الأسبوع:
2024-07-02@00:31:07 GMT

عائلته ماتت في قصف إسرائيلي.. ذكرى وفاة غسان مطر

تاريخ النشر: 27th, February 2024 GMT

عائلته ماتت في قصف إسرائيلي.. ذكرى وفاة غسان مطر

يحل اليوم ذكرى رحيل الفنان غسان مطر، والذي اشتهر بتقديمه أدوار الشر في السينما المصرية، حيث عرف في معظم أدواره بالشخصية ذات الطابع الشرير وبنظارته الشمسية التي يرتديها.

غسان مطر

ولد غسان مطر في يوم 8 ديسمبر 1938م، بمدينة يافا في فلسطين، واسمه الحقيقي هو عرفات داوود حسن المطري، وهاجر مع أسرته إلى مخيم البداوي الواقع في شمال لبنان و ذلك بعد نكبة 1948 م.

الفنان غسان مطرأعمال غسان مطر الفنية

بدأ الفنان غسان مطر، الانطلاق في عالم الفن أواخر الستينيات، لتكن أولى اعماله الفنية هي «الخليفة العادل عمر بن الخطاب»، واستمر اشتراكه في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني في السينما المصرية، وفي عام 1969 عكف على كتابة سيناريو أول فيلم فلسطيني له بعنوان «كلنا فدائية»، وتلاه فيلم «الفلسطيني الثائر».

وتميز غسان مطر، بالملامح الحادة وصوته الأجش، مما جعلت أدواره تنحصر في الشخصيات الشريرة، مثل «الشياطين في إجازة» و«الغضب» و«نساء الليل» و«الصوص» و «شياطين البحر» وغيرها من الأفلام.

غسان مطر

كمان أنه تميز أيضا بإجادة اللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى صوته وملامحه، جعلته ضمن نجوم الأعمال التاريخية والدينية، مثل دوره المميز في «الشيماء: أخت الرسول، الأزهر الشريف منارة الأندلس، زهراء الأندلس، لا إله إلا الله».

أفلام غسان مطر

ونال غسان شهرة كبيرة بين الأجيال الجديدة، بسببه مشاركته في عدد من الأفلام الحديثة مثل عوكل، وأمير البحار، ولا تراجع ولا استسلام، ولخمه راس، وأحلام الفتي الطائش، واشتهر بإفيهاته المختلفة ترأسها «اختراع يا كوتش» و«اعمل الصح».

غسان مطر

قدم غسان مطر أكثر من 100 عمل فني تنوعت ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وتولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، بعدما ذاع صيته في مصر والوطن العربي بأعماله الفنية.

اغتيال عائلة غسان مطر

اغتيلت عائلة غسان مطر على يد الإسرائيلين في الثمانينيات، فقد على آثرها والدته وزوجته وابنه جيفارا، ونجت ابنتان له من محاولة الاغتيال ليلة «حرب المخيمات» التي بدأت في لبنان عام 1985، وفقا لما ذكره أثناء لقاء له ببرنامج «مصر في يوم».

غسان مطر

واستقبل خبر اغتيال عائلته من إذاعة مونت كارلو في الساعة السابعة صباحا: «اعتدت سماع الراديو وكنت أقوم بحلاقة ذقني، وفجأة سمعت خبر اغتيال ابني وبناتي وزوجتي وأمي، لم أصدق الخبر بداية، رغم سماعي لتفاصيله».

تمكن من السيطرة على نفسه بالرغم من هول الخبر، واستكمل حلاقة ذقنه، حتى بدأت التليفونات تنهال عليه للتأكد من صحة الخبر، قائلا «قبل الظهر كان الخبر أن عائلتي بأسرها قد ماتت، وأبلغوني من بيروت مساءً أن بناتي الثلاث لازلن على قيد الحياة وأنهن موجودات عند نبيه بري رئيس مجلس النواب فيما بعد، الذي أكن له كل احترام، إضافة إلى السفارة المصرية التي أخذت البنات وسفرتهن على أول طائرة إلى القاهرة».

اقرأ أيضاًأنقذه من الموت في لبنان.. حكاية غسان مطر مع العندليب

وطني ودافع عن القضية الفلسطينية.. أبرز المحطات في حياة غسان مطر الشرير المناضل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفنان غسان مطر غسان غسان مطر

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 30 يونيو.. وقفة أمام السفارة المصرية بهولندا (شاهد)

نظم نشطاء مصريون وقفة تضامنية ومؤتمر صحفي للقوى السياسية أمام السفارة المصرية بدنهاخ الهولندية، وذلك في الذكرى الحادية عشر لاحتجاجات الـ30 من حزيران/ يونيو2013، التي مهدت لانقلاب عبد الفتاح السيسي العسكري على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

وتضمنت الوقفة عدد من الكلمات للنشطاء المشاركين، حيث طالب المشاركون في الوقفة، النظام المصري بالإفراج عن المعتقلين وسجناء الرأي في السجون المصرية، وكذلك فتح معبر رفح أمام حركة المساعدات لقطاع غزة في ظل حرب الاحتلال الإسرائيلي التي اندلعت في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ومن جانبها قالت الناشطة الحقوقية إيناس إسماعيل، التي ألقت كلمة حركة "حراس الأمل" بهولندا، ضمن الوقفة التضامنية إن الشعب المصري مازال يبحث عن تحقيق تطلعاته وأماله التي خرج لتحقيقها في ثورة 25 يناير 2011، " عيش حرية وعدالة اجتماعية".



وأضافت إسماعيل أن النظام المصري واجه تطلعات الشعب بالسجن والاعتقال والتعذيب منع حرية الرأي والتعبير، إذ يأسس عهد استبدادي يفتح الأبواب لعهد ظل وتردي في شتى المجالات، فيما أعلنت في البدء في تأسيس مرحلة جديدة من العمل السياسي المشترك مع كافة الأطراف والقوي السياسية الفاعلية والمعارضين السياسيين المصريين في الخارج من أجل حرية مصر.

ومن ناحية أخرى، أدانت المتحدثة باسم نساء ضد الانقلاب زينب أمير بسام، اعتقال النظام المصري للنساء والطالبات في مصر والتي كانت أخرها اعتقال الناشطات المصريات من أمام مقر الأمم المتحدة بالقاهرة خلال واقفة احتجاجية للمطالبة بوقف العدوان على غزة وفتح معبر رفح.

وأكدت أن النظام المصري يواصل تكرار القمع والعنف منذ أحداث ثورة الـ25 من يناير وصولا بأحداث فض اعتصام رابعة العدوية، حتى وصل عدد المعتقلات من النساء الان 226 معتقلة سياسية.

وعن مساهمه النظام المصري في احكام معبر رفح على أهالي غزة قال الناشط السياسي صلاح عامر، أن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تسبب في تقزيم دور مصر الإقليمي، مما أدي إلى عدم القدرة في التحكم في معبر رفح ودخال المساعدات الإنسانية، لأهالي غزة خلال حرب الاحتلال الإسرائيلي، المتواصل للشهر التاسع على الوالي.


وأضاف عامر أن النظام المصري لم يفرط في حق أهالي غزة فقط بل فرط في حق أبناء الوطن من المصريين بس السكون عن استشهاد جندين مصريين على الحدود أثر اقتحام الاحتلال ممر فيلادلفيا منزوع السلاح.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم 268 على التولي مخلفا آلاف الشهداء والمصابين معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ.



مقالات مشابهة

  • 30 يونيو | بعد 11 عامًا من السقوط.. هل ماتت «الجماعة» إكلينيكيًا؟
  • 30 يونيو | باحث: الجماعة الإرهابية ماتت إكلينيكيًا
  • الاحتلال يقتحم مخيم نور شمس بعد يوم من اغتيال قائد كتيبة طولكرم
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • ذكرى وفاة الفنان الأنيق.. قصة حب عزت أبو عوف انتهت بمصحة أمراض عصبية
  • في ذكرى 30 يونيو.. وقفة أمام السفارة المصرية بهولندا (شاهد)
  • كاتب إسرائيلي: نتنياهو ودرعي يوقعان شهادة وفاة إسرائيل
  • ‏قصف مدفعي إسرائيلي على بلدة كفركلا بجنوب لبنان
  • كندة علوش بأوّل تفاعل بعد إعلان إصابتها بالسرطان