاسكتلندية.

استفاد الشركة من هذا الشكل عبر استخدامه وطبع كميات كبيرة منه وبيعها، وصاحبة التصميم في "House of Edgar"، إيما ويلكنسون، قالت: "لم يكن لهذا الترتان أهمية كبيرة فقط بالنسبة لتراث اسكتلندا، ولكن أيضًا لأنه يؤكد أن الترتان كان موجودًا في شكل نعمل به حتى اليوم، وهذا كان ملهمًا تمامًا".

قبل البدء في إعادة تصميم القطعة، تم فكشيفرة النمط المتشابك وإعادة الخيوط والألوان المطلوبة. واستغرقت عملية الاختبار أكثر من ستة أشهر وجاءت بنتائج تؤكد استخدام اللون الأخضر والأحمر والأصفر والبني، والتي تم استخلاصها من مواد عضوية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكتلندي التاريخي المستهلك الكربون

إقرأ أيضاً:

حكم سعودي قاس بالسجن ضد منتج تلفزيوني شهير.. وتدخل أمريكي

أثارت قضية المنتج التلفزيوني السعودي عبد العزيز المزيني جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهوره في فيديو يؤكد فيه صدور حكم ضده بالسجن 13 عاما وحظر السفر لمدة 30 عاما بسبب تغريدات نشرها منذ أكثر من عقد من الزمن. 

وقال المزيني في فيديو نشره نهاية حزيران/ يونيو الماضي، إن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب، قضت بسجنه كل هذه المدة بسبب تغريدات سابقة له، وبسبب اتهامه بأن مسلسل "مسامير" الكرتوني الذي ينتجه، روّج للإرهاب وللمثلية الجنسية.

وأوضح المزيني أنه محارب من عدة جهات ذات نفوذ في السعودية، وأنه حاول التواصل مع المسؤولين لإيضاح الظلم والاستهداف الواقع عليه، لكن دون جدوى.

وأشيع في مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية أن رفض المزيني التعاون مع شبكة "إم بي سي" تسبب في سخط مسؤولين ضده، ومن ثم اتهامه بمجموعة تهم.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنها اطلعت على نص لائحة الاتهام الموجه إلى المزيني الحامل للجنسية الأمريكية، والمولود في واشنطن.

وقالت الصحيفة إن وثائق المحكمة تظهر أن الادعاء العام اتهم المزيني بمحاولة زعزعة استقرار المجتمع وإرسال محتوى عبر الإنترنت يمكن أن يضر بالنظام العام.

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية إنها تتابع قضية المزيني، فيما ذكرت "وول ستريت جورنال" أن المزيني بصدد انتظار حكم محكمة الاستئناف.



???? هام

الخارجية الأمريكية تتابع قضية #عبدالعزيز_المزيني باعتباره حاملاً للجنسية الأمريكية، وذلك عبر سفارتها في الرياض؛ لضمان محاكمته بطريقة قانونية وعادلة. https://t.co/LDzTkn8nHc — معتقلي الرأي (@m3takl) July 4, 2024
برغم كل ما نظن انه تقدم وتحضر في السعودية
خصوصا في مجال الفن
حكم بحبس المنتج السعودي عبد العزيز المزيني 13 سنة
بتهمة الترويج للارهاب والمثلية
المزيني هو منتج حلقات الكارتون الشهير مسامير
الكارتون الذي اخذ السعودية للعالمية في مجال الكارتون
والذي يعرض على شبكة نتفليكس
وتعاقد مع… pic.twitter.com/tM61D6MFeL — Wael Abbas ???????????????? ???????????????? وائل عباس (@waelabbas) July 3, 2024
واللافت أن المزيني عاد  وحذف الفيديو الذي تحدث فيه عن قصة محاكمته، ونشر عدة تغريدات تغزل في إحداها برئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ.

ونشر فيديو آخر يؤكد فيه أنه لم يتم اعتقاله، وأن هناك فئات "حاقدة" خارج السعودية، تسعى لاستغلال قضيته بهدف نشر "الفتنة".

وأسس المزيني شركة "ميركوت" للأفلام، وأنتج فيلم "مسامير" الذي وصل للعالمية، وعرض في دور السينما، كما اشترت "نيتفلكس" العمل السعودي واسع الانتشار.

رجاء اي حاقد يدور عظمة يعرمش عليها، ارسلوا له هالفيديو???????????? https://t.co/3Lxg8N1PmZ — عبدالعزيز المزيني (@Muzaini) June 30, 2024

سمو ولي العهد الله يحفظه ما يعين إلا القوي الأمين. جعلك ذخر يا بو ناصر @Turki_alalshikh pic.twitter.com/mFEG6CVlvU

— عبدالعزيز المزيني (@Muzaini) June 26, 2024

مقالات مشابهة

  • حكم سعودي قاس بالسجن ضد منتج تلفزيوني شهير.. وتدخل أمريكي
  • أقدم تصوير فني بشري.. رسم يعود إلى 50 ألف سنة في كهف إندونيسي
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • يزيد الراجحي: ما أبي أنحرج وتهمني سمعتي ما أعلن إلا منتج يشرف .. فيديو
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم
  • بعد أزمة "شنطة" هاجر أحمد.. تعرف على خطوات تنظيف الحقائب الفاخرة
  • بعد جدل وانتقادات... العمراني يكشف عن المشاريع التي استفادت منها تطوان خلال دورة يوليوز لمجلس جهة الشمال
  • الاتحاد الأوروبي يغرم أسكتلندا وسويسرا والمجر
  • سقطرى.. توجيهات بسحب منتج محظور من الأسواق
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب