في يوم السبت الموافق 24 فيفري، كادت طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية من طراز إيرباص A350-900. التي كانت تقوم برحلة بين أديس أبابا (إثيوبيا) إلى دبي (الإمارات العربية المتحدة). أن تصطدم في السماء بطائرة الخطوط الجوية القطرية من طراز بوينج 787. التي تربط الدوحة عنتيبي في أوغندا. ووقع الحادث فوق خليج عدن.

وأوضح الطيران المدني الصومالي الذي بدأ تحقيقاً في هذا الحادث أن “رحلة الخطوط الجوية القطرية.

أبلغت خطأً من قبل المراقبين في مقديشو بالصعود إلى ارتفاع 40 ألف قدم. بينما كانت تحلق على ارتفاع 38 ألف قدم.

ونتيجة لذلك، وجدت الطائرتان نفسيهما على نفس الارتفاع، في مواجهة بعضهما البعض، وهو ما لا ينبغي أن يحدث أبدًا.

ولحسن الحظ، قام نظام TCAS (نظام منع الاصطدام المروري) التابع لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية إيرباص. وشركة الخطوط الجوية القطرية بوينغ بتنبيه الطيارين وأبلغ عن وجود الطائرة الأخرى التي تم اعتبارها على مسافة خطيرة.

وكما هو متوقع، قام النظامان بتنسيق مناوراتهما المراوغة في المستوى الرأسي. يخبر نظام TCAS إحدى الطائرات بالصعود والأخرى بالنزول. مما يزيد بشكل كبير المسافة العمودية بين الطائرتين. ولولا تنبيه الجهاز، لاصطدمت الطائرتان.

وترجع هذه المعلومات الضعيفة التي أرسلها المراقبون في مقديشو أساسًا إلى ضعف الاتصال بين المراقبين الصوماليين ومراقبي أرض الصومال.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الخطوط الجویة

إقرأ أيضاً:

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

وستكون هذه الرحلات متوفرة كل سبت إلى غاية منتصف شهر شتنبر المقبل، لتساهم بذلك بزيادة في الطاقة الاستيعابية بنسبة 22 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وتمت برمجة رحلات المغادرة من الصويرة على الساعة الواحدة و45 زوالا مع الوصول إلى جزر الكناري على الساعة الثالثة و25 دقيقة، في حين ستكون رحلات العودة من جزر الكناري ابتداء من الساعة الحادية عشر و20 دقيقة صباحا مع الوصول إلى مدينة الرياح على الساعة الواحدة و5 دقائق زوالا.

وبعد رحلة استغرقت حوالي الساعة والنصف حطت طائرة من طراز ATR-72 تابعة لشركة “بينتير” اليوم بمطار الصويرة موغادور الدولي وعلى متنها أول المسافرين بعد استئناف هذا الخط، قبل استقبال المسافرين الجدد الذين سيغادرون على متن نفس الطائرة انطلاقا من الصويرة.

مقالات مشابهة

  • “طيران اليمنية” تؤكد عدم الاعتراف بأي مجلس إدارة لا يمارس مهامه من صنعاء
  • شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • بالصور.. الخطوط الجوية السودانية “سودانير” تقوم بفصل مديرة دائرة التخطيط بعد تدوينة قالت فيها: (بفرح من جوة قلبي لمن الجنجويد يبلوا جيش الكيزان)
  • الجيش يعلن إسقاط طائرة مسيرة لقوات الدعم السريع “فيديو”
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • العامة للكهرباء: تشغيل نظام “الفيرست فاير” للوحدة الغازية الـ4 بمحطة كهرباء طبرق للمرة الأولى
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز وجهات الطائر الاخضر
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية